أخر الاخبار

أسرار النجاح المالي: دروس من الأغنياء

الأغنياء هم الأشخاص الذين يمتلكون ثروة كبيرة تتيح لهم القدرة على شراء المزيد من الأشياء والاستمتاع بمستوى عالٍ من الرفاهية والراحة.

يمكن للثروة الكبيرة أن تأتي من العمل والاستثمار والأعمال التجارية والوراثة وغيرها. ومع ذلك ، يمكن أن تواجه الأغنياء أيضًا التحديات والضغوط النفسية والاجتماعية التي تأتي مع الثراء.

 يتميز الأغنياء بأنهم يتمتعون بمستوى عالي من الحرية والاستقلالية المادية ، ولكنهم في الوقت نفسه مسؤولون عن إدارة وصيانة ثرواتهم بحكمة ومسؤولية.
أسرار النجاح المالي
تعرف على عادات الأغنياء التي ستغير حياتك للأبد.
مرحبا بكم متابعي اقرا واتعلم . عند الحديث عن الاثرياء فان اول من يتبادر الى اذهان الكثيرين انهم اشخاص ينعمون بسبب شقاء الاخرين. ويستغلون من هو دونهم لتك الاموال من خلالهم.

تحديات الأغنياء: الضغط والمسؤولية.

نعم نحن نتحدث عن اشخاص مثل ايلون ماسك وجيف بيزوس وبيل جيتس. فالكثير من الناس يغضبون عند سماع اسماء هؤلاء الاشخاص ويتحدثون عنهم بسوء في الغالب. ولكن ما لا يعرفه الكثيرون هو ان هذا الشيء هو الفارق الاهم بين الأثرياء و الاشخاص العاديين.

فكلما حاول الناس سحبهم نحو الاسفل فانهم يظلون يصعدون دون توقف. كلنا نريد ان نصبح اثرياء ولكن اغلبنا لا يعطي العادات اليومية اي اهمية. في حين انها تلعب دورا كبيرا.

فاموال هؤلاء الاشخاص تظل تتضاعف وتتزايد وتجعلهم اثرى واثرى في الوقت الذي نكون فيه نيام.

ثروات الأغنياء: كيف يصنعون المال؟

اهم فارق بين الاثرياء وباقي الاشخاص هو طريقة صرف الاموال. فاغلب الناس اذا حصلوا على الاموال فجأة فانهم يصرفونها فيشترون بها السيارات والملابس وغيرها من الاشياء واهم مشكلة في الاموال هي انها تنتهي في النهاية.

وهناك الكثير من الامثلة لاشخاص ربحوا اموالا طائلة ثم رجعوا الى حالتهم الاصلية بعد عدة سنوات. ولكن الناجحون لا يقومون بتخزين اموالهم في المنازل ولا يشترون بها السيارات الفارهة كلما اتيحت لهم الفرصة.

ولكنهم يستثمرون هذه الاموال حيث التسلط تتداول في السوق فمثلا لو قمتم بشراء اسهم شركة مثل ريلاينت بواسطة الاموال التي تجنونها كل فترة. فمن الممكن انكم تجنون اموال طائلة في غضون عدة سنوات.

فانجح مستثمر في العالم صنع ثروته باستخدام هذه الطريقة. والتي تقدر بسبعة وستين مليار دولار. فقد كان اغنى شخص في العالم في عام الفين وثمانية. بثروة قدرت باربعين مليار دولار الاثرياء يفهمون مفهوم الاصول والمطلوبات جيدا.

او ما يسمى بالانجليزية فالاصول هي تلك الممتلكات التي تساعد مالكها في جني الاموال. مثل المباني السكنية او التجارية التي يتم تأجيرها والمطلوبات هي التي تساهم في صرف اموال مثل السيارات الشخصية او المنزل الشخصي.

واذا بدأ اي شخص في الاعتماد على الاصول شيئا فشيئا فانه في النهاية سيكسب من خلالها اموالا طائلة. قد تغنيه عن عمل اي شيء اخر. استقال مؤسس مايكروسوفت من منصب الرئيس التنفيذي للشركة عام الفين.

ولكنه لا يزال من اغنى الاشخاص في العالم ويشغل مرتبة متقدمة ضمن هذه القائمة. وقبل عدة سنوات كان اغنى رجل في العالم.

هذا الشخص يمتلك اقل من عشرة في المئة من اسهم شركة مايكروسوفت. ولديه الكثير من الاسهم في العديد من الشركات الاخرى.

هذه الاسهم هي التي جعلته غنيا خطأ اخر يقع فيه اغلب الاشخاص وهي انهم لا يعطون انفسهم مجالا للتطور. فبعد التعليم الجامعي يبحثون عن العمل ولا يتعلمون اي شيء جديد طوال حياتهم.

حياة الأغنياء: الرفاهية والرفاهية والمتعة.

لكن وفي الجهة المقابلة فان اغلب المديرين التنفيذيين للشركات العملاقة يقرأون في المتوسط خمسين كتاب وباقي الناس يقرأون كتابا او كتابين فقط في العام. وهنا يظهر جليا ان الناجحين يسعون دائما لتعلم المزيد.

وفي المقابل فان الاشخاص العاديين يقضون اوقات فراغهم في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي. ومشاهدة التلفاز. والاشخاص الاثرياء لا يمنعون نفسهم من المتعة ولكنهم يقتصدون في ذلك كثيرا.

