أخر الاخبار

منتخب كوريا الشمالية يوقف طبول الحرب عام 1966

منتخب كوريا الشمالية هو فريق كرة قدم يمثل كوريا الشمالية على المستوى الدولي.

 تأسس المنتخب في عام 1945 وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) في عام 1958. يتألف المنتخب من لاعبين محليين ولا يشارك في الدوريات الخارجية.

يعتبر منتخب كوريا الشمالية أحد أكثر المنتخبات الآسيوية نجاحاً، حيث حقق الفوز بلقب بطولة كأس آسيا في عام 1972.
مقدمة عن تاريخ منتخب كوريا
 ووصل إلى دور الثمانية في بطولة كأس العالم FIFA عام 1966 وفي بطولة كأس العالم FIFA عام 2010. كما توج المنتخب بلقب بطولة كأس الأمم الشيوعية في عام 1967 و1976.

منذ عام 2011، يتولى الكابتن "كيم جونج-هون" قيادة المنتخب الكوري الشمالي، ويتدرب الفريق في ملعب كيم-إيل-سونغ في العاصمة بيونغ يانغ.

 يعد المنتخب الكوري الشمالي أحد المنتخبات الأكثر انضباطاً وتنظيماً في العالم، حيث يتمتع بتدريبات صارمة ومنهجية، ويعتبر من الفرق الصعبة التي يواجهها المنتخبات الأخرى.

منتخب كوريا الشمالية لكرة القدم.

لم تكن مشاركة الفرق الاسيوية في بداية انطلاق بطولات كاس العالم مرضية وكانت ضعيفة فمنذ المشاركة الاولى لمنتخب اندونيسيا الذي يعتبر اول منتخب اسيوي يشارك في هذه البطولة حين شارك في النسخة الثالثه بفرنسا في عام 1938 باسم منتحب جزر الهند الشرقية الهولندية.

حيث كانت هذه الجزر مستعمرة لهولندا منذ عام 1800 ميلادي قبل ان يتحول اسمها رسميا بعد الثورة والاستقلال.

في عام 1949 الى اندونيسيا كما تعرف اليوم وقد التقى هذا الفريق في الدور الاول منتخب هنغاريا القوي وكان نظام البطولة في حينها هو الاقصاء المباشر وخسر المنتخب الاندونيسي هذا اللقاء ( 6-0).

تأسيس المنتخب وانضمامه للاتحاد الدولي لكرة القدم.

وخرج من المنافسة وجاءت المشاركة الاسيويه الثانية لمنتخب كوريا الجنوبية في النسخه الخامسة من مونديال 1954 والذي اقيم في سويسرا وكانت مشاركته متواضعه ايضا حيث خسر في دور المجموعات من منتخب هنغاريا ( 9-0 ).

وكذلك خسر من منتخب تركيا ( 7-0 ) وخرج من المنافسة الا ان جاءت النسخة الثامنه والتي اقيمت في انجلترا في عام 1966.

حين شارك منتخب كوريا الشمالية في هذا المونديال وهي المشاركة الثالثة للمنتخبات الاسيوية في بطولات كاس العالم.

وكان منتخب كوريا الشمالية قد تأهل الى المونديال بعد فوزه في المباراه الفاصلة من التصفيات المؤهلة على منتخب استراليا ب ( 6-1 ) في الذهاب , وكذلك فوز في الاياب ( 3-1 ).

لم تكن بريطانيا في ذلك الوقت تعترف بكوريا الشمالية كدوله بعد انفصال شبه الجزيرة الكورية الى شمالية وجنوبية في عام 1945 بعد الحرب العالمية الثانية خصوصا بان البريطانيين قاتلوا جنبا الى جنب مع قوات كوريا الجنوبية.

ضد قوات كوريا الشمالية في حرب الكوريتين فعمدت بريطانيا الى وضع خطط وعراقيل لرفض تاشيرات دخول وفد ولاعبي منتخب كوريا الشمالية الى اراضيها للمشاركه بهذا المونديال.

هذا الامر جعل الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا يهدد بريطانيا بانه سينقل بطوله كاس العالم الى دولة اخرى اذا تم رفض دخول وفد كوريا الشمالية.

