أخر الاخبار

كهف لاسكو: رحلة إلى عجائب العالم

كهف لاسكو هو واحد من أكبر الكهوف في العالم ويقع في جمهورية فيتنام الاشتراكية. يُعتبر كهف لاسكو واحدًا من عجائب العالم الطبيعية ويعد وجهة سياحية شهيرة في فيتنام وفي جنوب شرق آسيا.

يقع كهف لاسكو في إقليم كينه جيانغ في وسط فيتنام، على بعد حوالي 400 كيلومتر شمال مدينة هوي آن. وقد اكتشف الكهف في عام 1991 من قبل مجموعة من الفلاحين الفيتناميين، وتم فتحه للزوار في عام 2013.

يتميز كهف لاسكو بجماله الطبيعي الرائع، حيث يمتد على مساحة تزيد عن 200 كيلومتر مربع، مما يجعله أكبر كهف مائي في العالم. يتكون الكهف من مجموعة متنوعة من الصالات والممرات والبحيرات الداخلية، والتي تتألق بألوانها الخلابة والتكوينات الصخرية الفريدة.

Lascaux لاسكو

واحدة من أكثر المعالم البارزة في كهف لاسكو هي القلعة الطبيعية، والتي تعد أحد أهم الأماكن البارزة داخل الكهف. تتكون القلعة من صواني الحجر الجيري المتداخلة التي تشبه القلاع الحقيقية، وتعد واحدة من أجمل المناظر في الكهف.

يعتبر كهف لاسكو أيضًا موطنًا لمجموعة متنوعة من الحياة البرية المتكيفة مع الظروف الخاصة داخل الكهف، مثل الأحياء المائية والكائنات الغريبة المتطورة. كما يعد الكهف مكانًا مهمًا للدراسات العلمية والبحوث البيئية.

اكتشف جمال كهف لاسكو في فيتنام.

Lascaux لاسكو. 

 في سبتمبر سنة 1949. ميكانيكي يبلغ من العمر 18 سنة. اسمه مارسيل رفديت. كان يمشي مع كلب وروبرت. في ريف بعيد جنوب غرب فرنسا.

 وفجأة اختفى الكلب روبرت بمغارة او حفرة . المهم في الاخير بيرجع روبرت وبيرجعوا مع بعض على البيت. ولكن في اليوم التاني رجع صديقنا رفديت الى نفس المكان. مع تلاتة من اصدقاؤه لاكتشاف هذا المكان. وبعد مدة من الحفر بيكتشفوا جدار مغطى بالرسوم القديمة.

  • قد يهمك :

التعلم من الحيوانات: 5 دروس عن العمل الجماعي في البرية

5 حالات أدار الأغنياء ظهرهم للثروة

أضخم 10طيور منقرضة وأسباب إنقراضها

 غريب وعجيب. الله رسومات بيتخطى 900 رسمة لحيوانات غريبة. بما فيهن 900 لوحة لحيوانات. الخيول والانواع المنقرضة في الوقت الحالي. بما في ذلك وحيد القرن الصوفي المنقرض.

 كانت اللوحة مفصلة ومذهلة بنفس الوقت. ومذهلة بشكل صادم. طلاء احمر واصفر واسود. مصنوعة من صبغة شبه معدنية. تم نفخه من خلال انبوب ضيق.

عالم مائي ساحر: استكشاف كهف لاسكو.

 ممكن تكون عظام حيوانات مجففة وميتة. وثبت في النهاية انه هذه الاعمال كانت عالاقل عمرها بحدود 17 سنة. اتنين من الولاد اللي زاروا الكهف في هذا اليوم تأثروا جدا بالفن اللي شافوه. فراحوا جابوا خيمتان وخيموا قدام الكهف لاكتر من سنة كاملة. المهم بعد الحرب العربية التانية.

 تولد الحكومة الفرنسية حماية الموقع. وكان الكهف مفتوح للجمهور بسنة 1948. مين بيروح لهناك؟ الفنان الشهير بيكاسو. ومين غيره؟

 طب طول بالك يا بيكاس وشوف التطور اللي نحن عايشين فيه والضرب والحرب. اخترعنا لا شيء. هذا كل اللي طلع معك؟ في العديد من الالغاز حول الكلاسكو لاسكو. هاذا اسمه الكهف. ليه ؟ على سبيل المثال.

عجيبة كهف لاسكو

 ما في لوحات للرنان. هذا الحيوان اللي بيشبه الغزال عنده قرون كبيرة . اللي منعرف انه كان مصدر اساسي لغذاء الانسان. في العصر الحجري اللي عاشوا في هذا الكهف. الشيء الغريب والملفت للنظر بنفس الوقت ليه كانوا اكتر تركيزا على رسم الحيوانات.

 ليشه ما رسموا الاشكال البشرية. و ليه بتمتلئ مناطق معينة بالكهف بالرسومات ومناطق تانية؟ لأ. مثلا الرسومات الموجودة على السقف.

 اللي هي بتتطلب انشاء سقالات للوصول الى السقف والرسم عليه. في حين انه مناطق تانية في الكهف ما بتحتوي الا على عدد قليل من الرسومات. هل هذه الرسومات روحانية هي حيواناتنا المقدسة ولا كانت تعليمية.  في دليل لبعض الحيوانات الخطيرة اللي ممكن تقتلك.

