أخر الاخبار

رحلتك الى اسطنبول: دليل السائح الكامل

إسطنبول هي عاصمة تركيا السابقة وأكبر مدنها، وتقع على الجانب الأوروبي والآسيوي من البلاد، وتعد من أقدم المدن في العالم. تشتهر إسطنبول بمزيجها الفريد من الثقافات والتاريخ، وهي مكان تتقاطع فيه الحضارات الشرقية والغربية.

istanbul تحتوي إسطنبول على العديد من المعالم السياحية الشهيرة والتي تتميز بجمالها الفريد، مثل متحف آيا صوفيا والمسجد الأزرق والقصر العثماني وجسر البوسفور والعديد من المزارات الأخرى التي تستحق الزيارة.

 وتتمتع إسطنبول بحياة ليلية نابضة بالحياة ومطاعم شهيرة بتقديم المأكولات التركية اللذيذة، إلى جانب تنوع الأسواق والمحال التجارية التي تجذب الزائرين من مختلف أنحاء العالم.

استكشف جمال اسطنبول: دليل السفر الشامل.

istanbul  إما أن أغزوistanbul ، أو istanbul  تغزوني هذا ما قاله محمد الفاتح قبل أن يفتح القسطنطينية أو إسطنبول, حاليا لما تمشي في شوارع إسطنبول تشعر ان كل جزء منها يروي لك حكاية أو حدث تاريخي بنايتها القديمة أسوار القسطنطينية المتبقية.

المساجد التي عمرها تجاوز مئات السنين وحتى طيور النورس التي تحلق فوق البوسفور تحمل معها قصص وحكايات الجميل في إسطنبول أنها تتركك كل يوم تكتشف عليها شيئا جديدا ولن تمل منها، حتى لو زرتها عشرات المرات .

سأعطيكم خطة لزيارة إسطنبول للناس التي ستأتي الي هنا، حاليا هناك الكثير من السياح و الكثير من الناس تريد القدوم أردت ان أساعدكم كيف تضعون خطة لزيارة إسطنبول ماذا تأكلون وأين تذهبون وكيف تتنقلون و كل ما يخص مدينة إسطنبول.

  • قد يهمك :

كليوباترا حاكمة مصر أغوت امراء روما بجمالها

فن الجمال : إزاي تبقي جميلة في نظر الجميع

كيفية الإلتحاق بجامعة الناس الأمريكية University of the People

 كيف تأتي الي إسطنبول؟ أغلبية الناس تأتي عبر الطائرة في إسطنبول هناك مطارين، يوجد مطار إسطنبول الدولي الموجود في الجزء الأوروبي ومطار صبيحة جوك شن الدولي كذلك الموجود في الجزء الآسيوي فمهم جدا ان تعرفوا في اي مطار ستنزل الطائرة الخاصة بكم .

عندما تصلون الي المطار، كيف تذهبون الي الفندق أو الي المنطقة التي ستسكنون فيها؟ سهل جدا عندكم اختيارين اما ان تأخذوا الباص، الاختيار الأرخص هناك باصات إلى عدة نقاط في إسطنبول، اختاروا فقط أقرب نقطة للفندق هناك باص المطار مكتوب عليه ها فايس مطار اسطنبول.

 لما تري هذه الكلمة يعني ان هذا الباص خاص بالمطار أو ممكن ان تأخذوا التاكسي موجود ايضا السعر أكيد يختلف حسب المناطق ممكن ان تسألوا سائق التاكسي على المنطقة التي تريد الذهاب اليها ويعطيكم السعر بالتقريب لأنه يحسب السعر حسب الكيلومتر .

تعرف على ثقافة وتاريخ اسطنبول: دليل الزائر الشامل.

ونفس الطريقة بالنسبة لمطار صبيحة لك الخيار ستجد التاكسي و ستجد كذلك الباصات والآن ننتقل إلى أين أسكن؟ وماهي المنطقة الجيدة للسياح؟ أكيد كسائح ستكون في مركز المدينة فأنصحكم ان لا تبتعدوا عن منطقة السلطان أحمد.

