أخر الاخبار

زواج الأقارب :اختبار فحص ما قبل الزواج, مهم جدا


زواج الأقارب هو عبارة عن زواج بين أشخاص من نفس العائلة أو من فروع عائلية متصلة. 

ويشمل هذا النوع من الزواج الأخوات الكاملات والنصف والأعمام والأعمام الكاملات والنساء والأبناء والأحفاد والأباء والجدود والأخوال والأبناء الأولاد والأعمام الثلاثة.

تختلف الآراء بشأن زواج الأقارب من مجتمع لآخر. في بعض المجتمعات، يعتبر زواج الأقارب أمرًا مقبولًا ومشروعًا، بينما يعتبر في مجتمعات أخرى عادة محرمة أو غير مرغوبة.

مشاكل زواج الأقاربيشير زواج الأقارب إلى الزواج بين أفراد ينتمون إلى نفس العائلة أو يشاركون في الجذور العائلية المشتركة. وقد يشمل ذلك الزواج بين الأبناء والبنات من العم والخال والأخوال وغيرهم، بالإضافة إلى الزواج بين الأقارب من نفس الجدود أو الأجداد.

هل زواج الأقارب يورث المرض للأطفال ؟

الأن عزيزي المتابع أريدك أن تقرأ هذه القصة المثيرة , وأن ترى المعلومات التاريخية لعلاقة زواج الأقارب .

اسم الزوجة بتول سعيد وهي الحفيدة الكبرى , اسم الزوج فيصل ابراهيم وهو أكبر حفيد.

 كانت عماتي وأعمامي دائمًا يقولون "بتول وفيصل معًا دائمًا".

 كنت دائما أحاول مضايقتها. منذ أن كنت أكبر سناً ، لكن ليس بروح خبيثة. لمجرد الحصول على توتر أعصابها. نحن متزوجون منذ عام 2007. تزوجنا في وقت مبكر جدا.

 موكب الزفاف يختلف عن تجمع الرجال. بمجرد دخولك موكب الزفاف ، فإنه عالم آخر. جاهل تمامًا ، أنت تمشي مباشرة. لذلك لن تتعثر وتحافظ على لياقتك. سيقولون لك أن تتوقف هنا ؛ لقد وصلنا.

 أود أن أسمع منك ، كيف شعرت عندما علمت أن دانا ورثت هذا المرض منك؟ يعني ما هو شعورك حيال ذلك؟

بداية معرفة مشكلة زواج الأقارب في تاريخيا .

 في عام 1970 ، لاحظ اليهود الأشكناز في نيويورك أنهم مصابون بمرض وراثي يسمى "تاي ساكس".

 يدمر الخلايا العصبية للأطفال في سن 6 أشهر. قد يؤثر أيضًا على بصرهم وحركتهم ويسبب الموت في سن الرابعة. كان هذا المرض شائعًا بين المجتمعات اليهودية المغلقة. "مغلقون" لأنهم يتزوجون داخل نفس المجتمع.

 لكن ليس بالضرورة أقارب من الدرجة الأولى. لمدة 20 عامًا ، عمل الأشكناز على أول برنامج مسح للجينات. تمكنوا من تحقيق ذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي صارم.

 خلال المدارس الإعدادية والثانوية ، يتم فحص جينات الفرد ، ويتم الاحتفاظ بالنتيجة في قاعدة بيانات سرية. لا يمكن الوصول إلى قاعدة البيانات هذه بدون رقم التعريف الشخصي.

 قبل أن يحسدوا عاطفيًا ، أو حتى الانخراط ، سيتحققون مما إذا كان الرجل والمرأة متوافقين وراثيًا أم لا.

 كان الهدف من هذا البرنامج تحديد المشكلة التي تسبب تاي ساكس والقضاء عليها. وبالفعل ، فقد تمكنوا من تقليل حدوثه بشكل كبير ، من حوالي 50 حالة سنويًا إلى 5 حالات فقط. 

توضح هذه التجربة أن هناك علاقة بين الأمراض الوراثية وزواج المجتمعات المغلقة أو زواج الأقارب. جده الراحل هو عم جدي.

 جدته الأبوية الراحلة هي عمة جدتي. لذا فإن أجدادنا هما ... جدي الأبوي .

.. إنه عم جدنا لأمهاتنا. نعم ، الأمر معقد للغاية! لا تسألني!

