أخر الاخبار

طقوس زفاف ملكة النحل

النحل هو حشرة تتبع فصيلة النحليات، وهي حشرات اجتماعية تعيش في مستعمرات تسمى الخلايا. يتألف كل مستعمرة من نحلة ملكة وعدد كبير من النحل العاملات وعدد قليل من النحل الذكور (الدرون).

تتميز النحل بأهمية كبيرة في العالم الزراعي، حيث تعتبر مسؤولة عن تلقيح نباتات الفاكهة والخضروات، وبالتالي تساهم في تحسين الإنتاج الزراعي.

 كما أن النحل ينتج العسل والشمع والبروبوليس والغذاء الملكي، وهي منتجات ذات قيمة اقتصادية عالية.

يتميز النحل بقدرته على التواصل والتنظيم داخل المستعمرة، حيث يقوم النحل العامل بأداء مهام محددة تعتمد على سنه، وتشمل البحث عن الطعام وبناء الخلايا ورعاية الملكة والرعاية الصحية للمستعمرة. 
حياة ملكة النحل داخل الخلية
بالإضافة إلى ذلك، يتمتع النحل بنظام ملاحة فريد يعتمد على الشمس والبوصلة ورائحة الزهور.

تتعرض النحل حاليًا لمشاكل بيئية وصحية كثيرة، بما في ذلك تلوث البيئة ونقص التنوع البيولوجي والأمراض الجديدة، مما يتطلب العناية الكبيرة بها وحمايتها لضمان استمرارية وجودها وأدائها لدورها الحيوي في الطبيعة.

النحل: حشرة اجتماعية تعيش في مستعمرات.

السلام عليكم ورحمة الله في هذا الموضوع سنتعرف على حقائق واسرار مذهلة عن عالم النحل وعجائب خليته.

مستعمرات النحل من اكثر العوالم التي حيرت العلماء لشدة تنضيمها واتقان النحل لعمله واداءه وضائفه على اكمل وجه.

عش النحل المتواضع الحجم يمثل مملكة كبيرة جدا حيث يعيش فيها مايقارب 60000 نحلة ومن اهم افراد هذه الخلية هي الملكة وهي لا تحكم الخلية بشكل مباشر بل تفرز هرمون يؤثر على باقي الافراد ويحدد سلوكهم.

دور النحل في التلقيح والإنتاج الزراعي.

كما ان مهمة الملكة الرئيسية هي انتاج البيوض لانها انثى المملكة الوحيدة المكتملة جنسيا وتعيش مابين 2 الى 5 سنوات في الخلية.

تعمل ملكة النحل على وضع البيوض التي يخرج منها نحل الخلية في الاشهر الدافئة وتضع مايقارب 2500 بيضة في اليوم ومن اغرب الامور في خلية النحل هو قصة حياة الملكة.

حيث تبدأ قصة حياة ملكة النحل بعد موت ملكة النحل الحالية وعندما تموت ملكة النحل تقوم النحلات العاملات ببناء خلايا ملكية تضع فيها يرقات ملكية وتطعمها الغذاء الملكي.

أول بيضة تفقس تسبب حملة قتل جماعية عندما تفقس اول بيضة وتخرج الملكة الجديدة تقوم العاملات بقتل جميع الملكات التي لم تخرج بعد فقانون النحل ينص على وجود ملكة واحدة فقط.

اما في حال خرجت ملكتان في نفس الوقت يبدأ بينهما صراع ينتهي بمقتل احدهما لكي تحكم الاخرى المملكة وحيدة وبعد هذا تبدأ مراحل الزفاف الملكي بعد ان تأخذ الملكة اسبوع استعداد.

تغادر الملكة مملكتها وهي عذراء معلنة بدأ مراسم الزفاف وتحلق قليلا فوق مملكتها حتى تكون قادرة على الرجوع اليها بعد انتهاء الزفاف.

