أخر الاخبار

حقيقة أم خرافة كسل الشعب السوداني ؟

شعب السودان هو مجموعة من الأعراق والقبائل التي تعيش في منطقة السودان، وتتميز هذه المنطقة بتنوعها الثقافي واللغوي والديني والعرقي.

 يعيش في السودان حوالي 40 مليون نسمة، وتنقسم السكان إلى مجموعة من القبائل والأعراق، بينهم العرب والنوبيون والبشاريون والفراشة والزغاوة والفرجية والمساليت والشلوك والدنقلا والجليك والبجا والجعليين والحلوين والكنانة وغيرها.

تتميز الثقافة السودانية بتعدد ثقافاتها وتنوعها الجغرافي، حيث تختلف طقوس الزواج والعزاء والاحتفالات الدينية والثقافية من قبيلة لأخرى.

 كما أن السودان يتميز بتاريخه العريق والغني، حيث تشكلت به حضارات كثيرة وظهرت فيه أهم الممالك الإفريقية مثل مملكة كوش والمملكة النوبية، كما عرفت البلاد بالتجارة الرائدة عبر القرون وانبثقت فيها الثورات الشعبية.

كسل شعب السودان حقيقة ام خيال

يتحدث السكان في السودان عدة لغات، ومن بين هذه اللغات العربية والإنجليزية واللغات السودانية الأصلية، مثل النوبية والبشارية والفراشة والزغاوة والفرجية والمسالية والشلوك والدنقلا والجليك والبجا والجعليين والحلوين والكنانة.

وتشتهر السودان بأنها تنتج بعض أهم المحاصيل الزراعية في العالم، مثل القطن والفول السوداني والذرة والذهب، كما أنها تمتلك ثروات هائلة من النفط والغاز الطبيعي.

شعب السودان متنوع ثقافيًا ولغويًا ودينيًا.

شعبها يشيل كفن الموت على رأسه وأرضها مليئة بالخيرات فمرحبًا بكم حبايبي في السودان وبالتحديد في الخرطوم في السوق القديم السوق الشعبي أم درمان عمره 200 سنة تقريبًا كل شيء يخطر على بالك يباع في هذا المكان.

رحلة داخل بلد السودان الشقيق ومقابلة مع شعبها الطيب , السلام عليكم يا عم وعليكم السلام ورحمة الله كيف حالك؟ تمام الحمدلله ما اسم السوق هذا؟ السوق الشعبي أم درمان يقولون الشعب السوداني فيه شويّة كسل صح هذا الكلام ولا لا؟ 

صحيح، أيوه البعض كسولين وبعضهم نشطين لا هذا غلط البعض كسول، والبعض لا الشعب السوداني ليس كسول والله شغّالين 24 ساعة ,الشعب السوداني شعب أكثر شعب احتمال يتحرك في الحياة هو ليس كسلان ما شاء الله يشتغل والله انا أمامك هذا كنت في الجزيرة ماسك المضخة .

من مشرق الشمس لمغربها. الشعب السوداني ما في شخص كسلان الكسلانين هم اللي ما عندهم شغل لكن إذا هو يشتغل ما بكون كسول فيه قائمة اسمها أكسل 20 بلد في العالم السودان ليست من ضمن هذه القائمة وملايين المزارع الموجودة هنا في السودان ومئات الملايين من المواشي اللي موجودة هنا في السودان.

السودان يضم عدة قبائل وأعراق منها العرب والنوبيون والبشاريون وغيرهم.

 وكل اللي شغّالين عليها ناس سودانيين كيف بعد هذا كله يكون فيه كسل؟ 

 السلام عليكم يا عم ماذا تفعل هنا؟ أصنع مراكيب شعبية هذه يسموه مركوب؟ 

مركوب أصلة يسمّون الأحذية هنا مركوب وهذا المركوب يعملوه من الأصلة يعني بتعملوه من جلد الأصلة اي من جلد الأصلة جلد الثعبان, نعم هذا جلد الثعبان أنا أريد مركوب بس راعينا فيها بالله يا عم كتكات.

  • قد يهمك :

أبو الهول العظيم: تاريخ وأسرار تمثال الحارس الشهير

 كوكاكولا كل هذه منتجات بيستخدمون فيها الصمغ العربي اللي تنتجه السودان يعني بلد ما شاء الله النفط فيها ما يخلص المعادن ما تخلص اللي هي الذهب الله يزيدكم يا أهل السودان إن شاء الله الله أكبر ماذا يعني التقاء البحرين؟

ماذا يعني ملقتى النيلين؟ تقصد في القرآن؟ في القرآن أو في الدنيا نحن نتكلم في الدنيا النيل هذا والنيل هنا هذه المنطقة تحتها كنوز, كنوز ربنا كلها هنا سبحان الله يلا خلينا نروح نشوف المقرن أي روح للمقرن.