 لا استطيع الرد عليك! د. البتول الباز مدير المركز الوطني للتقنية الحيوية سأصرخ من فوق الأسطح! زواج الأقارب ليس ضروريا السبب. إنه ليس مشروطًا ، زواج الأقارب لا يؤدي إلى مرض وراثي.

مرحلة إكتشاف مشكلة زواج الأقارب علميا .

 إنها مسألة احتمالية. إذا كان أحد الزوجين يحمل طفرة جينية ، والآخر يحمل طفرة ، فهناك احتمال لمرض وراثي.

 يزداد الاحتمال عندما يكون الزوجان الناقلان أقارب. لماذا يزداد؟

 لأن هناك خط زواج بين الأقارب من كلا الجانبين. الزوج والزوجة أبناء عمومة ، وأمهاتهم أخوات ، وآباؤهم إخوة مما يزيد من خطر حدوث طفرة جينية ، وابن عمهم أيضًا.

 يربط كثير من الناس زواج الأقارب بالأمراض الوراثية. هذه العبارة ليست خاطئة بالضرورة ، ولكنها ليست صحيحة بالضرورة. 

لهذا السبب ، يوجد الآن " فحص ما قبل الزواج" ، والذي يختبر مرضين وراثيين في الدم:

 فقر الدم المنجلي والثلاسيميا . ذهبنا لإجراء الاختبار معًا ، في الصباح..

 قلت: لا ، لن أذهب معك في نفس السيارة. لن أذهب. لذلك ذهبت مع جدي. ذهبت مع جدي ، وكان عمي ينتظرنا. أعطينا عينات دم وعدنا إلى المنزل.

 عندما حصلنا على نتائج الاختبار ، كان كل شيء على ما يرام. كنا متوافقين وكنت سعيدا. هذه دانا. حملت معها قبل تخرجي ببضعة أشهر. كنت في أمريكا وكان في السعودية.

 اتصلوا به قائلين إن بتول أنجبت طفلاً. كنت نائما وصلت في فترة ما بعد الظهر. أحضروها لأول مرة إلى المطار. كانت صغيرة جدا. شعرت بالحزن لأنها كانت طفلة صغيرة جدًا.

 إذا تزوج الأقارب ، فقد يلدون أطفالًا أصحاء. والعكس صحيح ، إذا تزوج زوجان غير مرتبطين ، فقد يعاني طفلهما من مرض وراثي. 

العامل الرئيسي هو عندما يحمل كلا الزوجين نفس الجين المسبب للأمراض. عرفنا ذلك في عام 2017. عندما كانت في الثانية من عمرها ، في عام 2015 لاحظنا أنا ووالدها بقعًا بيضاء على وجهها.

 قالوا قد تكون صبغة أو جسدها جاف. نصحنا بترطيب بشرتها. على مر السنين ، بدأت تلك البقع البيضاء تتحول تدريجياً إلى اللون البني. هل تعرف النمش؟ مثل هذا. ثم أصيبت بالتهاب في العين ، أخذتها إلى المستشفى.

 أعطيتها الدواء ، لكن لم يكن هناك تحسن. لذلك توجهت إلى طبيب عيون ، بمجرد أن رأى يدها ويدي ، قال: "حدد موعدًا مع طبيب الأمراض الجلدية." ذهبنا لرؤية طبيب الأمراض الجلدية مرة أخرى. بمجرد أن رآها الطبيب ، عرف المرض. "Xeroderma pigmentosum" ، اختصاره إلى XP.

 أخبرته أنها قضت كل ما لديها الحياة في الشمس. XP أو "Moon Children" مرض جلدي نادر لا يمكن أن يتعرض المريض للأشعة فوق البنفسجية والشمس من أهم مصادر هذه الأشعة.

 جفاف الجلد المصطبغ إختبار ما قبل الجوازالرسمي لا يكتشف هذا المرض.

 نظرًا لأننا لم نكن نعرف ، واصلنا أخذها في الهواء الطلق في الشمس لمدة أربع سنوات. ولكن إذا علمنا وقت ولادتها ، فقد تكون لدينا فرصة للتعرف على هذا المرض مبكرًا.

 والطريقة التي عرفوا بها أنهم حاملون للمرض هي من خلال "الاختبار الجيني" ، وهو يختلف عن "اختبار فحص ما قبل الزواج

 فهو يستهدف الجينات المسؤولة عن أي نوع مرض cific ، بناءً على تاريخ عائلتك. بتول وفيصل فعلوا ذلك بعد أن تم تشخيص دانا بالمرض الوراثي XP. لا يقدم المستشفى تحليل الجينات.

