أخر الاخبار

إزاي أختار لاب توب للدراسة أو للأعمال

لاب توب الدراسة هو نوع خاص من أجهزة الحاسوب المحمولة التي تم تصميمها خصيصاً للاستخدام الأكاديمي والتعليمي.

 تتميز هذه الأجهزة بسرعة المعالجة وسعة التخزين، وأيضاً بتصميمها الأنيق والخفيف الوزن الذي يسهل حملها إلى المدرسة أو الجامعة والعمل عليها في الفصول الدراسية والمكاتب.
افضل طرق اختيار اللاب توب
 كما أنها تحتوي على بعض الميزات الإضافية مثل كاميرا وميكروفون مدمجين لإجراء مكالمات الفيديو وجلسات التعليم عن بعد، ومنافذ USB وHDMI للاتصال بالشاشات الخارجية والأجهزة الأخرى.

 وبالإضافة إلى ذلك، يأتي معظم هذه الأجهزة مع نظام تشغيل ويندوز 10 المثبت مسبقاً، مما يجعلها سهلة الاستخدام ومتوافقة مع الكثير من البرامج التعليمية والتطبيقات الدراسية المختلفة.

ميزات لاب توب الدراسة.

هذا الموضوع سيساعدكم على إختيار أفضل لابتوب لكم مع قرب الموسم الدراسي سأضع بعين الإعتبار السعر والمواصفات والشيء المناسب لكل مرحلة دراسية ومنها ستحصلوا على جهاز يستاهل للدراسة وليس للعب وسيفيدكم كطلاب ومعلمين.

هذه اللابتوبات متعددة المهام أيضاً ويمكن استخدامها للألعاب دعوني أعرفكم على الثلاث أجهزة في هذا الموضوع.

 دعوني أبدأ في الطلاب سأبدأ في المرحلة الإبتدائية ثم المتوسطة ثم الثانوية الطلاب في المرحلة الإبتدائية والمتوسطة.

أفضل علامات تجارية للاب توب الدراسة.

لا يحتاجوا لأجهزة خارقة كل الأجهزة هنا تأتي بمعالج Intel Celeron وبنظام ويندوز النسخة المنزلية وقبل أن أبدأ يجب التوضيح بأن هذه الأجهزة هي امثلة وقمت بشرائها من السوق.

فإذا وجدتم اجهزة بخصائص مشابهة، فهي ستؤدي الغرض بإذن الله دعوني أبدأ بجهاز.

لاب توب HP Stream 11.

سيلفت إنتباهكم حجمه الصغير وسيكون ملائم للطلاب، بحيث ستتحمله الشنط ولكن يكون وزنه ثقيل عليهم يأتي الجهاز بمعالج Intel Celeron N4020 ويعتبر معالج بسيط يؤدي المهام الرئيسية على أكمل وجه.

وهذا الأمر ينطبق على الطلاب في المراحل الإبتدائية والمتوسطة لكن في المقابل مساحته التخزينية ليست كبيرة.

المساحة هي ٦٤ جيجابايت والمفترض أن تكفي لأمور الدراسة لكن لو كان الطالب لديه ملفات شخصية، فيحتاج مساحة خارجية ويمكن استخدام قرص صلب أو فلاش درايف أو ما شابه.

أداء الجهاز مع الشاشة يؤدي الغرض على أكمل وجه بإذن الله وأكرر، هذا ليس جهاز ترفيه ورفاهية طموحكم يجب أن يكون على حسب السعر وهو ١١٥٠ ريال

الجهاز يحتوي على كاميرا أمامية خصائص الجهاز موجودة على الشاشة فهو لا يأتي بكرت شاشة قوي ولا يوجد به ذاكرة كبيرة، فالجهاز هذا يؤدي الغرض فقط.

لاب توبAcer Asipre 1.

يوجد جهاز آخر بسعر ١٠٤٩ ريال وهو جهاز Acer Asipre 1 مناسب للطلاب الذين أغلب استخدامه هو المتصفح وتطبيقات اوفيس.

وزن الجهاز يعتبر خفيف وما يميزه هو كبر مساحة لوحة المفاتيح ومساحة اللمس وهذا سيكون مناسب للطالب وحتى للمعلم ويأتي بمعالج Intel Celeron N4500.

ويقدم القدرة على تشغيل محتوى ٤ك وفي إختبارات الأداء قدم نتائج أفضل من HP Stream 11.

كيفية اختيار لاب توب الدراسة المناسب.

ولكن في النهاية أدائهم مناسب جداً في مجال التعليم ويمتلك الجهاز كاميرا ومايكروفون ويعتبروا جيدين للإجتماعات والقاء الدروس عن بعد.

