أخر الاخبار

الفراعنة اول من قامو بإستخدام التقنية لبناء السفن

لقد كانت الحضارة المصرية القديمة معروفة بتقدمها في العديد من المجالات، بما في ذلك بناء السفن والمراكب. فقد كان للمصريين القدماء خبرة كبيرة في بناء السفن، وكانت هذه الخبرة تعود إلى آلاف السنين قبل الميلاد.

وقد كان النيل، الذي كان يعد الشريان الحيوي للحضارة المصرية القديمة، هو المصدر الرئيسي للخشب اللازم لصنع السفن والمراكب. وقد استخدم المصريون القدماء الأشجار المحلية مثل السرو والنخيل والأبنوس لبناء سفنهم.

وكان للمصريين القدماء أسرار خاصة في بناء السفن والمراكب، فقد كانت تصميماتهم تتميز بالدقة والتفاصيل الدقيقة. كما استخدموا تقنيات مبتكرة لتحسين الأداء والمرونة للسفن، مثل إضافة الأعواد والربطات لتثبيت السفن وتحسين استقرارها.

طريقة صنع السفن عند الفراعنة

وكان للمصريين القدماء دور هام في تطوير تجارة الملاحة في المنطقة، حيث كانوا يستخدمون السفن لنقل البضائع والمنتجات من خلال النهر إلى المناطق الأخرى.

 كما أنهم استخدموا السفن في رحلاتهم البحرية إلى الأراضي البعيدة مثل بلاد البحر المتوسط وبلاد الرافدين.

تصميم السفن القديمة للمصريين: أسرار الدقة والتفاصيل.

 فإن اختراع السفن والمراكب كان أمرًا حيويًا للحضارة المصرية القديمة، وقد أسهم بشكل كبير في تطوير تجارتهم ونشر نفوذهم في العالم القديم.

 المصريين القدماء استخدموا ذلك بطريقة كبيرة جدا وكان مهم في حياتهم وهو المراكب والسفن في مصر القديمة طبعا المصريين القدماء اخترعوا المراكب والسفن منذ زمن بعيد وهذا كان شئ جميل جدا.

 نحن نعرف ان المصريين القدماء هم اصحاب الاختراعات وكما ذكرت ان كل شئ موجود في حياتنا الان كان من اختراع المصريين القدماء لان المصريين القدماء هم الذين اناروا للبشرية وأناروا للعالم اشياء كثيرة جدا وتوصل المصريين القدماء الي العديد من الاشياء ومنها بالطبع المراكب والسفن.

 نحن نستخدم المراكب والسفن حتي الان في حياتنا والمراكب والسفن استخدمت بشكل كبير وردت ايضا في القرأن الكريم بأسم (الفُلك) من اقوام قبلنا استخدموا المراكب والسفن وبالطبع ان المصريين القدماء كانوا من الاقوام التي استخدمتها واستخدموا المراكب والسفن حتي وصلتنا نماذج منها.

التقنيات المبتكرة لبناء السفن وتحسين أدائها.

 واستمرت صناعتها في مصر القديمة علي مدار العصور الي نهاية العصور الفرعونية الي ان سلمت الحضارة المصرية جميع اختراعاتها الي البشرية وبدأنا في العصور الحديثة.

 بالطبع ان اختراع المركب او السفينة كان هاما جدا للمصريين القدماء لان المصريين القدماء استخدموا المراكب منذ اقدم العصور بسبب وجود نهر النيل نحن نعرف ان مصر بها نهر النيل يشقها في الوسط من الجنوب الي الشمال.

 وهناك ايضا سواحل البحر المتوسط وسواحل البحر الاحمر وبالطبع مصر تمتلك سواحل كثيرة ولدينا مصادر مياة كثيرة فبالتالي لابد من استخدام المراكب والسفن. بدأ المصري القديم استخدام المراكب من البداية وكان بيستخدمها لاغراض كثيرة وسوف نذكر الان الاغراض التي استخدمت فيها المراكب والسفن .