 وتعال خلاص إن شاء الله رايحين نشوف مقرن النيلين هذه الجهة من اليابسة هي مدينة الخرطوم اللي إحنا فيها وهذه جزيرة توتي, جزيرة توتي  فيها حدث غريب شعب جزيرة توتي حصل على جائزة الأمم المتحدة لأكثر وأفضل شعب يتعامل مع الكوارث في العالم.

شعب السودان أفضل شعب يتعامل مع الكوارث.

 والسبب أنه دائمًا يصير فيضان للنيل فشعب توتي مبتكرين طرق كذا لحل هذه المشكلة ويتعامل مع الفيضانات بشكل جيّد لدرجة أنه فيه فيضان من الفيضانات الكبيرة وقفوا وعملوا حائط بشري بأجسامهم عشان يهدّوا فيضان الماء وينقذون النساء والأطفال فيا لهذا الشعب العظيم.

لا يستاهلون جائزة فقط  يستاهلون حتى جائزة أنس لأفضل شعب يتعامل مع الكوارث هذا النيل الأزرق وهذا النيل الابيض وبينهم هو الفراغ؟ 

النيل الأزرق يجي من أثيوبيا والنيل الأبيض يجي من تنزانيا يجتمعون في هذه النقطة يسمّوها «مقرن النيلين» ويتجه إلى مصر خلاص تشوف كذا النيل يمشي ويصبح نيل واحد فيقال إنه اسم الخرطوم أتى من هذه المنطقة لأنه في الخرطوم تجتمع النيلين وتصير نيل واحد .

هذا الشيء يشكّل شكل الخرطوم كذا خرطوم الفيل يقال يعني يقال، أنا ما أعرف نيل أزرق ونيل أبيض بس ما في زُرقَة وبياض لا، الأزرق أشوفه أحسه مائل للصفار شوية والآخر مائل للبياض شوية حبيبنا، كم باقي على الأذان؟

 باقي ساعة إلا ربع يلا باقي ساعة إلا ربع على الأذاننبحث عن مكان نفطر فيه وما بتغّلب كثير في السودان وصلنا لأحد الأحياء في الخرطوم فطور رمضان هنا في السودان طقوسه غير أي مكان في العالم .

طقوس رمضان عند شعب السودان.

أول شيء ما تتغلب كثير عشان تلقى فطور أنت لو ماشي في أي مكان بتلاقي ناس يفطّروك , السلام عليكم وعليكم السلام ورحمة الله يتجهزون لأذان المغرب خلاص  هنا الشباب وهنا الرجال يكونوا جالسين والنساء يفطرون في البيوت .

السلام عليكم يا عم وعليكم السلام ورحمة الله كيف حالك؟ طيّب؟ أحباب القلب والله مرحبًا بك ما هذا اللي بتصبه؟ هذه مديدة وهذي قراصة ما هذا اللي تحطه عليها؟

 هذه نقولها الدمعة وهذا؟ هذا العصيدة هذه العصيدة ماذا تحب تشرب أنت في رمضان؟ الأبري عصير الأبري, الأبري والحلو مر هذا من العصيرات اللي ما تطلع إلا في فترة رمضان يا سلام والله نكهة جميلة جدًا من اسمه.

 حلو ومر هذا الحمص عمّي، هذه العادة , أنتم تفطروا دائمًا كل رمضان؟ كل رمضان نفطر، على طول لو فيه أي أحد مر في الشارع أي أجنبي، أي طلبة يجي يشرّفونا يفطرون معنا هنا تتوقع هذه العادة بتتوقف يوم من الأيام؟ 

لا، من أجدادنا يأتون من أي حيّ لهنا فيه ناس عابرين طريق وفيه ناس طلبة يأتون يفطرون مباشرةً عادة لكل السودانيين إنهم بفطروا برا في رمضان أنا أمّي الحين زعلانة أصلًا إني جيت السودان وما أفطر معها فمعلش أمي إن شاء الله رمضان الجاي نكون مع بعض الحمدلله نسائنا قويات الحمد لله ما نشكّرهم وهم عارفين مكانتهم عندنا .

حتى لو أنت مار تفطر في البيت وأنت تعبان، وأنت عيّان تسوي لك الفطور، وتسوي لك الصينية تقول لك شيل ولا شيل أخوك الصغير شيل طلّع الصينية برا بس عندنا موضوع الرجال يفطرون لوحدهم والنساء لوحدهم.

تاريخ السودان عريق وغني بالحضارات والممالك الإفريقية.

 هذا جيد لأنه دائمًا تشوف الناس في البيوت يتضاربون كويس يخرجون برا لأنه النساء برضو ما بتلقى الحبوبة والأم والزوجة وأنا متزوج زوجتين وأفطرهم كلهم سوّا هذه العادة زي ما يقولون توصل للنساء والرجال قلت لي حبوبة، ما هي الحبوبة؟ 

الحبوبة يعني الجدة مشينا خطوتين في الحارة أسمع صوت حلو فوصلنا هنا عند الشباب السلام عليكم «يوم ما توفقت للكراس» «ليلة ما صام قام ليلة» هذه نسمّيها مدائح نبوية أيوه أو أناشيد نبوية حلو أيوه على الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام صلّ الله عليه وسلم كلها في مدحه.