لانهم ماهرون في اعطاء الوقت المناسب لكل شيء. ففي الجهة المقابلة يحاول بعض الاشخاص مشاهدة مسلسلات كاملة في ليلة واحدة. وهل تتوقعون ان الاثرياء يعرفون تفاصيل حياة المشاهير؟

مثل الحفلات التي يرتدونها واخر تصريحات في حين ان الكثير من الاشخاص العاديين يهدرون وقتا وجهدا في محاولة معرفة هذه الامور.

وهناك شيء اخر يميز الاثرياء عن الاشخاص الاخرين وهو انهم ينشئون مشاريعا تستند على خدمات او منتجات يكون العالم في امس الحاجة اليها.

مثل فكرة شركة امازون لكي يستطيع الناس التسوق وهم في منازلهم. وايلون مارك الذي علم ان شعوب العالم مستاءة من اسعار النفط المتقلبة فاسس شركة تيسلا المتخصصة في السيارات الكهربائية. وهكذا فان اكبر شركات العالم تأسست لكي تحل مشاكل العالم.

الذي يفهم ضروريات العصر الذي هو فيه ينجح حتما في كسب اموال طائلة. ايلون ماسك لم يكن متخصصا في السيارات الكهربائية.

بل اسس شركة باي بال في البداية. ففي ذلك الوقت لم تكن هناك اي طريقة لتحويل الاموال عبر الانترنت. وبذلك نجح في حل مشكلة كبيرة تواجه العالم. وبعد ذلك اتجه نحو مجال السيارات الكهربائية. وهكذا اصبح واحدا من اغنى ثلاثة اشخاص في العالم.

العادات ايضا تلعب دورا كبيرا في الوصول الى الثراء. فبينما يبدأ الاثرياء يومهم في الصباح الباكر فان الكثير من الاشخاص العاديين يقضون وقتا طويلا في النوم الاثرياء لا يفعلون ذلك.

بالاضافة الى انهم يخصصون وقتا للاعتناء بصحتهم الجسدية. فيمارسون التمارين الرياضية ويتبنون انظمة غذائية صحية.

لكن وفي الجهة المقابلة فان نسبة كبيرة من الناس يعانون من السمنة والامراض التي تنتج عن العادة السيئة وهذا يؤثر بشكل مباشر في الانتاجية.

الثراء والأخلاق: تحديات ومسؤوليات.

والشيء الاخير الذي يكون سمة بارزة في الاثرياء هو فهم المال جيدا. فقد يستغرب البعض من ان الاثرياء يدفعون ضرائب اقل للحكومات مقارنة بالاشخاص العاديين.

ولكي تفهموا هذه النقطة بشكل افضل عليكم يجب ان تفهم ان الشركات لا تدفع الضرائب حسب ايراداتها.

بل تكون مقتصرة على الارباح فقط. وعلى سبيل المثال اذا كانت الشركات تبيع منتجا بقيمة عشرين دولار وتصرف على صناعته اثني عشر دولار فانها تربح ثمانية دولارات. والضرائب لن تفرض على سعر المنتج كاملا.

بل ستفرض قيمة الربح وهي ثمانية دولارات في هذه الحالة. ولكي تتهرب هذه الشركة من دفع الضريبة فقد تخصص جزءا من الربح في تطوير الشركة.

ما يعني ان الربح اصبح اقل نظريا. لذلك فان الضريبة ستكون اقل ايضا. والشركات تصرف الكثير من الاموال على اجازات الرؤساء مثلا وذلك لكي تدفع ضرائب اقل.

فهذه الاموال ستظهر وكأنها مصاريف الشركة وليست ارباحا اضافية. واما الاشخاص العاديون فيدفعون ضرائب طائلة للحكومات. فالضرائب على الدخل في دولة مثل المانيا تتراوح من اربعة عشر في المئة الى خمسة واربعين في المائة.

وفي الولايات تتراوح هذه الضريبة من عشرة في المئة الى سبعة وثلاثين في المائة.

بالاضافة الى ضرائب القيمة المضافة التي تكون مفروضة على اغلب السلع. اما الاثرياء فيدفعون ضرائب اقل بكثير لانهم يفهمون كيفية عمل الاموال. فالشركة الكبرى تدفع ضرائبا تتراوح بين اثنين وثلاثة في المئة

اما الاشخاص العاديون فينفقون في المتوسط من عشرين الى ثلاثين في المئة من اموالهم على الضرائب. وهناك مثال اخر لفهم هذا الشيء.

تخيل لو انك تقوم بادخار مبلغ بقيمة خمسين دولار شهريا. فانك ستحصل على مبلغ ثلاثة الاف دولار بعد خمس سنوات اذا استثمرت نفس القيمة بدل الادخار.

فقد تتحول هذه الاموال الى خمسين الف دولار او اكثر. خصوصا اذا فعلت ذلك بطريقة مدروسة. فالخلاصة هي ان الاثرياء يفهمون المال جيدا وكيف يتصرف حسب طريقة التعامل معه. فهم نجحوا في جني المال.

حتى في اوقات نومهم واذا اردتم فهم المال اكثر فننصحكم بقراءة كتاب الاب الغني والاب الفقير والذي سيساعدكم كثيرا في ذلك. ولا تتأخروا في تغيير حياتكم بل ابدأوا بفعل ذلك الان.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-