 هناك تستطيعون المشي على الاقدام هناك الكثير من الأماكن لزيارتها عندكم آية صوفيا، المسجد الأزرق، توب كابي بالاس الكثير من الأماكن التي يمكن ان تذهبوا لها مشيا فحاولوا ان يكون الفندق او الشقة في تلك المنطقة أو ممكن في منطقة الفاتح القريبة نوعا ما على منطقة السلطان أحمد.

 أما إذا كنتم تحبون التسوق والأماكن المكتظة والشعبية قليلا فهنا ممكن أنكم تذهبوا للكراء في تقسيم منطقة أخرى في إسطنبول ماذا تستعملون كمواقع للقراء؟ أنا شخصيا لما كنت اتي كسائح.

 هناك مواقعين كنت استعملهم عندكم airbnb وعندكم موقع بوكينج، استعملت الإثنين واعجباني ولم تحدث لي أي مشاكل انصحكم ان تستأجروا من خلال الموقع ولا تتواصلوا مع صاحب الشقة أو صاحب الفندق مباشرة حاولوا ان تبقوا في الموقع، لماذا؟

 هناك النصب مع الأسف هناك شقق مثلا موجودة في الموقع ولما تذهب لا تجدها في الحقيقة إذا كنت أنت دفعت له مباشرة هنا لن يرجع لك اموالك أو من الصعب ان يرجع لك المال أما من خلال الموقع فالموقع يضمن لك حقك فعليكم بالحذر.

 الآن نمر للكلام على النقل، كيف أتنقل في إسطنبول؟ في إسطنبول المواصلات متطورة جدا، موجودة كلها المترو، المترو باص، الباص والباخرة، مرمراي الكثير من المواصلات لكي تتنقلوا يجب ان تكون عندكم إسطنبول كارت هذه البطاقة هي التي تسمح لكم بالركوب و تعيدوا شحنها بالمال.

 وعندما تذهبون الي محطة الميترو تمررون البطاقة و تدخلون الأسعار الحالية للميترو باص مثلا تتراوح من بين 5.48 أو حتى 11.3 ليرة وكذلك المترو و الباص حوالي 7 ليرات الأسعار تتغير، ولكن هذا هو الموجود حاليا سعر المترو باص يكون حسب المسافة المقطوعة.

 يعني لما تأخذ المترو باص يختلف السعر حسب المحطات لما تختار محطتين ليس كما تختار عشر محطات لما تخرجون من محطة الميترو باص هناك موزعات الية تعيد لكم الباقي من المال انصحكم عندما تكونون في إسطنبول لا تضيعوا فرصة التنقل عبر الباخرة.

 حاولوا ان تزوروا البوسفور في الباخرة خذوا الباخرة وزوروا وشاهدوا المناظر الجميلة في البوسفور الباخرات موجودة لكي تتنقلوا من الجانب الآسيوي إلى الجانب الاوروبي هناك باخرات تأخذكم إلى جزر في إسطنبول هناك الكثير من المناطق والاتجاهات تأخذكم الباخرة اليها .

استمتع بجولة في اسطنبول: دليل السفر الشامل للمسافرين الجدد.

هناك طريقة اردت ان اقولها لكم بخصوص التنقل، جوجل ماب, جوجل ماب هو الذي سيكون صديق الرحلة حاولوا ان تستعملوه في كل شيء أنا شخصيا أعيش به كل المنطقة كل مطعم كل شيء تستطيعون رؤيته علي قوقل ماب .

هناك كذلك الكثير من اللافتات حولكم ان تتطلعوا عليها لافتات تسهل و تبين لكم الطريق إذا كنتم في منطقة ما أو تحت المترو اقرؤا اللافتات ستسهل لكم كثيرا لكي تعرفوا المنطقة الآن وصلنا إلى ماذا أزور في إسطنبول؟

 هناك الكثير من المعالم لزيارتها ومناطق لتزوروها في إسطنبول ولكن سأحاول ان اقسمها إلى مناطق أهم المناطق الموجودة في قلب إسطنبول ليس كل شيء و لكن أهم الأشياء الممكن ان تروها تستطيعون كذلك البحث عبر الإنترنت أشياء أخرى.

