أخر الاخبار

8 صفات للشخصية الهادئة تعرفي عليها

الشخصية الهادئة هي شخصية تتميز بالهدوء والسكينة في تفكيرها وسلوكها. يميل الأشخاص ذوو الشخصية الهادئة إلى التحدث بشكل هادئ ومنطوق، وتميل إلى تفضيل الحفاظ على الهدوء في المواقف المختلفة، سواء في الحياة اليومية أو في العمل.

وتعتبر الشخصية الهادئة من الصفات الإيجابية التي يمكن أن تؤثر إيجابيا على العلاقات الاجتماعية والعملية للشخص.

 فهي شخصية متزنة ومستقرة عاطفيا، وتتميز بالتفكير الهادئ والتأني في اتخاذ القرارات والحكم على الأمور، كما تتمتع بقدرة على التحليل والتفكير العميق في الأمور المعقدة.

الشخصية الهادئة وصفاتها
ومن الممكن أن يكون للشخصية الهادئة بعض العيوب، مثل الانطوائية وعدم القدرة على التواصل الفعال مع الآخرين في بعض الأحيان. 

وقد يؤدي ذلك إلى صعوبة التعبير عن الأفكار والمشاعر، وبالتالي يمكن أن يؤثر ذلك على العلاقات الشخصية والعملية.

مميزات الشخصية الهادئة وفوائدها في الحياة اليومية.

الشخصية الهادئة والتي وتعتبر من أنماط الشخصية غير المنتشرة ويعتبر من يمتلكون شخصية تتسم بقدر من الهدوء فإنهم يتحولون إلى شخصية عصبية بسبب ظروف الحياة المختلفة.

 ولكن في النهاية تظل الشخصية الهادئة من أجمل أنماط الشخصية والتي تخفي الكثير من الأسرار خلف قناع الهدوء.

1- مهارات الاستماع والانصات يمتلك صاحب الشخصية الهادئة مهارات الاستماع ﻭﺍلإﻧﺼﺎﺕ ﺍﻟﺠﻴﺪ فهي ﻣﻦ أكثر ﺍلأﻣﻮﺭ التي ﺗﻤﻴﺰ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻬﺎﺩئة ﺣﻴﺚ ﻧﺠﺪ أن ﻫﺬه الشخصية تُخطط ﻟﻜﻞ ﻛﻠﻤﺔ ﻳﻘﻮﻟﻬﺎ.

ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻳﺘﺠﻨﺐ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ في ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﻭﻟﻜﻦ في ﺍﻟﻮاقع ﻳُﻀﻔي شيئاً ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻤﻮﺽ ﻋﻠﻰ ﺷﺨﺼﻴﺘﻪ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ ﻣﺎ الذي ﻳُﺨﻔﻴﻪ أو ﻳﻮﺩ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ إليه ﻭﻣﺎ ﻳﺪﻭﺭ في ذهنه ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ ﻻﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻬﺎﺩﺉ.

العلاقة بين الشخصية الهادئة والانطوائية، وكيفية التفريق بينهما.

2– قلة العلاقات الاجتماعية ﻻ ﺗﺘﻤﺘﻊ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻬﺎدئة ﺑﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻻجتماعي ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻧﺠﺪ أنه ﻳﻤتلك بعض صفات الشخصية ﺍﻧﻄﻮﺍﺋﻴﺔ ﺑﻌﺾ ﺍﻟشيء ﺣﻴﺚ تكتفي الشخصية الهادئة ﺑﻮﺟﻮﺩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﻘﻠﻴﻠﺔ جدا في ﺣﻴﺎﺗﻬﺎ.

ﻭﻻ تحب أن ﺗﻨﺪﻣﺞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ أو ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻤﻨﻊ أن ﻳﻜﻮﻥ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻣﺤﺒﻮﺑﺔ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﻣَﻦ ﺣﻮﻟﻪ ﺣﻴﺚ ﻳﺮﻭن ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻄيبة ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻬﺪﻭﺀ الذي ﻳﻔﺘﻘﺪ إليه ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ

3– التفكير ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﺰﻥ ﺍﻟﻤﺒﺪﻉ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﻤﺔ ﺍﻟﺴﺎﺋﺪﺓ في ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻬﺎﺩﺉ ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﻤﻠﻚ ﻋقلاً ﻣﺮﺗباً ﻭﻣﻨﻈماً ﻭﻟﺪﻳﻪ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻣﺘﺰﻧﺔ ﻭﻣﺘﻮﺍﺯﻧﺔ إلى ﺣﺪ ﻛﺒﻴﺮ ﻭﻟﻜﻦ للأﺳﻒ في ﺑﻌﺾ ﺍلأﻭﻗﺎﺕ ﻳﺸﻮﺏ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻬﺎﺩﺉ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﺮﺩﺩ في ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﻭﻫﺬﺍ ﻧﺎﺗﺞ عن ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻎ ﻓﻴﻪ.

الذي ﻳﻨﺘﻬﺠﻪ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻬﺎﺩﺉ ﻋﻨﺪ ﺍﺗﺨﺎﺫ أي ﻗﺮﺍﺭ ﻭﻟﻜﻦ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺍلأﺣﻮﺍﻝ ﻓإﻥ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻬﺎﺩﺉ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ أن ﺗﺼﻞ ﺑﺘﻔﻜﻴﺮﻫﺎ إلى ﻧﺘﺎﺋﺞ ﻭﺣﻠﻮﻝ إبداعية ﻭﺭﺍﺋﻌﺔ.