  • قد يهمك :

الرياضة عند الفراعنة في مصر القديمة

من اهم الاسباب التي استخدم المصري القديم المراكب من اجلها او الغرض من انشاء المراكب هو مساعدة المصري القديم في التنقل, كان بيستخدم المصري القديم المركب او السفينة في التنقل من مكان لاخر سواء داخل البلد او خارجها.

 حيث ربما تكون المراكب المصرية  وصلت الي السودان باستخدام نهر النيل وبلاد افريقيا وما الي ذلك وكان المصري القديم يستخدم المركب في التنقل من مدينة الي مدينة من الجنوب الي ابيدوس ثم الي طيبة مرة اخري ثم الي منف .

يعني العديد من الاماكن في مصر القديمة وبالتالي كانت المراكب مهمة جدا في حياة المصريين القدماء بعد ذلك نجد ان المراكب والسفن ساعدت المصريين القدماء في نقل الاحجار كما نعلم بمعني ان المراكب ساهمت في بناء الحضارة المصرية القديمة .

 بعض الملوك المصريين القدماء احضروا الحجارة من جهات مختلفة وكثير من هذه الحجارة كان ياتي عبر نهر النيل عن طريق المراكب ولذلك فان المراكب ساهمت بالطبع في بناء الحضارة المصرية القديمة كما .

من خشب السرو والنخيل: مصادر المواد الخام لبناء السفن والمراكب

اتذكر من تاريخ عصر الدولة القديمة الملك سنفرو مؤسس الاسرة الرابعة كان لديه اسطول من المراكب اسطول كامل يضم عشرات من السفن ومن المعروف ان الملك سنفرو انه قد ارسل اسطول الي بلاد الشام الي بلاد سوريا ولبنان لجلب خشب الارز من هناك.

 فبالطبع ان هذه المراكب والسفن الكبيرة كانت هذه المراكب تبحر عن طريق البحر المتوسط حتي شواطئ سوريا ولبنان وتحضر من هناك الاخشاب التي كان يحتاجها الملك وايضا الملكة حتشبسوت ونحن نعرف ان الملك سنفروا كان في الدولة القديمة وايضا الملكة حتشبسوت من الاسرة ال18 في الدولة الحديثة.

 كانت ارسلت رحلات الي بلاد بونت وكلنا نعرف هذه الرحلات رحلات بلاد بونت التي كانت من مصر الي جنوب افريقيا الي سواحل افريقيا في الجنوب بالطبع الملكة حتشبسوت كان لها اسطول كبير من السفن.

 وكانت الملكة حتشبسوت قد قامت بعمل انفتاح تجاري كبير بين مصر ودول افريقيا وبالتحديد دول الجنوب وبالطبع بلاد بونت كما نعلم التي ربما اصبحت القرن الافريقي او الصومال الان.

 وكانت هذه الرحلات لجلب العطور والبخور والحيوانات وكان تبادل تجاري كبير وهذا كان عن طريق السفن والمراكب استطيع ان اقول ان المصريين القدماء توسعوا في صناعة المراكب والسفن توسعوا بطريقة كبيرة جدا جدا.

 وايضا من الاستخدامات البسيطة للمراكب والسفن كانت المراكب ايضا تستخدم للتنزه حيث كانت تستخدم في رحلات التنزه من هنا الي هناك عبر نهر النيل واحيانا كانت المراكب والسفن تستخدم للصيد حيث كان المركب يستخدم للصيد سواءا في البحر او في نهر النيل لصيد الاسماك وما الي ذلك.

 فكانت للمراكب استخدامات عديدة جدا جدا وخدمت الحضارة المصرية القديمة خدمة كبيرة جدا ومعظم المراكب كما نعلم كانت تصنع من الاخشاب المختلفة العديد من انواع الاخشاب وكانت تصنع بطريقة جميلة جدا وهذه الطريقة هي اللصق او تعشيق الاخشابا بعضها ببعض عن طريق رابط من الاخشاب .

