أخر الاخبار

الأم المثالية: صفاتها وأساليب تربيتها

الأم هي أساس الأسرة وأمانة الله في حماية وتربية الأبناء، فهي تضحي بنفسها ووقتها وجهدها لتكوين جيل قادر على المساهمة في بناء المجتمع وتحقيق الأهداف النبيلة. 

ولذلك، يجب علينا أن نقدر قيمة الأم ونعرف حقوقها علينا كأبنائها، وأن نعبر لها عن حبنا وتقديرنا بكلمات جميلة ورسائل مؤثرة، سواء في الأعياد كعيد الأم أو في أي وقت آخر.

 وعندما ترحل الأم، يبقى فراغ كبير في حياتنا، ويصعب علينا التعامل مع هذا الفراغ والحزن الذي يصاحبه، ولذلك نحتاج إلى الصبر والاحتفاظ بالذكريات الجميلة التي عشناها معها، ونكرر الدعاء لها بالرحمة والمغفرة ونحرص على العمل الصالح الذي يكون في ميزان حسناتها.

قصص مؤثرة عن الام

احدثكم وانتم اهل الاحساس. فكلكم لديه ام. اما حية ينعم بدعائها وبرها. وبحبها وعطفها وحنانها. او ميتة هو الولد الصالح املها وعملها بعد مماتها.

  • الأم هي أساس الأسرة وركيزة الحياة الأسرية.
  •   الكلام عن الأم يمتلئ بالحنان والحب والتضحية والإنجازات.
  •  لا يمكن وصف أهمية الأم في حياة الإنسان بكلمات مجردة.
  •   التعبير عن الأم يأتي بصدق الإحساس وجمال العبارات.
  •  يوم الأم هو فرصة لتقدير واحترام الأمهات وتكريمهن على جهودهن وتضحياتهن.

 اعطوني قلوبكم. لاحدثكم عن ملاك بصورة انسان فقلبها ليس كالقلوب التي نخالطها. انها الحب الوحيد على الارض الذي لا يحتاج الى قصيدة حب. والعطاء الوحيد الذي لا ينتظر المقابل. انها الدعاء الذي يصلب ظهرك.

قصص ومواقف مؤثرة عن حب وتضحية الأم.

 ويمهد دربك. انها طريقك الى الله جل جلاله.  فعندما لك تبكي. وعندما تشتاق لك تبكي.

 وعندما تحزن عليك تبكي فدمعتها لا تفارق خديها عليك. انها التي حملتك بين احشائها وفي حجرها وعلى كتفها. وستظل العمر كله تحملك في قلبها. انها التي ضحكت لك كثيرا. اول ضحكة لها يوم بشروها بك.

 وثاني ضحكة يوم ركلتها في بطنها.  والف ضحكة بعد ذلك عاشتها معك. انها نبع الحنان الذي لا ينضب. وسيل المشاعر الذي لا يتوقف.

  • قد يهمك :

تفسير أفعال الخضر مع النبي موسى

ما هو سبب محبة الناس للشعراوي , إسمع القصة !!

 غذاؤك منها. ومن دمها. فعند كنت في رحمها كان الحبل السري الذي يسحب دمها لك. فكانت تصاب بالامراض فلا تأكل العلاج لكي لا تؤذيك. وتنام على الجنب الذي يريحك.

 مرتبطان بجوفك. فهي الوحيدة التي تعرف انك جائع. تعرف جوعك من نغمة بكائك ومن حركة الحليب في صدرها. انكما جسدان مختلفان.

 ارتبطا بروح لا تكاد تنفلت. كم هرست لك الاكل لتتلذذ به. وكم جاعت لتبقيك شبعانة. وكم سهرت لتنام قرير العين. وكم عضفتها فآلمتها فضحكت لك وكم وكم وكم من المشاعر.

الأم: شمس الحياة وأساس العائلة.

 انها اعظم قلب. تأمل هذا الوصف الجميل. اغرى امرؤ يوما غلاما جاهلا. بنقوده من اجل ان لا يلحق به الضرر قال ائتني بفؤاد امك يا فتى.

 ولك الجواهر والدراهم والدرر. فمضى فاغرز خنجرا في صدرها. والقلب أخرجه وعاد على الاثر. لكنه من فرط سرعته هوى. 

 وهو معفر ولدي. حبيبي هل اصابك من ضرر؟ لكن هذا الصوت رغم حنوه. غضب الإله على الصبي قد انهمر. فاستل خنجره. 

 ولا تطعن فؤادي مرتين على الاثر. عندما اراد الرسول صلى الله عليه وسلم. ان يضرب لنا مثلا في رحمة الله. ضرب لنا مثلا بالام. وعندما جاء القاتل.

 الى ابن عباس يطلب منه التوبة. دله على بر الام.  قال الزم قدميها فثم الجنة انها الام. امك ثم امك ثم امك.

 كررها ثلاثا واكررها لك الفا شاب عاق بوالدته. ذهب بها في البراري. ليتخلص منها. فتركها في ارض ذات ذئاب. ورحل وتركها.

حنان الأم: قوة لا يمكن إستهانة بها.

دخل شاب على امه. وزوجته واخته. واعطى كل واحدة منهن هدية. نفس الهدية. الاخت. شكرت وابتسمت. الزوجة شكرت.

 ودعت ولكن همها ان تعرف بكم وهل اعطى غيرها او لا. اما الام فشكرت. ودعت وبكت وافتخرت واستكثرت واستعظمت هديتك. لان قليلك عندها كثير. وعطيتك لا مثيل لها.

 ولا يهمها. الا ان لا تكون قد اثقلت عليك. هذا هو الحب. لن اتحدث عن العقوق. لاننا ولله الحمد يقل بل يندر فينا العقوق لكن دعني احدثك عن بعض اخطائنا.