كما ذكرت سعر الجهاز ١٠٤٩ ريال ويعتبر احد أنسب الأجهزة للمراحل الإبتدائية ونوعاً ما المتوسطة ولكن يعيبه عدم دعم منفذ USB-C.

فمن الممكن ان يحتاج الطالب محول منافذ ولكن لا أعتقد بانهم سيحتاجونها بشكل كبير والمحولات تباع بشكل منفصل وأسعارها متفاوتة وقد تكون مئة او مئتين ريال.

ولكن لو كان الطالب يحتاج منفذ USB-C بإستمرار فجهاز HP قد يكون أنسب.

لاب توب Lenovo IdeaPad 3.

هذا الجهاز ممكن يكون أفضل للطلاب الذين يفضلون شاشة كبيرة ولأمور قد تتعلق بالنظر الجهاز ياتي بشاشة بحجم ١٥.٦ إنش وهي كبيرة ويعتبر وزن الجهاز خفيف بالنسبة لحجمه.

ولكن قد لا يكون مفضل بالنسبة للطلاب بسب الحجم يأتي الجهاز بأريح لوحة مفاتيح ولوحة لمس للطلاب في هذا الفيديو والسبب هو حجمها وتوزيعها الملائم.

المعالج هو Intel Celeron N4020 ويقدم أداء جيد جداً وأتوقع الطالبات سيفضلونه بسبب وجود غطاء للكاميرا لحفظ الخصوصية.

ويتميز الجهاز بسعة تخزينية كبيرة تصل ١ تيرابايت ولكنها من نوع HDD وليس SSD يعني الأداء سيكون أبطئ قليلاً.

لكن المساحة كبيرة جداً ويدعم الذاكرة الخارجية ويدعم تقنية دولبي اتموس الصوتية والتي تقدم صوت مسرحي محيطي ولكن على حسب قدرات الجهاز.

ويجب أن يكون مصدر الصوت يدعم هذه التقنيات لا تتوقعوا أداء مسرح منزلي حقيقي سعر الجهاز هو ١٤٩٩ ريال سعودي أو ما يعادلها وأمامكم على الشاشة باقي الخصائص الموجودة على الجهاز هذه أمثلة.

يعن يمكنكم شراء أجهزة مماثلة لها لو لم تجدوها قوموا بالبحث عن القطع الداخلية الموجودة في الأجهزة.

لو كان الهدف للتعليم لفئة الإبتدائي والمتوسط فقدرات الجهاز لا يجب أن تكون خارقة ومع الإنتقال للمرحلة الثانوية قد يرتفع سعر الاجهزة لـ ٢٠٠٠ أو ٢٥٠٠ ريال.

ولكن يجب أن يكون المعالج i5 مع مساحة تخزينية كافية وبإذن الله سيكون الجهاز جيد جداً للطلاب.

أفضل البرامج التعليمية للاستخدام على لاب توب الدراسة.

وتاكدوا بأن المعالج من الجيل العاشر أو الحادي عشر هذه آخر الأجيال التي صدرت من إنتل في ٢٠٢٠ و ٢٠٢١.

انتقل الآن للمعلمين، بحيث يهمهم المنافذ والقدرة على الأجهزة وأيضاً مساحة تخزينية أكبر وبطارية أفضل لتستخدموا الجهاز أينما كانوا وسأخبركم بمثالين، وهم مثالين فقط.

ولا تلتزموا بهم قوموا بمتابعة خصائصم وخصائص مشابهة لهم في السوق وسعرهم يبدأ من ٣٠٠٠ ريال تقريباً أو ما يعادلها من العملات التي على الشاشة.

الشاشات هنا LED والمعالج قوي i7 ويتحمل مهام ثقيلة كثيرة ومساحة تخزينية كبيرة فـ ٥١٢ جيجابايت.

لاب توب MSI Modern.

من نوع SSD تعتبر جيدة للمعلمين أبدأ بجهاز MSI Modern والذي يأتي بتصميم انيق يشابه شخصية المعلمين ويأتي بمعالج رسومي أفضل للعمل على تطبيقات تلزمه مثل Photoshop و أدوبي.

ويقدم أداء جيد في الألعاب، ولا ننصح المعلمين باللعب وقت الدوام.

الجهاز نحيف وخفيف، ولا يحتاج شنطة لحمله يمكن حمله كأنه لوحي وتستغل الشاشة أبعاد الجهاز بشكل ممتاز حجم الشاشة ١٤ إنش وتحتل ٩٧٪ من الواجهة ويمكن فتح الشاشة لدرجة ١٨٠ يمكنكم استغلال هذه الميزة لمشاركة العروض مع الطلاب.

يمتلك الجهاز منافذ كثيرة ومهمة اهمها HDMI ومن خلال المنفذ، يمكنكم عرض المحتوى على شاشات خارجية أو بروجكتور ويأتي بمزايا جميلة مثل لوحة المفاتيح المضيئة والتي تعمل لعشر ساعات متواصلة.