 كان عليهم أخذ عينة وإرسالها إلى الخارج. تم إرساله إلى ألمانيا. تستغرق النتائج من 3 أسابيع إلى شهر للوصول. خلال ذلك الشهر كنا على حافة أعصابنا. عندما جاءت النتيجة لاحقًا ، أكدت أن لديها XP.

 نصحوني بشأن النظام الذي أحتاج إلى اتباعه. يجب ألا تخرج في الشمس. إذا فعلت ذلك ، يجب حمايتها من الأشعة. بصراحة ، سألت دانا ذات مرة "هل ستغضب يومًا ما مني أو بابا وتلومنا لأننا السبب وراء قضيتك؟" قالت: "لا ، لم تكن لديك فكرة عنها من قبل. لذا لن أغضب منك أبدًا.

" أطرح هذه المواضيع معها لأعرف أفكارها. ربما تقوم بقمع المشاعر ، لا أريدها أن تتأثر عقليًا. 

هل نستطيع تجنب الأمراض في زواج القرايب ؟

للوصول إلى حل يساعدنا في تجنب الأمراض التي لا نعرف عنها حتى تتطور ، وتزداد حالة المريض سوءًا ، يجب إجراء "الاختبار الجيني" المخصص لكل عائلة. وليس من المفيد إجراء "اختبار فحص ما قبل الزواج" التي تختبر مرضين وراثيين فقط .

 وتعتقد أن الزوجين متوافقان وراثيًا. وبالتالي ، من الضروري لكل زوجين خاصة إذا كانا من الأقارب ، اختبار الأمراض الشائعة في عائلاتهم.

 إذا أجريت الاختبار الرسمي فقط ، فأنت تبحث في المكان الخطأ.

 إن الاختبار الجيني الذي نطمح إلى تقديمه لأولئك الذين يرغبون في الزواج لن يختبر مرضين وراثيين فحسب ، بل سيختبر العديد من الأمراض الوراثية. الامراض التي تنتشر في المجتمع العربي.

 وحتى في العالم ايضا من الافضل اجراء الفحوصات مبكرا قبل ان يرتبط الزوجان عاطفيا في هذه الايام الناس يقومون باختبار فحص ما قبل الزواج بعد ان يرتبوا كل شيء. حتى بعد حجز الزفاف.

 لذا ، حتى إذا أظهرت نتائج الاختبار أنها غير متوافقة ، فسيكون من الصعب العودة إليها ، بل تصبح مستحيلة تحت الضغط الاجتماعي وتأثير الأسرة. 

برنامج حل مشكلة زواج الاقارب في البحرين.

لذلك ، في البحرين على سبيل المثال قاموا بتصميم برنامج يختبر الأولاد والبنات في المدرسة الثانوية ، كل شخص لديه بطاقة تشرح حالته الطبية.

 حتى يتمكنوا من معرفة كل شيء قبل التعلق العاطفي ، أو قبل أن تجدهم لهم الأسرة شريك الحياة. يبدأون رحلة المشاركة بعد أن يكونوا على اطلاع جيد. لن يتطابقوا مع الأزواج إلا إذا كانوا متوافقين طبيًا.

 لذلك ، عندما تحاول أم عبد الله التوفيق بين امرأة شابة من العائلة وابنها ، كانت تعلم. هل تكون دلال أم بدور؟ 

لذلك ، بعد نعمة الله ورعايته ، من الأفضل لأي زوجين ، حتى لو لم يكونوا أقارب. يشتركون في نفس الطفرة حتى لو لم يكونوا أقارب.

 لقد اعتبر مجتمعنا منذ زمن بعيد مجتمعًا مغلقًا. عندما يتم إجراء هذا الاختبار بواسطة خبير ، وبدعم من استشاري علم الوراثة .

 ستكون أجمل هدية قد تقدمها لنفسك ولأطفالك في المستقبل.

 سيضمن جودة جيدة لحياتك وحياة أسرتك. هذا الاختبار هو أسلم جدار حماية ضد الأمراض الوراثية. إذا كنت تعرف أنك تحمل هذا الجين المرضي قبل الزواج ، فهل تتزوج؟.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-