4 –التحليل والإبداع: الشخصية الهادئة تملك عقلاً غاية في التنظيم والترتيب حيث أن الهدوء يُضفي على عقل الشخصية الهادئة نوعا خاصاً من الإبداع الناتج عن امتصاص الخبرات والتحليل الجيد المتزن للآراء.

ووجهات النظر ولذلك فإن من أهم مميزات الشخصية الهادئة الإبداع والتفكير الهادئ المتزن وعلى الرغم من أن هذا في بعض الأوقات يكون من عيوب الشخصية الهادئة.

لأن هذه الشخصية تتخذ وقتاً طويلاً في اتخاذ القرارات لأنها تحاول دراسة القرار بهدوء شديد فهذا التردد في اتخاذ القرارات من الممكن أن يتسبب في بعض المشاكل.

كيفية تنمية الثقة بالنفس لدى الشخصية الهادئة.

5 – النجاح المهني ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻬﺎﺩﺉ ﻣﻦ أكثر ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ﻧﺠﺎﺣﺎ في ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﻟﻜﻦ إذا ﺍﺧﺘﺎﺭ صاحب الشخصية الهادئة ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ فهذه ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺣﻴﺚ ﻻ يناسبها.

 ﺍلأﻋﻤﺎﻝ التي ﺗﺤﺘﺎﺝ إلى ﺍﺣﺘﻜﺎﻙ ﻭﺗﻌﺎﻣﻞ ﻣﺒﺎﺷﺮ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ أما ﺍلأﻋﻤﺎﻝ ﺍلإﺩﺍﺭﻳﺔ ﻭﺍلإﺑﺪﺍﻋﻴﺔ فهي تعتبر ﺣﻘﻞ ﺧﺼﺐ ﻟﻈﻬﻮﺭ إبداع ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻬﺎﺩﺉ ﻭﻟﻴﺤﺼﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ.

6 – النمطية: وهي من صفات الشخصية الهادئة التي يعتبرها البعض من العيوب وآخرون يعتبرونها من المميزات ففي الواقع عند تحليل الشخصية الهادئة سوف نجدها بعيدة كل البعد عن روح المغامرة وتخاف من التغيير وتفضل العيش في نمط وروتين حياة لا يتغير.

ولذلك فإن الشخصية الهادئة لا تنجح إلا في مجالات عمل معينة لا تحتاج إلى الاحتكاك بالناس أو اتخاذ قرارات أو مجازفة وكذلك فإن الشخصية الهادئة تواجه صعوبة في العلاقات العاطفية التي يكون الطرف الآخر فيها يحب المغامرة.

أو يكره الروتين ولذلك فإن اختيار مجال العمل المناسب وشريك الحياة المناسب يجعل من نمطية الشخصية الهادئة ميزةً وليست عيباً.

تأثير البيئة المحيطة على الشخصية الهادئة وكيفية التأقلم معها.

7 –لا يستطيع بناء علاقة عاطفية تفتقر شخصية ﺍﻟﻬﺎﺩﺉ إلى ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺣﻴﺎﺓ ﻋﺎﻃﻔﻴﺔ ﺟﻴﺪﺓ ﺣﻴﺚ ﻧﺠﺪ أن ﺍﻟﻬﺎﺩﺉ ﻻ يمتلك ﺍﻟﺠﺮﺃﺓ ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ التي ﺗﺠﺬﺏ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ.

ﻛﻤﺎ أن ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺗﺤﺐ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺮﺓ في ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭللأﺳﻒ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺮﺓ ﻫﺬﻩ أﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻦ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻬﺎﺩﺉ ﻭﻟﻜﻦ ﻻ أﺣﺪ ﻳﻨﻜﺮ أﻧﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻘﻊ ﺍﻟﺮﺟﻞ الهادئ في ﺍﻟﺤﺐ ﻓإﻧﻪ يكوﻥ محباً ﻣﻦ ﻃﺮﺍﺯ ﺧﺎﺹ.

ﻭﻛﺄﻧﻪ ﺟﺎﺀ ﻣﻦ ﺍلأﺳﺎﻃﻴﺮ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻭﺍلأﻓﻼﻡ ﺍﻷﺑﻴﺾ ﻭﺍلأﺳﻮﺩ ﻛﻤﺎ أن ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻬﺎﺩﺉ ﻻ ﺗﻤﻴﻞ إلى ﺍﻟﻨﺰﻭﺍﺕ ﻭﺗﻌﺪﺩ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻴﺔ ﻓﻬﻮ ﺭﺟﻞ ﻣﺨﻠﺺ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ في ﺣﺒﻪ ويكتفي بامرأة ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻃﻮﺍﻝ ﺍﻟﻌﻤﺮ.

8 - الثقة بالقدرات أصحاب هذه الشخصية أكثر الأشخاص إيمانا بقدراتهم في مواجهة حظهم السيء فهم يؤمنون بأن هذه الحياة لا تعرف استقرارا تاما فكما يمكن أن تمنح كذلك تنزع منك.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-