 ولكن سأعطيكم المناطق الأساسية لان إسطنبول كبيرة جدا بالذات فوق ما تتخيلون حتى عدد سكان كبير جدا تقريبا 20 مليون بدون السياح هم يقولون 19مليون، ولكن ممكن ان يصل عدد السكان 20 مليون بدون السياح فهي كبيرة جدا يستحيل ان تزوروها كاملة .

ولكن كما قلت لكم اننا سنحاول ان نزور اهم المناطق وممكن في الزيارات الأخرى ان تزوروا باقي المناطق ففي هذا الموضوع قسمتها لكم إلى أربع مناطق .

 أول منطقة السلطان أحمد الفاتح وبايزيد ثانيا منطقة إسكدار في الجانب الآسيوي المنطقة الثالثة منطقة بيبيك أورتوكاي بيشكتاش وآخر منطقة، منطقة تقسيم غالتا وايمي نونو في منطقة السلطان أحمد وبايزيد سيكون قريب لكم توب كابي بالاس القصر الذي كان يعيش فيه السلطان سليمان.

 وسلاطين أخرين و القصر الكبير ستجدون فيه الكثير من الاشياء هو مثل المتحف تشترون التذكرة وتدخلو الآن التذكرة حاليا تقريبا 150 ليرة، ولكن الأسعار تتغير فمن الأحسن أن تدخلوا للموقع الإلكتروني وتشاهدوا سعر التذكرة .

القصر صراحة كبير جدا فأنصحكم بأن تخصصوا له اما يوما كاملا او نصف يوم او اكثر قليلا لكي تكملوه و تشاهدوا كل شيء فيه بعده لما تخرجون منه امامه مباشرة ليس ببعيد تجدون آية صوفيا مسجد آيا صوفيا الكبير بناية قديمة جدا أنشئت في العصر البيزنطي.

 كانت كنيسة بعدها بعد الفتح العثماني أصبحت مسجد، بعدها بعد قيام الجمهورية التركية اصبحت متحف والآن يعني ليس ببعيد اعيدت مسجد دخول لها صراحة إذا جئت في المواسم السياحية فحضروا نفسكم ان تنتظروا كثيرا و تقفوا في الطابور لكي تدخلوا.

 أما اذا جئتم في المواسم الغير السياحية فالدخول إليها سهل جدا دخول مجاني بما إنها أصبحت مسجد صراحة جميلة جدا أصورها تحكي تاريخ تحكي حضارة تحكي كثير من الأشياء.

 تستطيعون أداء الصلاة هناك ثم تخرجون يمكنكم ان تذهبوا إلى المسجد الأزرق، هو كذلك ليس بعيد يقع امام آيا صوفيا المسجد الأزرق كذلك يسمى بمسجد السلطان أحمد وهو واحد من أهم وأكبر المساجد في إسطنبول يأتيه الكثير من السياح.

 بعدها ممكن ان تتجولوا وتجلسوا وتأكلوا في ميدان السلطان أحمد لان الجلوس هناك جميل جدا في نفس المنطقة ممكن ان تزوروا مسجد السليمانية صراحة أنا مسجدي المفضل عندي هو مسجد السليمانية أو مسجد السلطان سليمان القانوني .

مسجد رائع جميل بناه المعمار سينان ومدفون فيه السلطان سليمان القانوني صراحة مسجد رائع والمنظر منه عنده إطلالة عنده إطلالة تري منها كامل اسطنبول كامل منطقة إيمي نونو من الأعلى الآن ننتقل إلى ثاني منطقة.

جولة شاملة في اسطنبول: دليل السفر الشامل للمسافرين الجدد.

 وهي منطقة إسكودار في الجانب الآسيوي إسكودار لا تنتهي كبيرة جدا وفيها الكثير من الاشياء الممكن ان تشاهدوها ولكن اخترت لكم بعض المقتطفات الشيء الجميل في اسطنبول انها تطل على البوسفور وبالتالي ممكن ان تشاهد القسطنطينية.