ايضا مثل مسمار من الخشب وكانت تربط بحبل من نبات (حلفا)وبعض النباتات الاخري حيث كانت تربط جيدا وكانت تصنع بطريقة جميلة جدا جدا كذلك استخدم المصري القديم  المراكب والسفن في الناحية الحربية ونحن نعرف انه حتي الان انه في القوات البحرية يتم استخدام السفن في العديد من البلدان.

 وبالتحديد البلاد التي تطل علي سواحل البحار او الانهار وبالتالي تستخدم في الناحية الحربية نستطيع ان نقول ان المصريين القدماء عندما اخترعوا السفن كان ذلك يعتبر تطور كبير جدا في حياتهم وكان شئ مهم جدا في الحقيقة وصلنا من حياة المصريين القدماء.

 لو تحدثنا عن المراكب التي وصلت الينا بالطبع مراكب كثيرة جدا ايضا هناك نوع من انواع المراكب المصرية القديمة وهو مراكب الشمس ونحن نعرف ان اشهر مراكب الشمس هي مركب خوفو.

دور السفن والمراكب في نقل البضائع والمنتجات.

 ونحن نعرف انه تم اكتشاف حفرتين بها مراكب او سفينتين كبار الحجم بجوار الهرم الاكبر في منطقة الجيزة واول مركب تم اكتشافها علي يد الدكتور كمال الملاخ الاثري المصري الكبير في عام 1954 .

وهذا كان شئ مهم جدا لاننا كما نعلم ان الملك (خوفو) بيرجع الي الدولة القديمة الاسرة الرابعة اي ما يقرب من 3000 سنة قبل الميلاد والمصريين القدماء اخترعوا هذا المركب الضخم جدا.

 وبالتاكيد شاهدنا هذا المركب والجميع ايضا شاهده وتم عمل متحف مخصص لهذا المركب وسوف يتم نقلها الي المتحف الكبير في مكان كبير جدا جدا.

 وكما سنلاحظ انها مركب كبيرة جدا وكانت مراكب الشمس تستخدم في الاغراض الدينية لاننا نعرف ان الملك كان يبحر بها وكما نعرف ان كل شئ في حياة المصريين القدماء كانت الناحية الدينية تتدخل في هذا الامر حيث كانت مراكب الشمس تستخدم هذه المراكب لكي يقوم الملك بتقليد المعبود (رع) في الحياة الاخري.

 الذي يتمثل في قرص الشمس الذي يشرق في الشرق ويغرب في الغرب لكي يتابع الملك الرعية او لكي يقلد الملك المعبود (رع) ومن اجل ذلك تم تسمية مراكب الشمس بهذا الاسم لان المعبود او الملك كان يأخذ هذه المراكب يمر بها علي الرعية حيث كان المصريين القدماء يعتقدون ذلك.

 ومن اجل ذلك كان بيتم وضع مراكب الشمس بجوار مقابر الملوك ومن هذه المراكب ايضا مراكب دهشور التي تم العثور عليها في منطقة دهشور مقابر الملك (سنوسرت) الذي تم وضعهم في المتحف المصري .

وايضا لدينا مراكب متحف خوفو حيث تم العثور علي العديد من مراكب الشمس والتي كانت تستخدم في اغراض دينية وبالطبع عثرنا علي العديد من النماذج للمراكب من حياة المصريين القدماء من عصور الدولة القديمة ومنها ايضا مركب خوفو الضخمة جدا.

 ومرورا ايضا بالدولة الوسطي والدولة الحديثة كما اتذكر ان مقبرة الملك (توت عنخ امون) تم العثور بها علي اكثر من 35 نموذج للمراكب في مقبرة (توت عنخ امون) كان منها نماذج صغيرة واخري كبيرة حيث اعتقد المصريين القدماء انها سوف تفيد الملك في الحياة الاخري .