روعة التكوينات الصخرية: كهف لاسكو في فيتنام.

 وبصرف النظر عن انواع الحيوانات في ما يعادل او ما يقارب من 1000 علامة وشكل مجرد. نحن ما بنقدر نفسرها. والعديد من اليدوي. كما يعرف مؤخرا. 

 ولكن اهم واغرب رسمة وهي عن جد غريبة ومثيرة للاهتمام. تم انشاءا عن طريق بيد واحدة باصابع متناسرة على الجدران, على جدران الكهف. وبعدها نفخ الصبغ عليها. وبعدها تم ترك المنطقة اللي حوالين اليد لتنرسم. تم العثور على اليدوي بشكل مماثل في كهوف متعددة بمناطق مختلفة حول العالم.

 من اندونيسيا الى استراليا الى اسبانيا وافريقيا والامريكيتين. اتوصل العلماء انه عمر اثار الايدين  حوالي 40 الف سنة. بتذكرنا هذه اليدوية بمدى اختلاف الحياة في الماضي القديم.

رسومات كهف لاسكو

 عمليات البتر كانت كتيرة. من شدة الصقيع. هذا كان شائع في اوروبا. لهذا السبب غالبا ما بتلاقي هذه مرسومة بتلات او اربع اسابيع. الحياة كانت قصيرة.

 وصعبة. كان بموت الى ما يسر. ربع النساء اثناء الولادة. وحوالي خمسين بالمية من الاطفال قبل سن الخمس سنوات. كانوا كمان.

 بيذكرونا بانه بشر الماضي كانوا بشر مثلنا. ما في فرق بين ايدينا وايديهم . كانت هذه المجتمعات تطلع وتصطاد وتجيب اكلها وتجمع الاكل. يعني ما كان في فائض كبير من السعيرات الحرارية. لذلك كان على كل شخص سليم بينهم انه يساهم في الحصول على الطعام.

مغامرة في عمق الأرض: استكشاف كهف لاسكو.

 والماء لهذه المجموعات. ولكن رغم كل هذه الظروف من الواضح انه كان عندهم الوقت للرسم. بعض الوقت لصناعة الفن. وكانه الفن هو شيء ليس اختياري. وقطعة مهمة.

 لازم تكون موجودة في الحياة كل انواع الايدين مرسومة على جدران هذه الكهوف. الاطفال والكبار ولكن دائما ما تكون هذه للاطفال. 

ولكن من المدهش والغريب بعض الشيء انه العديد من البشر اللي من العصر الحجري القديم اللي لا يمكن باي طريقة انه يتصلوا مع بعضهن البعض. صنعوا نفس الرسوم بنفس الطريقة. اللي ما زلنا بنصنعها.

 ولكن مرة تانية اللي بيعنيها بالنسبة لنا على الارجح مختلف. تماما. عما يعنيه بالنسبة للاشخاص اللي صار افترض بعض الاكاديميين انه رسوم اليدوية هذه بالنسبة لي مع ذلك وكان هذه الرسوم بالكهوف تقول لك كان جزء من طقوس الصيد في احتمال يقول انه اليد كانت مجرد نموذج  مناسب بيوقع في نهاية الرسمة.

 وكانه هذه الرسوم بالكهوف تقول لك انت ما لك جديد. ولانها رسوم مغطاية بلون احمر تم النظر اليها ايضا كشيء من فيلم رعب.

 متل ايدين شبحية من خلفية دموية. بيذكروني فيما اليس ووفر بتقول كل التاريخ حاضر. المهم تم اغلاق كهف لاسكو امام الجمهور من سنوات عديدة لانه ادى تنافس كتير من البشر. داخل الكهف البشر المعاصرين بالوقت الحالي يعني الى نمو العفن. مما ادى الى اتلاف بعض الفن.

تحفة فريدة من نوعها: كهف لاسكو العجيب.

 بيسموه كهف لاسكو تو. حيس اعيد صياغة العمل الفني اللي فيه بدقة شديدة. صار المهندسين كهف مقلد لحماية الكهف الاصلي ولكن يجب الاعتراف بشيء؟

 انه من المذهل. اربع مراهقين مع كلب اسمه روبرت انه يكتشفوا كهف باثار يدوية عمرها بحدود 170 الف عام. والجميل اكتر انه الاثنين المراهقين قرروا يخيموا قدام الكهف ويحموه لاكتر من سنة. 

كرسوا سنة كاملة من حياتن لحماية هذا المكان. ولمن اصبحنا نحن كبشر خطر على جمال الكهوف , اتفقنا على عدم زيارة هذه الاماكن الاصلية.

صخور كهف لاسكو

 كهف لاسكو موجود . لكن لا تستطيع زيارته. ولكن يمكنك ان تذهب الى الكهف المزيف. اللي قام ببناؤه المهندسين. ورؤية والاستمتاع اليدوية.

 المطابقة تقريبا للكهف الاصلي. ولكن راح تعرف انه هذا ليس الكهف الاصلي وهذه ليست الرسوم الاصلية.  هذه بصمة اليد. ولكن ما لليد نفسها.

 هذه ذاكرة لا تستطيع الرجوع اليها. كل هذا بيجي على الكهف. بيشبه الى حد كبير الماضي اللي بنمثله. 




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-