أخر الاخبار

لماذا تنام القطط بهذه الطريقة عند رؤية صاحبها

يعتبر نوم القطط من الأمور الشائعة والمعروفة لدى معظم الناس، فهي تقضي معظم وقتها نائمة. ومن المثير للاهتمام أن نوم القطط له بعض الخصائص المميزة مثل مدة النوم ونوعية الحركة خلاله وعدد الساعات التي ينامون فيها.

 وقد تثير هذه الخصائص اهتمام الناس بالتعرف على أسرار نوم القطط والأسباب التي تجعلها تنام بشكل كبير. لذلك، سنتحدث في هذه المقدمة عن بعض الجوانب المثيرة للاهتمام في نوم القطط.
لماذا تفعل القطط هذه الاشياء عند رؤية صاحبها
تعتبر القطط من الحيوانات الاليفة التي تم استئنافها منذ زمن كليوباترا ولا تزال امورا كثيرة عنهم تشكل لغزا كبيرا.

مدة النوم لدى القطط والعوامل المؤثرة عليها.

مثلا عندما يتدحرجون بمجرد اقترابك منهم. ما خطبهم مع هذا الامر؟ عندما تعود الى المنزل بعد يوم طويل عمل فان رؤية صديقك القط المحبب لك بمجرد ان تدخل من الباب هو افضل شعور على الاطلاق.

ما لم يختبئوا منك ومن غير المألوف بالنسبة لهم ان يحيوك. بطونهم اولا. عندما تتكأ القطط على ظهورهم ستشعر ان بطونهم تحدثك قائلا اهلا وهذا امر شائع جدا بالنسبة لجميع القطط.

فهم متحمسون لرؤيتك ويأملون في الحصول على بعض الاهتمام مع المتعة منك. لذا فانصحك ان تقدم لهم قليلا من الطعام.

الأنماط النومية لدى القطط وتأثيرها على صحتها ونشاطها.

ولكن ليست هذه هي الرسالة الوحيدة التي ترسلها اليك عندما تظهر لك بطنها الصغيرة الغريبة. ان هذا الوضع يجعلهم في وضعية اضعف.

وهذا يعني انهم عندما يفعلون هذه الحركة وهم بجانبك يثقون بك ثقة عمياء. فلا داعي للقلق بشأن سلامتهم عندما تكون في الجوار.

انهم يثقون بك اعلى الثقة. فعندما يكون معظم الوقت مستلقين على ظهورهم فان هذا الامر يعتبر علامة على الثقة.

ولا يعني دائما انهم يريدون فرك البطن. وبما اننا نتحدث عن القطط هنا فقد جمعنا لك بعض السلوكيات الغريبة وغير المفهومة التي تقوم بها قطط.

واحد يفركون رأسهم عليك. عندما تدخل القطة بين ساقيك وتدلك رأسها. اليس هذا اكثر شيء لطيف على الاطلاق؟

ولكن لماذا يتصرفون هكذا؟ يدعى هذا السلوك في الواقع باسم الرايات. وينطوي سلوكه على الافراج عن الهرمونات الموجودة داخل رأس القط. في الاساس يبدو الامر كما لو انهم يتركون رائحتهم عليك.

للتأكد من ان القطط الاخرى تعرف انك تنتمي اليها. هي الهي. انهم فخورون جدا بالاتصال بك. او انهم فقط يتأكدون من انك اتفق وضوح الشمس من يمتلك من في هذه الاسرة؟
اثنان العجن. 

هل سبق لك ان رأيت قطتك تبدأ بالضبط بالكفوف الصغيرة عليك مرارا وتكرارا؟ عندما تفعل القطط هذا النوع من العجن تبقى في الواقع في السياق الى ايامها وهي صغيرة.

عندما تكون في فترة الرضاعة. فالرضاعة في القطط امر غريزي يعرف بالضغط بالكسوف في بطن الام الخاصة بهم للمساعدة في الحصول على الحليب المتدفق. مما يعني انه قد حان وقت العشاء.

تأثير العوامل الخارجية مثل الضوء والصوت على نوم القطط.

ولكن حتى بعد ان يكبروا ويتوقفوا عن الرضاعة. فان هذا السلوك حولهم. وهذا يعني ان قطتك سعيدة وتشعر بالراحة. كما انهم يفعلون ذلك كطريقة للتخفيف من الضغط. لان هذا يعتبر من الطقوس المهدئة جدا.

فهم يعرفون بالفطرة كيف يفعلونها. اذا كان القط الخاص بك يفعل ذلك في كثير من الاحيان فهذا يعني انها تشعر بالراحة والحماية من قبلك. كما لو كنت والدتهم.

ثلاثة تنظر اليك بهدوء. هل سبق لك وقمت باتصال بصري مباشر مع قطتك? فوجدتها تنظر اليك ببطء وبهدوء. بالطبع.

اعلم ان هذا حدث معك يسرني ان اخبرك انهم يفعلون هذه الحركة كي يخبروك انهم يشعرون بالثقة والامتنان تجاهك. فكثير من الاحيان تتحدث القطط بعينيها.