وعلى اثر ذلك اضطرت بريطانيا للتراجع عن اجراءاتها وسمحت بدخول الوفد الكوري الى اراضيها للمشاركة في البطولة كانت مجموعه كوريا الشمالية تضم فرق قوية.

قيادة المنتخب بواسطة كيم جونج-هون.

والتي كانت تضم فريق ايطاليا حامل اللقب مرتين وفريق الاتحاد السوفييتي والذي يضم الحارس الاسطورة ليف ياشين وفريق تشيلي الذي حقق المركز الثالث في النسخه السابقة.

كان محل اقامه وفد ولاعبي منتخب كوريا الشمالية في مدينه ميدلزبرة التي تقع شمال شرق انجلترا كون مبارايات الفريق الكوري في المجموعه ستلعب في ملعب ايريسوم بارك.

الخاص بنادي ميدلزبرة وكان اغلب سكان هذه المدينه من الطبقه العاملة المكافحه وهذا الامر جعل هنالك ود وترابط عجيب بين سكان هذه المدينه والفريق الكوري البسيط اثناء اقامتهم في المدينه.

حتى ان البعض من السكان المحليين كلنوا يذهبون لمشاهدة تدريبات الفريق الكوري وتبادل الحديث معهم ودعمهم في اللقاء الاول مع فريق الاتحاد السوفييتي حضر ما يقارب 23 الف مشجع اغلبهم من السكان المحليين لدعم وتشجيع الفريق الكوري.

ولكن كوريا الشمالية خسرت ( 3-0 ) وفي اللقاء الثاني امام فريق تشيلي وبالرغم من تقدم فريق تشيلي بالهدف الاول من ركلة جزاء استطاع فريق كوريا الشمالية وقبل نهاية المباراه بدقيقتين.

تسجيل هدف التعادل وقد سجله باك سون جين هذا الامر اسعد الجماهير الانجليزية الحاضرة الذين كانوا يدعمون فريق كوريا الشمالية و اعتبر باك سون جين اول لاعب اسيوي يسجل في بطولات كاس العالم.

اما في اللقاء الثالث والاخير من المجموعه امام فريق ايطاليا المرشح القوي في هذه البطولة كان يكفي فريق ايطاليا التعادل فقط للتاهل الى دور ربع النهائي كثاني للمجموعه بعد الاتحاد السوفييتي.

وكانت الترشحات تصب لفريق ايطاليا للتأهل و يتوجب على كوريا الشمالية الفوز للتأهل وقد امتلأ الملعب من السكان المحليين لتشجيع المنتخب الكوري الذي احبوه وتعاطفوا معه.

وعلى غير المتوقع استطاع فريق كوريا الشمالية الصمود امام فريق ايطاليا وقدم اداءا رائعا وقبل نهاية الشوط الاول بدقائق وفي مفاجئة استطاع اللاعب الكوري باك دو ايك من تسجيل الهدف الاول من تسديدة خاطفة لينتهي الشوط الاول بتقدم كوريا الشمالية ( 1- 0 ).

تدريبات صارمة ومنهجية للمنتخب الكوري الشمالي.

وبقيت النتيجة على حالها في الشوط الثاني بالرغم من محاولات فريق ايطاليا لادراك التعادل لتنتهي المباراه بفوز كوريا الشمالية ( 1-0) وتتأهل الى دور ربع النهائي وتخرج ايطاليا من المنافسة من الدور الاول.

وسط احتفالات وهتافات جماهير ميدلزبرة وقد قال المعلق الانجليزي بانه لم يشاهد هتافات لهم مع ناديهم كالتي شاهدها لفريق كوريا الشمالية وعلى الجانب الاخر في ايطاليا والذي اعتبرته الصحف الايطالية بانها صدمه وفضيحة كروية.

وقد تم استقبال وفد الفريق الايطالي عند عودتهم الى ديارهم لدى ارض المطار من قبل المناصرين بالشتائم.

