أخر الاخبار

طرق تعلم اللغة الجديدة بشكل سريع وبسيط

تعلم لغة جديدة يعتبر تحدًا ممتعًا ومفيدًا، فإذا كنت ترغب في تحقيق هذا الهدف، فهناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها. ستتطلب كل طريقة جهدًا ووقتًا منك، لكن إذا كنت مصممًا على تحقيق هدفك، فستحقق التقدم والنجاح في تعلم اللغة الجديدة.

1- الاستماع والمحادثة: عليك الاستماع بانتباه إلى الناطقين الأصليين ومحاولة التحدث بها معهم. تعلم اللغة ليس مجرد حفظ الكلمات والقواعد، وإنما يتطلب تواصلًا مباشرًا مع الناطقين الأصليين.

2- قراءة الكتب والمقالات: يمكنك قراءة الكتب والمقالات والصحف باللغة الجديدة، وهذا سوف يساعدك على تحسين مهارات القراءة والكتابة.

تعلم لغة جديدة

3- مشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية: يمكنك مشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية باللغة الجديدة، وهذا سوف يساعدك على تحسين مهارات الاستماع والفهم.

4- استخدام التطبيقات والمواقع الإلكترونية: هناك العديد من التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي تساعدك على تعلم اللغة بطريقة ممتعة وفعالة، مثل Duolingo و Memrise و Babbel.

5- الانخراط في دورات اللغة: يمكنك الانخراط في دورات اللغة المجانية أو المدفوعة التي تقدمها المراكز التعليمية، والتي توفر لك فرصة التواصل مع متحدثي اللغة الأصليين وتعزيز مهاراتك في اللغة.

 كيفية تحسين مهاراتك في اللغة الجديدة .

تعلم لغة جديدة ممكن ان تكون رحلة جميلة وممتعة تستمتع بكل كلمة بكل جملة بكل صوت تتعلمه في تلك اللغة وتستمتع بتعلم ثقافة جديدة وطريقة تفكير جديدة و تفرح لما تشاهد فيديو وتفهم كل شي بتلك اللغة إحساس رائع صح؟ 

ولكن لبعض الناس من الممكن ان يكون تعلم لغة جديدة من أصعب الأشياء في حياتهم والتي تسبب لهم القلق والكثير من الضغوطات فالأمر بيدك أنت الذي تختار إما تعلم اللغة تأخذها كرحلة ممتعة تستمتع فيها أو تأخذها كعقوبة تسبب لك القلق كل يوم .

اليوم أصدقائي سوف اشارك معكم تجربتي في تعلم اللغات الأجنبية أنا كنت أعلم ثلاث لغات أجنبية فرنسية إنجليزية وتركية سوف اشارك معكم الطريقة التي استخدمها وماهي الأشياء التي بالنسبة لي تنفع أكثر من أشياء أخرى؟

أسرار التواصل مع الناطقين الأصليين لتعلم اللغة الجديدة.

 لان الكلام حول تعلم اللغات كثر كثيرا وكذلك عن تجربة أكثر من خمسة أو ستة سنوات وأنا أدرس أونلاين لغات فرأيت العديد والعديد من التلاميذ والطلاب اللذين يريدون تعلم لغات ورأيت كل تجاربهم وكيف يعانون في تعلم لغة جديدة إذا أخذوا الخطوات الخطأ.

 ففي هذا الموضوع أعطيكم أهم المراحل التي ستمرون عليها إذا كنتم تريدون تعلم لغة جديدة وفي الاخير سأحاول ان اجيب على بعض الأسئلة الشائعة حول تعلم اللغات مثلا القواعد أو الاستماع أفضل؟

 هل يجب ان اسافر لتلك الدولة لكي اتعلم اللغة؟ هل ممكن تعلم لغة في أسبوع فقط ؟ قبل ان ندخل في المراحل سنتكلم عن أسباب تعلم اللغات الأجنبي وكل شخص عنده السبب الخاص به و أسبابنا تختلف .

