أخر الاخبار

بنية هرم خوفو ومواصفاته الهندسية

يعد هرم خوفو أو "هرم خوفو الأكبر" واحدًا من أهم المعالم الأثرية في العالم، وهو أكبر الهرمات الثلاثة التي بناها الفراعنة في مصر في القرن الرابع قبل الميلاد.

 ويعتبر هذا الهرم عملًا مهندسيًا فذًا وإنجازًا عظيمًا للإنسانية في تلك الحقبة الزمنية، حيث استغرق بناءه أكثر من 20 عامًا وشارك في بنائه حوالي 100 ألف عامل.

يصل ارتفاع هرم خوفو إلى 147 مترًا، وتمتد قاعدته لمساحة تزيد عن 13 فدانًا، ويتكون الهرم من ملايين الكتل الضخمة من الحجر الجيري. ويرجع اسم "خوفو" إلى اسم الفرعون الذي أمر ببنائه، وهو خوفو أو خيوفو، والذي حكم مصر لمدة 23 عامًا.
اسرار هرم خوفو
يحتوي هرم خوفو على مدخل رئيسي يؤدي إلى ممر طويل يمر من خلال الهرم وينتهي في الغرفة الملكية في الجزء العلوي من الهرم. 

وقد عثر على العديد من الكنوز والأثار القيمة داخل الهرم، والتي تعطي لمحة عن الحياة في مصر القديمة.

يعد هرم خوفو موقعًا سياحيًا مهمًا في مصر ويجذب آلاف الزوار من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بمشاهدته وتجربة أسراره. ويعتبر الهرم من أهم المعالم التاريخية في العالم ويحظى بمكانة خاصة في قلوب السكان المحليين والمسافرين على حد سواء.

تاريخ بناء هرم خوفو.

على مر العصور تم جمع قوائم مختلفة من عجائب الدنيا لاكثر الاشياء عجبا من صنع الانسان.

وكان من اهم عجائب الدنيا السبع القديمة والحديثة هو هرم خوفو او الهرم الكبير. واللي هيكون موضوعنا النهاردة.

الهرم الاكبر او هرم خوفو هو الاثر الوحيد اللي باقي من عجائب الدنيا السبع القديمة ويقع هرم خوفو بمنطقة اهرام الجيزة في مصر. ضمن مواقع اليونسكو للتراث العالمي.

الكنوز والأثار القيمة داخل هرم خوفو.

لماذا هرم خوفو عجيبة من عجائب الدنيا السبع القديمة !! ستندهش. وبيرجع تاريخ بناء الهرم لسنة الفين خمسمية وستين قبل الميلاد. واتبنى الهرم الاكبر ليكون مقبرة لفرعون الاسرة الرابعة الملك خوفو.

بناء الهرم حوالي عشرين سنة. ويعد بناء الهرم الاكبر نقلة حضارية كبرى في تاريخ مصر القديم. من هنا نقدر نقول ان الملك خوفو اتأثر بابوه الملك سيفرو في بناء الهرم.

فبعد موت الملك سنفرو اصبح خوفو هو الاله الحاكم. واصبح يفكر في بناء مقبرة خاصة به. وشارك في بناء الهرم الاكبر عمال ومهندسين محترفين من جميع انحاء مصر.

وفضل الهرم اكبر بارتفاعه الاصلي مية تمانية واربعين متر اعلى بناء قام به الانسان على وجه الارض على مرور تلات تلاف وتمنميت سنة. وكان الامير حم يونو هو المهندس اللي قام بالاشراف على بناء هرم خوفو.

أهمية هرم خوفو في التاريخ المصري القديم.

والمهندس حم يونو له تمثال اكبر من الحجم العادي معمول من الحجر الجيري وموجود في متحف رومر في المانيا.

وقام الملك خوفو بالاقتراح على الكهنة والمهندسين. عشان يختاروا اسم للهرم. وكان الاسم اللي اختاروه هو اخت خوفو. بمعنى افق خوفو.