والقوا عليهم الطماطم المتعفنه غادر منتخب كوريا الشمالية مدينه ميدلزبرة الى مدينه ليفربول لمواجهه فريق البرتغال في دور ربع النهائي وقد ودعهم سكان ميدلزبرة , حتى ان ما يقارب 5000 شخص من السكان المحليين.

رافقوا المنتخب الكوري الى ليفربول لتشجيعهم ودعمهم وكان فريق البرتغال في هذه البطولة منتخب قوي والذي قدم اداءا مميزا في الدور الاول وفاز على بطل العالم الفريق البرازيلي واخرجه من البطولة والذي كان يضم في صفوفه الاسطورة اوزيبيو.

استطاع فريق كوريا الشمالية في الدقيقة الاولى من تسجيل الهدف الاول سجله باك سون جين ثم تسجل كوريا الشمالية في الدقيقة ال 22 الهدف الثاني بواسطة اللاعب لي دونج وون.

وكذلك تسجيل الهدف الثالث في الدقيقه 25 بواسطه اللاعب يانغ سونج وتتقدم كوريا الشمالية ( 3-0 ) وسط ذهول الحاضرين من اداء الفريق الكوري والذي اعتقد الجميع بان كوريا الشمالية ستفوز على البرتغال.

كما فازت على فريق ايطاليا لكن اوزيبيو وزملائه كان لهم راي اخر , حيث استطاع الاسطورة البرتغالية العودة في المباراه في الشوط الاول وتسجيله لهدفين وفي الشوط الثاني قدم اوزيبيو اداءا رائعا.

وسجل الهدف الثالث والتعادل لينهار بعدها المنتخب الكوري ويسجل ايضا الهدف الرابع سوبر هاتريك , ويساهم ايضا في تسجيل الهدف الخامس وتنتهي المباراة بفوز البرتغال ( 5-3 ).

وتتأهل الى دور نصف النهائي وتخرج كوريا الشمالية من المنافسة وسط تصفيق الجماهير الحاضرة على الاداء الرائع الذي قدموه في هذه البطولة.

وقد استقبل اللاعبين الكوريين عند عودتهم الى ديارهم بالاحتفالات والورود واعتبروهم ابطال العالم في عام 2002 وبعد مرور 36 عاما من مونديال انجلترا تم توجيه دعوى من قبل عمدة مدينه ميدلزبرة.

ونادي ميدلزبرة الى اعضاء لاعبي فريق كوريا الشمالية الذين شاركوا في مونديال 1966 وتم استقبالهم في ملعب المدينه الجديد كون الملعب القديم والذي لعبت فيه مبارايات المنتخب الكوري.

قد تم هدمه في عام 1997 وانشئ بدلا عنه مجمعات سكنيه والطريف في الموضوع ان مشجعي ومحبي نادي ميدلزبرة كانوا قد وضعوا بصمه لحذاء مصبوب بالبرونز في هذه المجمعات السكنية.

عدم مشاركة المنتخب في الدوريات الخارجية.

والتي تشير هذه البصمه الى المكان الذي سدد منه اللاعب الكوري باك دو ايك هدف الفوز التاريخي على إيطاليا.

كانت المشاركة الثانية لفريق كوريا الشمالية في بطولات كاس العالم في مونديال 2010 بجنوب افريقا لكن مشاركته في هذه البطوله كانت متواضعه حيث خرج من الدور الاول بعد ان خسر من فريق البرازيل.

وخسر من فريق البرتغال وخسر من فريق ساحل العاج تبقى مشاركة كوريا الشمالية في مونديال 1966 حاضرة في الاذهان الى الابد.

خصوصا في المفاجئات التي قدموها في البطوله والاغرب من ذلك سر هذا الترابط الغريب والمحبة بينهم وبين السكان المحليين في مدينه ميدلزبرة.

الذي لازال قائما الى يومنا هذا يقول باك دو إيك حين سجلت هدف الفوز ضد الفريق الايطالي رايت الفرح في الملعب والمدرجات من قبل المشجعين.

مثل لو اننا لعبنا المباراه على ارضنا وبين جماهيرنا لقد أيقنت وتعلمت أن لعبة كرة القدم هي وسيله لتحسين العلاقات الدبلوماسية وترابط الشعوب وتعزيز السلام .



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-