 أو تشاهد إسطنبول القديمة من الطرف الآخر المنظر صراحة من إسكودار لوحة فنية، لا تمل منها حتى لو جلست ساعات وأنت تشاهدها نبدأ بجامع سلطانة ميهريما المسجد بنوه في القرن 16 للسلطانة ميهريما وهي بنت السلطان سليمان القانوني.

وبناه المعمار سنان هناك مسجدين في إسطنبول بنفس الاسم، يعني مسجد السلطانة ميهريما وهناك مسجد اخر في إيدرني ممكن ان تزوروه إذا كفاكم الوقت ولكن هذا الجامع صراحة جميل جدا و يقع علي الساحل من المهم زيارته.

 الجامع الثاني هو جامع شمسي باشا موسك هو كذلك في إسكودار ويطل مباشرة على البوسفور بصراحة إطلالته رائعة والجامع صغير وجميل ويقع في منطقة إستراتيجية على البوسفور كذلك صممه المعمار سنان .

وقال انه صممه بطريقة ان تكون الأبعاد كلها متوازية لكي تتناسب مع الأبعاد الروحية صراحة جامع جميل جدا ويجب ان تزوره وبعدها تمشون قليلا في إسكودار سترون من بعيد برج الفتاة الذي يقع في وسط البوسفور.

 سترونه من بعيد وتأخذوا معه الصور قصة هذا البرج انه كان هناك سلطانا يحب ابنته كثيرا وحلم في انه في عيد ميلادها الثامن عشر لدغتها أفعى وماتت وبالتالي لكي يبعد عنها كل الأفاعي بني لها هذا البرج في منتصف البوسفور وضعها فيه لكي لا تصل لها الأفاعي.

 هذه فقط أسطورة المهم والأهم ان البرج جميل جدا و يقع في منتصف البوسفور وحتى الصور لما تأخذوها ستكون جميلة جدا وبعدها أصدقائي أرجعوا للوراء وضيعوا في شوارع إسكودار, صراحة إسكودار منطقة قديمة ومنطقة عريقة الشوارع فيها جميلة جدا.

 فيها إحساس و لمسة تاريخية عريقة إسلامية أنا شخصيا احب كثيرا إسكودار احب مقاهي إسكودار انصحكم ان تزوروا شارع إنجولار آ شارع هادئ جدا تتمشوا فيه، فيه كافيهات و مطاعم تجلسون هناك تشربوا قهوة صراحة جميل جدا خاصة في المساء .

كذلك أنصحكم ان تزوروا شارع كوزكم جوك الموجود كذلك في إسكودار والشارع الملون تجدون فيه كذلك كافيهات محلات حلويات يبيعون حلويات لذيذة، قهوة كذلك تستطيعون ان تأخذوا الصور أمام البنايات الملونة، هناك الكثير من السياح .

وبعدها خذوا الباص و اصعدوا قليلا لكي تزوروا جامع تشامليجا الكبير وهو أكبر جامع فيه اسيا الوسطى بنوه حديثا جامع جميل جدا رائع و كبير جدا يحتوي علي العديد من المرافق فيه مكتبة فيه متحف فيه معرض فيه الكثير من الأشياء ممكن ان تزوروه.

 والأهم ان فيه الإطلالة الرائعة التي تري من خلالها كامل إسطنبول ويقال انك تستطيع ان تري ذلك الجامع من أي منطقة في إسطنبول تكون في اي منطقة ممكن ان ترفع راسك في الجانب الآسيوي و ستري الجامع في نفس المكان.

 تستطيع ان تزور متحف الحضارات الإسلامية وتابع للمسجد أصلا الدخول حاليا هو مجاني لا اعرف إذا في المستقبل يصبح مدفوع لما تدخل هناك ستري الكثير من عروض الحضارة الإسلامية العثمانية الملابس التي كانوا يلبسونها العملة.

 النسيج والسجادات التي كانوا يستعملونها السلاح العثماني والكثير من الأشياء فيه حتى تكنولوجيا متطورة لكي تري الخريطة, الخريطة التي تبين لكم أهم المناطق التي كانت تحكمها الدولة العثمانية.