وهنا تبدأ عملية المطاردة حيث تنشر الملكة عطرها الذي يثير الذكور وتبدأ بالتحليق للأعلى لتطاردها الذكور.

وكلما اقترب احدهم منها تزيد من سرعتها وارتفاعها ويتساقط الذكور تباعآ حتى تبقى الذكور الاقوى والاصلب لتقوم بتلقيح الملكة.

تعود الملكة بعد 14 الى 25 دقيقة من بداية مراسم الزفاف اما ان تكون ملقحة وعليها بعض من اعضاء الذكور فتنظفها العاملات وتبدأ بتجهيز الخلايا السداسية لوضع البيض.

نظام تنظيم المستعمرة وتواصل النحل داخلها.

واذا لم يتم تلقيحها فتبدأ العاملات بالاعداد لحفل زفاف جديد اما سبب طيران الملكة للأعلى واسراعها لأنها تريد ان يتم تخصيبها بأفضل الذكور واقواهم بنية فهو سيكون الاب لكل نحل الخلية الذي ستضعه هذه الملكة خلال سنوات حياتها.

فهي تريد ان تنقل افضل الصفات المورثة لأجيال النحل القادمة اما عن مصير الذكر الذي قام بالتلقيح يبقى الذكر الذي قام بالتلقيح ينزف حتى الموت لأن جزء من اعظائه التناسلية بقى معلقآ بالملكة وهنا ينتهي دوره.

فالنحل الذكر لايعمل في الخلية وليس له دور فعال فيها ونادرآ ما يولد الذكور وان ولد ذكر لنحلة فأنها تتخلص منه اما بقتله أو طرده نظرآ لعدم فائدته في الخلية اما باقي النحل في الخلية فينقسم الى فرق.

منها من يلازم الملكة دون مفارقتها ومنها من يجهز الشمع ويصنعه ومنها من يبني البيوت ومنها من يسقي الماء ويجمله على متونه ومنها من يكنس الخلايا.

وبتخلص من الاوساخ والجيف وأن رأت النحلات نحلة دون عمل فأنها تقطعها وتقتلها لكي لا تعدي بقية النحل ببطالتها وتفسد باقي النحلات العاملات.

النحل العامل هي اناث غير ناضجة جنسيآ وهي اصغر افراد الخلية حجمآ واكثرها عددآ ونشاطآ تخصص النحلة العاملة بتنظيف العش والخلايا الحاضنة حيث يسند لها هذا العمل في اليومين الاول والثاني من حياتها.

لتقوم به بدقة متناهية تتطور غدد النحلات العاملة المغذية وتصبح قادرة على فرز الغذاء الملكي الذي يستعمل في تغذية اليرقات بدء من اليوم الثالث من حياتها حتى اليوم العاشر.

وبحلول اليوم الحادي عشر من حياة النحلة العاملة تصبح غددها الشمعية جاهزة لأفراز الشمع الذي يستخدم في بناء الخلايا السداسية وسد الخلايا المملوءة بالعسل.

وتقوم في هذه المرحلة بوظائف اخرى كحراسة العش تبدأ رحلة النحلة العاملة خارج الخلية من اليوم 21 من حياتها وتستمر بهذا العمل حتى تموت حقائق غريبة عن النحلات العاملة.

تسنطيع النحلة العاملة الطيران خلال رحلة الجمع لمسافة 6 اميال بمسافة 15 ميل في الساعة وتزور 50 الى 100 زهرة خلالها كل نحلة عاملة تنتج طوال حياتها جزء من 12 جزء من ملعقة عسل واحدة فقط.

أنواع النحل المختلفة وانتشارها في مختلف أنحاء العالم.

لصنع رطل من العسل تحتاج النحلات العاملات للطيران مسافة اذا تم جمعها تعادل الدوران حول العالم ثلاث مرات دماغ النحلة بحجم حبة السمسم لكنه يملك قدرات هائلة في حساب المسافات وتحديد مكان الرحيق.