  • قد يهمك :

إزاى تفتح شركة في أمريكا وانتا في البيت

كيفية الإلتحاق بجامعة الناس الأمريكية University of the People

ممكن انك تحب تعلمها من اجل الدراسة ممكن من اجل العمل ممكن للسياحة أو حتى للاستمتاع و لتعلم ثقافة جديدة, فتعلم اللغات يختلف سبب تعلمها من شخص إلى آخر فمهم جدا قبل ان تبدأ هذا الهدف كأي هدف آخر في الدنيا خذ ورقة او كراسة او برنامج الورد وتكتب أسبابك والدوافع التي دفعتك لتعلم هذه اللغة .

هذا شيء مهم لأنه يسطر لنا و يعطينا نظرة واضحة على الأهداف و عندما نتعب خلال الرحلة نتذكر دائما تلك الورقة و نعود لها ونقرأ الأهداف وبغض النظر عن الحوافز والدوافع يجب ان تعرف ان اتخاذ الطريقة الصحيحة لتعلم اللغة يسرع لك ويسهل لك تعلمها كثيرا.

 لنتكلم عن مراحب تعلم لغة جديدة, أكيد أصدقائي كل لغة عندها أربعة جوانب القراءة الاستماع التكلم والكتابة فخلال مسار تعلم اللغة الجديدة هذه يجب دائما ان تدع هده الأربع جوانب في راسك وتحاول ان تعمل عليهم بنسب متقاربة لكي يكون عندك نوع من التوازن في تعلم هذه اللغة.

كيفية تحسين تعلم اللغة الجديدة بشكل أسرع وأسهل.

 المرحلة الأولى اسميها مرحلة التعرف على اللغة الجديدة عندما تتعلم لغة لا تعرفها تماما مثلا اللغة التركية رحلة التعرف على اللغة هذه مرحلة للمبتدئين اللذين لم يسمعوا من قبل باللغة التركية ولا يملكون كلمات او مستوى في هذه اللغة.

 فمرحلة التعرف على اللغة هي المرحلة التي سوف تتعلم بعض الكلمة المفتاحية فيها وتتعرف علي تلك اللغة فمن خلال هذه المرحلة تعرف الأصوات في هذه اللغة وتتعرف على الحروف يمكن ان تكون حروفها مختلفة.

 ستعرف كذلك الكلمات الأساسية في كل يوم في هذه المرحلة سأنصحك ان تقوم بشيئين أول شيء ان تحمل تطبيق تتعلم لغات للمبتدئين على هاتفك أنصح جدا بتطبيق دولينجو لأنه تطبيق رائع جيد خاصة للمبتدئين .

من خلال التطبيق ستتعلم الكلمات الأساسية كيف تقول مرحبا كيف تقول مع السلامة كيف تقول كيف حالك؟ الأشياء السهلة في هذه اللغة ستتعلمهم بطريقة تكون فيها نوع من اللعب يعني مثل اللعبة صراحة تطبيق أنصحكم بتحميله .

وتختاروا اللغة التي تتعلمونها والشيء الثاني هي ان تقوموا بتحميل قائمة الكلمات الأكثر استعمالا في تلك اللغة اذهب لجوجل في كل لغة ستجد مواقع أو حتى ملفات تحتوي على أهم الكلمات ممكن ألف ممكن الفين ممكن مئة المهم أن تخرجوا كل تلك الكلمات .

اطبعوها او في الكمبيوتر حاولوا ان تحفظوا تلك الكلمات أو حاولوا قراءتهم دائما لكي تتعرفوا على أهم وأبسط الكلمات في تلك اللغة الأكثر استعمالا أنصح جدا لكي تستعملوا هذه الكلمات قوموا باستعمال الفلاش كارد حيث تكتب الكلمة مثلا ومعناها من طرف الآخر.