 التي اتمنى ان نصل للكمال. فانها المرأة التي اذا رفعت يديها الى الله فتحت لها ابواب السماء. واريد الخير لي ولك. رفقا بهم يا كرام. فان هذه الام العظيمة.

 قد جرحت في حياتها كثيرا. قد تكون تحن لابيك. الذي رحل وتركها تصارع الحياة. او اخواتها واهلها. الذين تفتقدهم فرقهم اما هادم اللذات او غربة الديار.

 فرفقا بقلبها. رفقا بجسدها الذي ارهقته الولادات والامراض. فلم تعد تلك التي تحتمل العناء. رفقا بجسد انهكته الامراض. فلم يعد يحتمل وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا.

 احذر من رفع الصوت على امك. احذر من رفع الصوت والضجر من حديثها. فامك لم تعد تحتمل زجرها فقد عانت الكثير. وهي الان تنتظر منك الرفق والكلمة الطيبة. عجبا عجبا والله لمن يدعي الخلق وامه تخاف من الحديث معه.

 لانه جميل الا معها ولطيف الا في حواره معها. وصبور الا امام طلباتها. احذر فوالله ما هي الا ايام وسترحل. وستتمنى انك ما قلت لها يوما اف في حياتك. الهجران متى اخر مرة رأيت فيها امك.

علاقة الأم بالأبناء: تأثيرها على الحياة العائلية والإجتماعية.

.؟ متى اخر مرة سمعت فيها صوت امك..؟ متى اخر مرة اشبعت رغبتها في ظمك لصدرها؟ اتظن انك كبرت؟ انك لم تكبر في عينها فلا زلت انت حبيبها صغيرها. انت تكبر وتظل ابنها الصغير الذي تحبه وتشتاق اليه.

 فلا تحرمها منك. لاحظ شوقك لاطفالك. انه لا يقل عن شوقها لك. واذا اتيتها غياب. لا تجلس تحسب الدقائق.

 متى تنصرف. او تنشغل بجوالك. فهي تتمنى ان لا تحس انها ثقيلة عليك يا حبيب قلبها. وهنا اهمس في اذن كل زوج. اهمس في اذن كل زوج.

 منع زوجته ان تتصل بامها. اتق الله. فانت تريد من زوجتك كل شيء. وحرمتها من اعظم شيء. صلوهم بامهاتهم واجتهدوا بذلك يا كرام.

 قلة العطاء. بالله عليك. كم حرمت امك نفسها من بعض مراد نفسها لتعطيك. الان رحل ابوك. مصدر غناها.

 فلا تجعلها تحتاج غيرك. بادر ولا تنتظر ان تطلب منك. واعلم ان الحب الحقيقي بذل وعطاء وليس كلام لا قيمة له. اذنك لا تفتحها لاي مخلوق. احذر ثم احذر من اي انسان كائنا من كان ان يقلب قلبك على امك.

 وكل كلمة تنقل لك عن امك القها خلف ظهرك. انها امك التي تتكسر امام حبها. كل امواج الكراهية. كل شيء ممكن. ان تجد له بديل.

 الا الوالدان. فاقبل عليها واقبلهما على حالهما. لا تستغرب يا كريم الحاحها وحرصها. طلباتها قليلة. فان الحت عليك فليس لانها تريد اذيتك.

 بل لانها تعتبر نفسها وصلت لدرجة من الحب في قلبك ان تطلب منك ما تريد بلا تردد. فكن لها كما تحب. لا تلقي همومك عليها. لا تلقي همومك عليها. بعض الابناء منذ ان يأتي.

في ظلال الأم: رحلة الحنان والإرشاد.

 وهموم زوجته وعمله وديونه يبثها لامه فيحرق قلبها. فهل هذا من البر ثم يخرج منها وقد جرح قلبها. واسهر ليلها وقد يكون هو في لعبه ولهوه واستراحاته. وما حديثه عن همومه الا ليبرر تقصيره في حقها. فاجتمعت حشفا وسوء كيله.

 دعهم يتكلمون. دعهم يقصون قصصهم. دعهم يقولون انجازاتهم. اقبلهم. دعهم يتصدقون على احبتهم.

 هي تعلم ان نهايتها قريبة فقربها الى الله, حج, عمرة, صدقة, صلة, اسعدها بهذه الاعمال, التي تريح قلبها, انتبه ثم انتبه. ان تفرق بين ام وولدها. الى كل مطلق. الى كل ولي على ايتام. الى كل مستشار.

 خلف المشورة ما خلفها من النية السيئة. اتقوا الله. في قراراتكم. فبعض الناس يؤلب قلبه على على زوجته او طليقته. فيستخدم الاولاد سلاحا يحارب به هذه الام.

 اما سمعت الرسول صلى الله عليه وسلم يقول من فرق بين والدة وولدها فرق الله بينه وبين احبته يوم القيامة. فاتق الله اتق الله ولا تجرح قلب الام. ارحموا ام المريض وارحموا ام المعاق. فمن تزدريه اعينكم من هذا المعاق او هذا المريض. هو فلذة كبدها.

 اما يكفي حرقة في قلبها وهي تراه يأن بين يديها. فتحرق قلبها بنظراتكم ولا مبالاتكم. يا من يسر الله عليه فسكن في بيته ايتام مع امهم. يسروا عليهم. ولا تكونوا وبالا وشرا عليهم.

 واحمدوا الله ان ساق الله اليكم كفالة اليتيم. امك. ثم امك. ثم امك. لو اجلس الليل كله.

 والنهار كله. اتحدث عنها. والله ما وفيناها حقها. فاسأل الله ان يعيننا على برها..




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-