وتذكر المسار تتواص النحلات العاملات معآ عن طريق الرقص لتحديد مكان وجود الرحيق ولذى النحلة العاملة قدرة على تحديد مكان تواجد الرحيق ضمن محيط قدره 3 كم.

تقوم النحلات العاملات بالمحافظة على درجة حرارة مناسبة ضمن الخلية مهما كانت حرارة الجو المحيط وتأخذ العاملات الهرمون الذي تفرزه الملكة والذي يتحكم بسلوك افراد الخلية وتنقله الى باقي الافراد عن طريق تبادل الطعام.

للنحل عينين متواضعتين في جانبي رأسها لهما شكل سداسي وتستخدمها للرؤية بعيدة المدى كما يستطيعون تمييز الالوان بأستثناء اللون الاحمر.

للنحل ايضآ ثلاثة عيون في اعلى الرأس بسيطة ومخصصة للرؤية قريبة المدى وللرؤية ضمن الخلية حيث الاضائة ضعيفة ومن عجائب النحل ان عيون الذكر اكبر.

وتحوي ضعف عدد الوحدات البصرية للنحلة العاملة لكي يتمكن من متابعة الملكة اثناء طيرانها.

نفت الابحاث العلمية وصف ذكر النحل بالكسل وعدم حب العمل لكنه غير قادر على العمل بسبب بنيته وشكل جسمه وحتى انه عاجز عن تغذية نفسه حيث تقوم النحلات العاملة.

بتغذيته يسند الى ذكر النحل عمل هام جدآ ويموت عند اتمامه وهو تلقيح الملكة وضمان استمرار الخلية واما بيض النحل فهو نوعان هناك نوع من بيوض النحل يفقس ليعطي اناث وهي البيوض المخصبة.

أي التي شارك الذكر في تخصيبها بتلقيحه الملكة وهناك نوع من بيوض النحل يفقس ليعطي ذكور وهي بيوض غير مخصبة اي ان البيضة لا تحمل غير جينات الملكة الام.

ومن العجائب الغريبة ان النحلة عندما تقوم بجمع رحيق من نوع معين من الازهار تستمر بزيارة نفس النوع حتى تملئ سلالها وهي بذلك تنقل على أرجلها حبات الطلع.

وتلقح هذه الازهار المتشابهة بالنوع اما عن انتاج العسل لانتاج العسل عدة مراحل تبدء من امتصاص النحلة للرحيق وتخزينه في معدة مخصصة للتخزين ثم مرحلة المضغ وتحويل الرحيق لمادة تحوي 20 بالمئة عسل.

تأثير النحل على التنوع البيولوجي والنظام البيئي.

و 60 بالمئة ماء ثم مرحلة التبخير لتقليل نسبة الماء في العسل لتنتهي العملية بوضع العسل في الخلية واغلاقها بواسطة الشمع.

يتمتع العسل بالقدرة على البقاء صالح لسنين عديدة دون اي تغيير في مذاقه ومن عجائب النحل قدرته على المحافظة على درجة حرارة 93 فهرنهايت ضمن الخلية.

وهي درجة الحرارة الانسب للملكة والبيوض والعسل فعندما ترتفع درجة الحرارة في الصيف ترفرف النحلات العاملات بأجنحتها لتهوية الخلية ويسمع صوت اجنحتها لمسافة خارج الخلية.

واما في الشتاء عندما تنخفض درجة الحرارة يتجمع النحل في مجموعة داخل الخلية حول الملكة لتبقى دافئة وهنا وخلال الغوص في هذا العالم نجد عظمة الخالق عز وجل في خلق امة النحل.

واعطاها قدرآ هائلا من الوعي والادراك ومنحها عددآ من القدرات الفطرية التي تعينها على تنظيم مجتمعاتها تنظيمآ تتوزع فيه الاخنصاصات والمسؤليات والمهام بدقة فائقة.

ومن هنا كانت الاشارة في القرآن الكريم الى امة النحل في تسمية السورة سورة النحل.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-