 إما تستخدم أوراق قطعهم إلى مستطيلات واكتب كلمة من القائمة وتكتب في الخلف المعنى بلغتك وشرحها وتحاول ان تكون مثل اللعبة تلعب مع نفسك لكي تتعلم تلك الكلمات أو أحسن ان تحمل واحد من تطبيقات الفلاش كارد الموجودين على الهاتف تحملوه وتملؤوا هذه الكلمات .

وتقوموا بالتمارين وتمارسوا مثل الألعاب لكي تلاحظوا كيف تحفظون هذه الكلمات هناك 3 تطبيقات استخدمتهم وأنصح بهم أول تطبيق هو تطبيق Memrise التطبيق الثاني Anki app والتطبيق ثالث quizlet quizlet .

صراحة تطبيق رائع انصح به كثيرا هو من استعملت أكثر سهل الاستعمال ممكن إذا كنت تتعلم عدة لغات كل لغة تضع لها ملف خاص بها وفي الداخل تضع ملفات أخرى يعني تستطيع ان ترتب نفسك بطريقة سهلة ورائعة.

الخطوات الأساسية لتعلم اللغة الجديدة بفاعلية وبسهولة.

 المرحلة الثانية أصدقائي هي مرحلة استيعاب اللغة بعد ما تكون قد اعتدت على تلك اللغة عرفت الكلمات الأساسية فيها الأصوات الحروف الآن تبدأ تستوعب هذه اللغة الجديدة وهنا تدخل القواعد اعلم ان الكثير من الناس لا يحبونها ويقولون انه لا فائدة منها ولكن يعني حسب تجربتي القواعد مهمة ومهمة جدا .

يجب ان تدخل القواعد في رحلة التعلم لا تستطيع تركهم جانبا و تقول انك لا تريد تعلمهم لأن القواعد ستسهل عليك بعض الأشياء تسهل عليك استيعاب اللغة بسرعة خاصة إذا كانت اللغة بعيدة عن اللغة الأم فنصيحتي ان تترك القواعد وتتعلمهم بالموازاة مع الاستماع مع الممارسة.

 فالقواعد اترك لهم دائما الوقت الخاص بهم أو حظهم من التعلم للقواعد تقوم بالبحث عن أي كتاب معروف في تلك اللغة للمستوى الأول في القواعد وتتابع معه ممكن ان تجد كتب أو حتى قنوات على اليوتيوب كثيرة جدا والتي تعلم تلك اللغة والتي تدرس القواعد أبدأ خطوة بخطوة درس بدرس.

 من الصفر وأبدأ الصعود في المستويات فلما تتعلم القواعد ستتعلم مما تتكون الجملة؟ فعل، فاعل، مفعول به أو مفعول به، فاعل، فعل مثل اللغة التركية أصلا مقلوبة الجملة الخاصة بها تنتهي بالفعل ولا تبدأ به ليس كالعربية وبالتالي هنا منطق مختلف تماما.

 فهذا الشيء مهم ان تتعلمه في القواعد وتتعلم كيف تصرف الأفعال الفعل الماضي الحاضر المضارع كل هذه الأشياء وحتى كيف تضيف الإضافات الصفات كلها مهمة جدا سوف تتعلمها في الجزء الذي خصصته للقواعد .

وفي نفس الوقت داخل هذه المرحلة أكمل في تعلم الكلمات ولكن تنتقل إلى الجمل يعني في مكان قائمة الكلمات الأكثر استعمالا الان تبحث على الجمل الأكثر استعمالا في تلك اللغة تصبح الان تحفظ الجمل وليس الكلمة وحدها .

ممكن ان تكون تعلمت كلمات ولكنها ليست مرتبطة مع بعضها تعلم كيف توظفها في جملة مفيدة وتعلم كيف تقول تلك الجملة كاملة فمثلا بعد ما تعلمت فعل الذهاب فعل التسوق تستطيع وضعها في جملة وتحفظ تلك الجملة .