 والان ننتقل إلى منطقة بيبيك أورتا كوي وبشكتاش هذه المنطقة تقع على الساحل بدأ من منطقة بيبكيك هي منطقة المشاهير ممكن ان تلتقوا بممثل او ممثلة هناك منطقة معروفة جدا بالمقاهي بالساحل يعني منطقة جيدة لزيارتها.

 ممكن ان تذهبوا لها خاصة مساءا الجو يكون جميلا جدا يمكنكم المشي قليلا، ستجدون انفسكم في أورتاكوي منطقة رائعة أنا أحبها كثيرا هي أيضا تقع على الساحل كذلك فيها مسجد أورتا كوي الجميل جدا يطل كذلك على البوسفور.

 وفوقه سترون الجسر ثاني لإسطنبول لما تذهبون هناك ستجدون الكثير ممن يبيعون الوافر ويبيعون الكامبير الكامبير هي تلك البطاطا التي يضعون داخلها الخضر، فاستمتعوا بها هي منطقتها كذلك التقطوا هناك الصور الجميلة امام الجسر في النهار.

 او في الليل منطقة بشكتاش منطقة لطيفة تقع على الساحل قريبة من أورتاكوي فيها كافيهات مطاعم تستطيعون ان تجلسوا هناك وكذلك فيها يالدز بارك جميل رائع فيه بعض المنحدرات جهزوا حذائكم لأنه متعب قليلا ولكن لما تصلون المنظر من فوق جميل وخيالي.

 تشاهدون البوسفور من الأعلى وتجلسون هناك مع أصدقائكم صراحة تستحق الزيارة وصلنا لآخر منطقة وهي منطقة تقسيم غالاتا و ايمي نونو عشاق التسوق ممكن ان تذهبوا الي التقسيم هناك ميدان تقسيم، هناك شارع الاستقلال الذي يمر فيه الترامواي الأحمر القديم .

وعلى الجوانب هناك العديد من محلات التي يمكن ان تنشروا منها للناس التي تحب ان تتسوق كذلك في تقسيم هناك مسجد تقسيم الجديد الذي بنوه حديثا وكذلك المقاهي والمطاعم جهزوا انفسكم لان تقسيم ممتلئة بالناس فيها اكتضاض رهيب خاصة في المواسم السياحية.

 لما تكملون كامل شارع الاستقلال، ستخرجون في غالطا تاور الطا تاور كذلك هي من أقدم الأبراج في إسطنبول يعود بنائها إلى العصور الوسطى، الصور فيها جميلة ممكن تأخذوا الصور في النهار وفي الليل كما تشاؤون لا تنسوا ان تزوروها ثم تمشون قليلا تقريبا 15 دقيقة.

كل ما تحتاج لمعرفته عن اسطنبول: دليل السائح الشامل.

 ستصلون أنفسكم في جالاتا بورت جالاتا بورت مكان جديد يعني منطقة حديثة رغم أن المنطقة نفسها قديمة جدا لأنها أصلا قريبة على كاراكوي والمعروف ان كاراكوي أقدم منطقة في إسطنبول جالاتا بورت حدثوها في العمران وهي منطقة قديمة جميلة جدا.

 فيها محطة للسفن السياحية فيها كذلك حوالي 250 محل تجاري فيها متحف الفن الحديث في إسطنبول فيها كذلك مهرجانات امامها مسجد كذلك جميل وحتى المشي على طول البوسفور فيها رائع عندنا كذلك منطقة إمي نونو.

 ممكن ان تأتوها بالباخرة ومنها كذلك تنطلق الكثير من البواخر في إمي نونو هناك السوق الذي يمكن ان تشتروا منها الكثير من لأشياء مثل حلوي الحلقومة وأشياء أخرى كثيرة جدا، تدخلوا في السوق وتضيعون فيه كذلك فيه السوق المصري.

 هناك يعني كثير من الأشياء إمي نونو دائما مكتظة بالناس لم نكمل كل المناطق لأنه هناك الكثير من الأماكن ممكن ان تكتشفوها في اسطنبول ولكن لضيق الوقت أنا مضطر لان أقف هنا .