وفقاُ لـ MSI وهذا سيساعد لو كانت الأضواء مطفية في الفصل ولكن المونتاج سيقلل من عمر البطارية، لذلك انصحكم بحمل الشاحن معكم في كل الأوقات خصوصاً مع الفترات الطويلة.

وهناك جهاز آخر وهو Asus X515 ويأتي بشاشة اكبر وهي ١٥.٦ إنش وهي غير عاكسة وتدعم مدى رؤية بمقدار ١٧٨ درجة ويمتلك مساحة تخزينية ٥١٢ جيجابايت جيد جداً مع دعم ذاكرة خارجية.

بالطبع يمتلك الجهاز معالج رسومي ممتاز وذاكرة عشوائية ٨ جيجابايت ويمكن الحصول على مساحة تخزينة ١ تيرابايت وذاكرة ١٦ جيجابايت ويمتلك قارئ بصمة لزيادة الأمان.

ويمتلك لوحة مفاتيح مضيئة ولكن السعر سيزيد كثيراً ولكن لا أعتقد بأن المعلمين بحاجة لكل هذه المزايا ولكن لا أعمم فهي على حسب الإحتياجات.

لاب توب لينوفو يوجا .

الآن أنتقل للأعمال أبدأ باللينوفو يوجا وهو يعتبر ٢ في ١ فهو لابتوب ولوحي في نفس الوقت يمكن استخدامه بالطريقتين.

ويمكن استعماله مع لوحة مفاتيح وشاشة كأنها لابتوب ويمكن استخدامه مع قلم لتوقيع العقود والملاحظات وغيرها.

ولكن يجب أن تكون التطبيقات تدعم هذا الأمر الشاشة بحجم ١٣ إنش والمعالج i7 والمساحة التخزينية ٥١٢ جيجابايت وهذه مواصفات ممتازة فهو مناسب للترفيه
فهو يأتي بشاشة ممتازة وسماعات تدعم دولبي اتموس وتعتبر جيدة جداً لمشاهدة المحتوى ويأتي بكاميرا ويب ٧٢٠.

مناسبة للإجتماعات بشكل جيد تعدد الإستعمالات تجعله مناسب لرجال الأعمال وبسعر بسيط وسعره تقريباً ٣٩٠٠ ريال سعودي وهذه أمثلة، فقوموا بتقييم إحتياجاتكم مثل المعالج والخصائص الأخرى.

ومن الصعب ذكر احتياجات رجال الأعمال بدون جهاز مايكروسوفت سيرفاس برو ٧ والنسخ التي ستنزل بعده.

وممكن النظر لبقية اجهزة السلسلة فلربما تكون أنسب لكم فلو كنت مهتم بحزمات ويندوز وخدماتهم، فأجهزة مايكروسوفت انسب لكم.

أجهزة مايكروسوفت تأتي دائماً بمعالجات ممتازة وتأتي بفئات، مثل هنا، فهو مزيج بين لوحي ولابتوب ويأتي بشاشة حجم ١٢.٣ إنش بدقة عالية وتدعم اللمس ويأتي بمنافذ متنوعة.

وإكسسوارات كثيرة واكيد كل تطبيقات مايكروسوفت ستعمل بأفضل شكل هنا العيب هو السعر الذي ممكن يكون عالي مع المساحة التخزينية المقدمة ولكن الجهاز يدعم الذاكرة الخارجية وكرجل أعمال وتختار جهاز سيرفيس.

فانت تعرف ما تحتاجه من الكمبيوترات الجهاز بسعر ٣٥٠٠ ريال سعودي لهذه المواصفات وكلما ازدادت المواصفات كلما ارتفع السعر.

أعيد وأكرر هذه أمثلة والهدف من هذا الموضوع هو إرشاد للخمس الفئات المذكورة والفئات هي.

الإبتدائي، المتوسط والثانوي والمعلمين ورجال الأعمال.

وهذه أمثلة للأشياء التي يحتاجونها هذا الموضوع ليس لمحبي الألعاب والأجهزة القوية ولا لمن يحتاج للمونتاج.

هذه أمثلة للخمس فئات وأتمنى أن أكون توفقت في الإرشاد الصحيح شاركوا الموضوع مع من سيستفيد منه.

اتمنى ان يكون هذا الدليل الإرشادي مبسط ويوصل المعلومة اتمنى لكم التوفيق في الدراسة والأعمال والترفيه هذه هي نهاية الموضوع.

سبحانك الله وبحمدك، اشهد بأن لا إله الا انت استغرفك وأتوب إليك شاركوا الفيديو مع من حولكم ودعونا نوفر النقود في أمان الله.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-