مثلا في اللغة التركية يعني أريد أذهب إلى التسوق هذه تكتبها وتحاول ان تمارسها في تلك الفلاش كارد يعني الفلاش كارد تصبح في التطبيق وتكتب الجمل وليس الكلمات بالنسبة للقواعد في المراحل القادمة كلها دائما تواصل في تعلم القواعد.

 يعني القواعد لا تتوقف دائما في كل مرحلة ترفع المستوى في القواعد وكل ما تنهي لدرس تدخل في الدرس الموالي.

وهذه بعض المقالات التي قد تساعدك على تعلم اي لغة بسهولة ويسر :

أسباب عدم فهم الكتب التي نقرأها

 المرحلة الثالثة أصدقائي وهنا تبدأ المتعة أنا سميتها مرحلة حب اللغة أو الاستمتاع باللغة هنا تعلمنا الكلمات الأساسيات تعلمنا كيفية صياغة الجمل تعلمنا الكثير من الأشياء في هذه اللغة حتى القواعد الأساسية وبالتالي هنا تستطيع رفع المستوى قليلا.

 ونبدأ بمشاهدة فيديوهات على اليوتيوب أو أفلام بتلك اللغة ولكن مع الترجمة لا تضن أنك في هذه المرحلة خلاص تعرف تلك اللغة جيدا تعلم اللغة صراحة رحلة طويلة قليلا وتحتاج الصبر والمثابرة وبالتالي في هذه المرحلة ابدأوا بمشاهدة فيديوهات بتلك اللغة بعد ترجمة بلغتكم الأم و اللغة التي ترتاحون لها.

أفضل الطرق لتعلم لغة جديدة .

 لكي تربطوا الكلمات لن تفهموا كل شيء في الأول أكيد ولكن تلك الترجمة ستساعدكم على الفهم المهم والأهم هي ان تعودوا الأذن على استماع تلك اللغة وفي نفس الوقت أبدأوا في قراءة القصص الصغيرة في كل اللغات ستجدون قصص صغيرة مخصصة للتعلم ابحثوا عليها .

واكتبوا في جوجل وسوف يخرج لكم العديد من القصص حاولوا ان تقرأوا تلك القصص ستساعدكم على التعلم خاصة الكلمات الجديدة المرحلة الرابعة أصدقاء هي مرحلة التعمق أكثر وفي هذه المرحلة سنتعمق أكثر في هذه اللغة.

 نكون قد اكتسبنا تقريبا مستوى متوسط إلى عالي وبالتالي سوف نرفع كذلك المستوى أكثر ونبدأ في الاستماع للبودكاست إذا كنت في الشارع تمشي أو في المواصلات ضع في اذنك بودكاست بتلك اللغة و إبدأ الاستماع اكيد لن تفهم كل شيء لكن ستفهم أغلبية الكلام .

وهذا مهم جدا كذلك تعويد الأذن على هذه اللغة في نفس الوقت ممكن ان تشاهد فيديوهات بدون ترجمة تصبح تشاهد فيديوهات بتلك اللغة بدون ترجمة أو حتى مع ترجمة ولكن بنفس اللغة وليس بلغتك الام وبالتالي فهنا سوف تساعد نفسك و يزيد استيعابك ويزيد فهمك للغة الجديدة.

 في هذه المرحلة أنصح بالانضمام إلى مجموعات ما معناه؟ يعني ابحث عن مجموعة إما أونلاين إما على مواقع تبادل اللغات مثل إي تولكي. ممكن إنه تجد شخص تتبادل معه اللغة حيث تعلمه لغتك ويعلمك اللغة الأخرى أو ممكن ان تنضم إلى مجموعات محادثة موجودة في كل مدينة.

 ممكن تجدهم او في الجامعة هناك نوادي تنضم لهم وتحاول ان تتكلم إذا لم تجد أنت قم بإنشاء هذه المجموعات سميها مجموعة محادثة باللغة الإنجليزية مثلا أو باللغة التركية وهنا حاولوا ان تأخذوا موضوع في كل جلسة وتتكلموا حول هذا الموضوع هذا الشيء سيساعدكم كثيرا في ممارسة اللغة.