وكانت النماذج بسيطة لاننا كما نعلم ان مقبرة الملك (توت عنخ امون) كانت صغيرة الحجم كانت ثلاث حجرات داخل بعض ولذلك تم صناعة هذه النماذج اعتقادا من المصري القديم ان الملك عندما يستيقظ في الحياة الاخري ويقوم بقراءة بعض التعاويذ من كتاب الموتي فتتحول هذه المراكب الي مراكب كبيرة تفيد الملك في الحياة الاخري .

دور السفن والمراكب في الاستكشاف والتجارة.

وايضا من الاشياء التي تم العثور عليها نماذج مراكب من الدولة الوسطي مجموعة كبيرة من المراكب من الدولة الوسطي من مقبرة (مكت رع) وغيرها من المقابر حيث تم العثور عليها في مناطق مختلفة منها مراكب كانت تستخدم في الصيد .

ونلاحظ ان هناك مركبتين كانت تستخدم لصيد الاسماك بطريقة جميلة جدا هذه المراكب كانت تستخدم لصيد الاسماك ونلاحظ شبكة الصيد والاسماك موجودة بداخلها حيث كان المصري القديم يجسد الشئ كما هو في الحقيقة وكانت هناك مراكب تستخدم في عملية الحج الي ابيدوس.

 والذهاب الي الاقصر وايضا نقل الموتي ونقل اثاث الموتي من البر الشرقي الي البر الغربي واستطيع ان اقول ان المراكب والسفن كانت  تستخدم بطريقة واسعة جدا في حياة المصريين القدماء.

 واكثر شئ استخدمه المصري القديم في حياته هي المراكب والسفن لانه كان بيستخدم السفن في اشياء عديدة جدا بيستخدمها المصري القديم في اغراض عديدة وكما ذكرت كان علي رأس هذه الاستخدامات الاسطول الخاص بالملك سنفرو في عصر الدولة القديمة الي بلاد الشام .

وبالطبع حملة الملكة حتشبسوت الي جنوب افريقيا والصومال وبلاد شرق افريقيا وكانت المراكب تستخدم في التبادل التجاري كانت تستخدم بطريقة واسعة وهذا كان شئ رائع جدا جدا ويمكن اعتبار ان المصريين القدماء اخترعوا انواع كثيرة من المراكب والسفن.

 وبالطبع كل شئ في حياة المصريين القدماء كانوا بيتركوا لنا منه شئ حيث اننا عرفنا ذلك من خلال المراكب التي تم العثور عليها في المقابر والمعابد وما الي ذلك وكما ذكرت لولا اعتقاد المصري القديم في الحياة الاخري .

وانهم كانوا بيضعوا هذه الاشياء في المقبرة كان من الممكن ان العديد من جوانب الحياة في حياة المصريين القدماء كانت سوف تغيب عننا ولحسن الحظ ان المصريين القدماء اعتقدوا في الحياة الاخري ولذلك كل شئ في حياة المصريين القدماء لابد وان يضعوا منها شئ في المقبرة.

 لكي عندما يستيقظ المتوفي في الحياة الاخري وعندما يقوم يجد كل شئ بجواره كما كان ذلك في دنيته ولذلك نحن عثرنا كل هذه الاثار وعرفنا العديد وعرفنا الكثير من جوانب اجدادنا الفراعنة, قد اعطينا فكرة عن اختراع السفن والمراكب في مصر القديمة وعرفنا انواعها ورأينا اهميتها والاغراض التي تم استخدامها فيها.

تعد الحضارة المصرية القديمة مصدرًا للعديد من الاسرار في بناء السفن والمراكب، حيث استخدموا المواد الخام المتوفرة في المنطقة وطوروا التقنيات المبتكرة لتحسين أداء السفن والمراكب في تجارة الملاحة ونقل البضائع والمنتجات عبر بحر النيل وبلاد البحر المتوسط.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-