اربعة تشاهدك من بعيد. في كثير من الاحيان يجلس القطط بعيدا وحيدا. اذا كانت قطتك تحب الجلوس كثيرا فهذا سلوكها الطبيعي والمعتاد ولكن اذا كانوا يتعمدون الاختباء منك فان الامر يستحق الدراسة والمعرفة.

اذا وجدت ان قطتك تشاهدك من بعيد ولا تقترب منك على الاطلاق. فهذا يعني انها تشعر بالغضب والاستياء منك. فوفقا للعالم ماكل روب تميل القطط الى البقاء منفردة اذا شعرت بضوضاء في المنزل.

او اذا كان هناك نشاطا غريبا وغير معتاد في المنزل مثل عزاء او حفلة كبيرة. للاسف لا يمكنك القيام باي شيء حيال هذا الامر. سوى ان تعطي القطة المساحة التي تريدها وينطبق الموقف ذاته مع الصبية المراهقين.

الذين يحتاجون الى ترك مساحة خاصة بهم لا يتدخل فيها اي احد اخر.

خمسة خدش الاساس. من المؤكد انك ستغضب كثيرا عندما تجد قطتك قامت بخدف الاساس الجديد القيم الذي باموال كثيرة , وفقا لعالمة القطط كريم ميورا فان القطط التي تخدش.

الاساس يكون على الاغلب هذا السلوك راجع الى رغبتها في ملكية خاصة بها اي انها تقوم بخدف الاثاث رغبة منها في اظهار ملكيتها لهذا المكان امام الجميع.

شدة اسنانها. اذا رأيت قطتك امامك تحرك اسنانها بسرعة كبيرة مثل هذا فليس من الضروري ان يعني هذا انها تشعر بالخوف او البرودة. بل ان الامر يعود احيانا الى طبيعتها في الرغبة بالصيد.

تأثير النشاط البدني والعقلي على نوم القطط.

تم اكتشاف هذا الامر وفقا لدراسة اجريت اثبت فيها ان القطط البرية تحرك اسنانها بهذه الطريقة امام القرود التي تود اصطيادها والتهامها. وعلى ما يبدو ان القطط الاليفة المنزلية تتخذ السلوك ذاته من القطط البرية.

ومن ناحية اخرى. يرى بعض العلماء ان تحريك الاسنان بهذه الطريقة وبنفس السرعة قد يكون دليلا على الشعور بالاحباط او نسب الصبر. لذا في المرة القادمة التي تجد فيها قطتك تصدر هذا السلوك.

انظر من حولك عن عصفور صغير او اي حيوان صغير اخر. فاذا لم تجد اي حيوان حولها فانتبه الى تصرفاتك على الاغلب ستكون ازعجتها وجعلت صبرها ينفذ.

سبعة احضار حيوانات ميتة لك. هل تعتبر قطتك بلا فائدة لدرجة انها تمنحك هدايا بلا قيمة? مثل احضار حيوان ميت لك. لا يبدو الامر بهذا الشكل. اذ ان القطط بطبيعتها تود ان تتشارك معك في انجازاتها ونجاحها.

ومن ضمن هذه النجاحات هو التمكن من قتل حيوان ضار مثل الفأر. وهذا سلوك جيد جدا تعبر به لك عن امتنانها بالمعاملة الجيدة التي تعاملها بها.

فحاول الا تغضب من هذه الحيوانات وان تظهر لقطتك سعادتك الكبيرة عند رؤية هذه الحيوانات معها.

ثمانية المكوث في اكثر الاماكن العشوائية. اذا كنت تمتلك قطة في منزلك. فعلى الاغلب انك تجدها في بعض الاحيان جالسة في اماكن لا يمكن تصورها. مثل صندوق او او اي شيء يمكنك تخيله.

التغذية وتأثيرها على نوم القطط.

تمتلك القطط قاعدة تعتمد عليها في مثل هذا السلوك. وهي طالما ان المكان يناسب حجمها شتى الجليس فيه. ايا كانت هوية هذا المكان. وقد وجد العلماء ان القطط تفعل ذلك لان هذا السلوك يشعرها بالامان والحماية.

ف ما شعرت بالخوف او عدم الطمأنينة تذهب الى مكان ضيق وغير المتوقع لتعيد شعورها بالامان.

ويرجع هذا السلوك الى طبيعتها التي خلقها الله بها. فاذا كانت قطتك متواجدة في الشوارع او البرية فستتخذ من الاماكن الضيقة والمختبئة لها لتحمي نفسها من الحيوانات المفترسة.

تسعة زيادة نشاطها في منتصف الليل. ننتظر جميعا طوال اليوم الساعات القليلة التي سننام فيها ونرتاح.

ولكن تخيل فجأة وانت في قمة هدوءك ونومك ستستمع الى ضوضاء عالية جدا وتجد قطتك تلعب وتمرح بنشاط كبير جدا ولا تتمكن من اسكاتها. اذا فعلت قطتك هذا فلا تقلق لان هذا سلوكا طبيعيا جدا فيها.

احيانا يزيد نشاطها في الليل عندما تمر بيوم جيد ولا تريد ان ينتهي فتكمله في الليل. فاذا اردت من هذا السلوك ان ينتهي حاول ان تطعمها قبل ان تخلد الى النوم.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-