 هذه المرحلة ممكن ان تكون مرحلة طويلة نوعا ما لأنك فعلا خلاص تعلمت القواعد علمت الكثير في هذه اللغة ولكن في نفس الوقت لا تزال تشعر أنك لست في المستوى العالي لاتزال ناقص وبالتالي سيأخذ وقت طويل لأنه في هذه المرحلة سوف تستمعون كثيرا وتحاولوا ان تتكلموا كثيرا وتحاولوا ان تقرأوا أكثر وأكثر بهذه اللغة .

ولكن في نهاية هذه المرحلة إذا لا حضت انك عندما تشاهد فيديو أو لما تستمع إلى بودكاست تفهم أغلبية الكلام وإذا لا حضتم انفسكم أنكم قادرين ان تقوموا بمحادثة بأخطاء قليلة جدا في تلك اللغة هنا أنتم في مستوى متوسط إلى عالي يعني بين العالي والمتوسط.

 أو ممكن عالي هنا تستطيعون معرفة انكم يمكنكم ان تذهبوا للمرحلة الخامسة والأخيرة.

كيفية استخدام التكنولوجيا لتسريع عملية تعلم اللغة الجديدة.

 المرحلة الخامسة والاخيرة هي مرحلة التقدم في اللغة وهذه المرحلة يعني لا تنتهي المرحلة التي سوف تداوم عليها بعد تعلمك لهذه اللغة وفي هذه المرحلة سوف تكون من الممارسة لعدم نسيان اللغة.

 لأنه صراحة وعن تجربة إذا لم تمارسوا اللغة ولم تسمعوها ولم تقرأوها فسوف تنسونها أكيد لأن اللغة هي الممارسة ففي هذه المرحلة تطوروا من القراءة وتنوعوا القراءات وترفعوا المستوى عاليا أكثر وتواصلوا في التحدث باللغة.

 فالسر أصدقائي والذي اريد ان اختم به كامل هذه المراحل هي الممارسة المستمرة للغة الثقة في النفس عند التحدث بتلك اللغة ولا تستحوا إذا قمتم بأخطاء عادي كل الناس تخطأ لما تتكلم لغة جديدة أو لغة أجنبية .

وكذلك عدم الانقطاع يعني الممارسة والانضباط في تعلم اللغة هو السر يعني لا يوجد تعلم اللغة في أسبوعين ولا يوجد تعلم اللغة بسرعة هناك تعلم اللغة بطريقة صحيحة مع الممارسة والانضباط فيها جهد فالناس التي لا تريد القيام بجهد أصلا لا تتعلم لغة من الأول أفضل؟

 وبالتالي الناس الجدية والتي فعلا تريد ان تتعلم هم اللذين سيصبرون على تعلم اللغة وهم اللذين سيصلون إلى إتقان اللغة الجديدة وهنا نختم بسؤال.

 هل يجب ان اسافر لذلك البلد الذي يتكلم اللغة التي اريد تعلمها لكي اتعلمها؟ أكيد لا هناك برامج سفر للتبادل الثقافي والتبادل اللغوي ولكن ليس شرط ممكن ان هذه البرامج مفيدة جدا ولكن قد تكون غالية بالنسبة للكثيرين.

 وبالتالي اليوم معك الانترنت مع التطور التكنولوجي الذي نعيشه صراحة لن تحتاجوا ان تسافروا كي تسمعوا او لكي تأخذوا مصادر تلك اللغة تستطيع القيام بكل شيء من بيتك من الكمبيوتر لا تتركوا فكرة السفر عائق لكم لكي تتعلموا لغة جديدة.


  • المصادر :

https://ar.duolingo.com/

https://www.memrise.com/

https://www.babbel.com/




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-