ومعنى الاسم ده ان هو يمثل الافق اللي هيستقبل منها الاله رعى مراكب الشمس ويبحر بها وتقوم النجوم بالتجديف.

عشان يقتل الارواح الشريرة في العالم الاخر. ليفنى الشر. ويقوم الشعب بتقديس الملك. والملك خوفو هو اول ملك يعتبر نفسه هو الاله راع.

ونلاحظ بعد كده انه ابنه خفرع وحفيده من قرع دخل في اسمهم اسم الاله راع. ولو اتكلمنا عن ابعاد هرم خوفو.

كما ذكر في كتب التاريخ فهنلاقي ان الهرم الاكبر اتبنى بارتفاع متين وتمانين قدم.

يعني مية ستة واربعين متر ونص. لكن مع غياب القطعة الهرمية المعروفة اللي كانت موجودة في قمة الهرم.

اصبح ارتفاع الهرم الحالي مية تمانية وتلاتين متر وتمانية من عشرة. وبيوصل كل جانب من قاعدة الهرم لربعمية واربعين ذراع يعني متين وتلاتين متر واربعة من عشرة.

وتقدر كتلة الهرم الاكبر هرم خوفو بخمسة مليون وتسعمية الف طن. حجم الهرم الى الاكمة الداخلية له تقدر باتنين مليون ونص متر مكعب.

الأسرار والأساطير المحيطة ببناء هرم خوفو.

واستغرق الهرم الاكبر عشرين سنة من تقطيع ونقل وتركيب ما يقرب من تمنميت طن من الحجارة يوميا.

وبيتكون الهرم الاكبر من اتنين مليون وتلتميت كتلة حجرية تقريبا. حسب تقديرات علماء الاثار.

وبكده يكون بناء الهرم يحتاج لنقل اتناشر كتلة حجرية كل ساعة ليلا ونهارا. واتعملت اول قياسات دقيقة للهرم الاكبر من عالم المصريات السيد فلندرز.

وكانت من عام الف تمنمية وتمانين لالف تمنمية اتنين وتمانين. وقام بنشرها تحت عنوان اهرامات ومعابد الجيزة.

ومازل الهرم اكبر اعلى مبنى في العالم لمدة تلت تلاف وتمنميت سنة حتى تم بناء كاتدرائية لينوكلين بارتفاع مية وستين متر.

والدقة في اتقان بناء الهرم بتتمثل في الجوانب الاربعة للقاعدة. فمعدل متوسط الخطأ تمانية وخمسين مليمتر. ومن اهم العجائب في اتقان بناء هرم خوفو ان جوانب الاربعة تحازي الجهات الاصلية الاربعة.

فبعد ان قام المهندسون باختيار هضبة الجيزة لتكون موقع هرم خوفو لان ارضيتها صلبة.

قاموا بتسوية السطح ليكون الاساس فقاموا بتحديد مواقع الاركان لتكون كل واجهة للهرم متجهة نحو واجهة من الجهات الاصلية الشرق والغرب والشمال والجنوب.

المعالم السياحية الأخرى في منطقة الجيزة.

وكان هرم خوفو مغطى بطبقة ملساء من احجار طرة البيضاء. الا ان اغلب تلك الحجارة استغل في بناء القاهرة.

ونقدر نشوف بعض اجزاء التغطية في الطبقة السفلى. للهرم. وموجود على بعض احجار الطبقة دي كتابات وعلامات كانت بتكتبها مجموعات من العمال اثناء بناء الهرم.

وكان هرم خوفو بينتهي من الاعلى بهرم صغير على القمة. لكن الهرم الصغير ده مفقود حتى الان. واغلب الظن ان قمة الهرم المفقودة كانت من نوع اخر من الحجارة.

وبيعتقدوا انها كانت من الجرانيت. وبكده نكون عرفنا ليه الهرم الاكبر او هرم خوفو كان من عجائب الدنيا السبعة القديمة يستاهل انه يفضل في عجائب الدنيا السبع الجديدة.

ما تنسوش دعمكم لنا بيقوينا. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضا:



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-