 ما يطّلع خارج الدين إن شاء الله «رسول الله» «بسم الله بدأت قولي» «سألت الوالي يقبلنّي» «لا إله إلا الله» دائمًا هذا بعد الإفطار، إن شاء الله نفطر على الشارع كذا في محل ما شاء الله والإفطار لكل إنسان يمشي في الشارع يفطر معنا ونحييه إن شاء الله «لا إله إلا الله» «محمد رسول الله» «يا أخوان يا أخوان» «أذكروا الله كونوا عوان» الإسلام دخل السودان بدون حرب.

 أهل سلام من زمن القائد الإسلامي عبدالله بن أبي السرح في عهد عمرو بن العاص كان والي على مصر عشان كذه سبحان الله شعب السودان سمِّح ولطيفين فحتى الإسلام دخل بدون حرب أيوه الله يسلمك يا حبيبي ما في ولا سيف واحد ما دخل بالسيف نهائيًا دخل بالتي هي أحسن.

 وسبحان الله حبّبوا الناس في الدين ووبعد فترة الناس دخلوا في الدين الإسلامي فيه سلام للسودانين صح؟ 

 هذا السّلام حيّاك الله سلام السودانيين أهلنا العرب, الله يخليك  هنا في السودان أخيرًا نقدر نتابع أجواء رمضان وكيف صلاة التراويح والناس يصلّون, السودان يستخدمون في التلاوة طريقة الأداء مقام يسمّونه «المقام الخماسي» صوت جميل وندي وبأذنك كذا تميّزه.

 وصلنا شارع النيل, شارع النيل من الأماكن الحيّة في الخرطوم فيه جامعة الخرطوم هنا وتلقى فعاليات وناس متجمّعين فيعتبر هو المتنفس لأهالي الخرطوم ياتون هنا يقضوا الأوقات السعيدة في نهاية الأسبوع.

في الإجازات تلاقيهم متجمعين , ناس متجمعين وفعاليات سمحة خلينا نسألهم سؤال أوصف السودان في كلمتين؟

اللغات المستخدمة في السودان تشمل العربية والإنجليزية واللغات السودانية الأصلية.

 بلد جميل بلد الحنية والطيبة رائعة جدًا راحة نفسية جنة الدنيا أحن مكان بسيطين بس كريمين السودان جميل الكرم والجود الوطن، الفخر الخير والرحمة مثل الخيام الرمضانية  مع رمضان يقومون بتحضيرها، ويقومون فعاليات ويجمعون الناس ويصنعون  لهم فطور، سحور.

 وعندهم يسموها الزلابية سابقًا كانت بهذا الحجم، ويأكلونها ببودرة السكر شوفوا 2023 كيف صارت الزلابية أحس السودانيين بيعاملوا رمضان كل يوم عيد , عيد بعد رمضان لا، رمضان كل يوم عيد .

محلات المانجو مشهورة في السودان وكلها اسمها ملك المانجو فجلّست أدور مين هو ملك المانجو الحقيقي؟

 ولقيت محل اسمه ملك ملوك المانجو دخلت الحارة سامع صوت قاعد ألحقه ما أدري ما القصة, ماذا يعملون هنا؟ سحور !سحور خلينا نلحقهم السلام عليكم وعليكم السلام ماذا تفعلون هنا؟

 سحور يعني أنتم مسحراتية؟ أيوه ماذا تحملون معكم؟ هذه طبلة، طبلة فيه هذا الصوت، سمعّني هذا الصوت؟ وبرضو في هذه طيب، ماذا جالسين تقولون؟ ما في من زيك يا رسول الله «في مين زيك يا رسول» «اكسّينا من زيك يا رسول الله» «اكسينا من زيك يا رسول الله» .

دلوقتي أنتم قاعدين تسوّون المسحراتية نحن شفناهم في مصر وشفناهم في أماكن كثير شخص واحد قاعد يلف في الحارة أنتم مجموعة، وأدوات كثيرة نحن شباب يا سلام كلنا أخوان يا سلام نشأنا في حي واحد ايوه .

والعادة هذه بدأناها من زمان من أجدادنا ومن أخواننا الكبار العادة هذه من زمان يا سلام بنلف مربّعات واحد واحد معليش قطعتكم بس يلا نبدأ بسم الله أيوه، حكّوني عنها «خلّينا في البال» «يا رسول الله» .

الصراحة مع نهاية الموضوع خاصةً  السودان يخونني التعبير كثير في إني أقول أي شيء عن اللي تابعتوه ولا عن اللي شفته أنا بس إذا جيت أوصف السودان في كلمتين سكينة وبهجة وكفى بذلك ما قرأتموه سلام.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-