انصحكم ان تبحثوا في جوجل علي مناطق أخرى أشياء أخرى متاحف هناك الكثير من المتاحف الجيدة هنا في إسطنبول ننتقل إلى أهم فقرة وهي الأكل أول شيء اردت ان اتكلم عليه بالنسبة للأكل انه هنا في اسطنبول ستجدون راحتكم في الأكل لماذا؟

 لأن كل شي حلال لن تسألوا إذا حلال اولا بالنسبة للحم فاستمتعوا باللحم في إسطنبول تأني شيء مهم جدا يجب ان اتكلم عليه بالنسبة للأكل هي مطاعم البلدية مطاعم البلدية هنا منتشرة في إسطنبول .

هي مطاعم توفر الأكل بسعر أرخص مطاعم جيدة جدا و خدمتها رائعة مثل المطاعم الأخرى ولكن مدعومة من البلدية وبالتالي أسعارها أرخص من المطاعم الأخرى انصحكم بها ستوفرون علي انفسكم المال دراهم.

 وكذلك الجلوس فيها رائعة هي عبارة عن قصور قديمة في الدولة العثمانية حولوها إلى مطاعم ستجدون اسمها صوصيال تيسيلاري ستعرفونها وتجدونها و حتى على جوجل ماب ممكن ان تكتبوا اسمها و ستظهر لكم كل المطاعم القريبة في منطقتكم.

 والآن ننتقل إلى أهم الأكلات التي يجب ان تأكلوهما في إسطنبول اول شيء بدون منازع يجب أن تجربوه هو فطور الصباح أو كاهفالتي في إسطنبول الفطور التركي بصفة عامة فطور الصباح مميز جدا متنوع جميل كذلك أنصحكم ان تجربوه ولو مرة ثاني اكلة هي أكيد المشاوي التركية.

 اكلات معروفة الكباب كل ماهو مشويات ستجدون الكثير من المطاعم التي توفر هذه المأكولات أنا كنت في اسكودار وأخدت فقط فيديو على بعض الأسعار أكيد اسكودار منطقة سياحية فالأسعار ستكون غالية نوعا ما على المناطق الأخرى .

ولكن فقط لكي أعطيكم فكرة عن الأسعار ثالث أكلة هي لحمة جون صراحة رائعة جدا مثل البيتزا، ولكن تكون رقيقة جدا وفيها اللحم و صلصة الطماطم أنصحكم بها جربوها لذيذة أنا شخصيا تعجبني وتعتبر من الأكلات التركية لا تنسوا فقط ان تضعوا لها قليلا من الليمون. من فوق.

 ثالث شيء هي الأكلات المحلية يعني مثل المرق أو الطاجين عندنا ستجدون أشياء متعددة هناك محلات يوفرون هذه الأكلات على شكل أطباق يوزعنها والناس تختار ما تأخذ منها ممكن ان تجربوا عدة أكلات شعبية تركية عندنا ساندويش السمك أو باليك ساندويش.

 صراحة ساندويش السمك مهم جدا ان تأكلوه خاصة إذا كنتوا في منطقة إيمي نونو آخر شيء هي الحلويات، الناس التي تحب الاكل الصحي انصحكم ان تتجاوزوا هذه الفقرة ولكن أكيد إن الحلوة هنا منتشرة ومتعددة ومتنوعة ولذيذة.

 حلويات تركية مثل البقلاوة والكنافة أنا شخصيا أحب الكنافة خاصة إذا وجدتم من يعدها جيدا كذلك حلوي الحلقومة أو الراحة كذلك ممكن ان تنشروها و تأخذوها هدية لما ترجعون هناك حلوي الكيك وحلوي بالكريمة و بالشوكولا .

هناك تنوع في الحلويات ستجدونها في الكافيهات وفي متاجر الحلويات في الأخير لا تنسوا ان تجربوا القهوة التركية صراحة أنا أصبحت مدمنة عليها أحبها كثيرا للناس التي لم يسبق لها ان جربتها ممكن ان تجدوها غريبة قليلا.

turkeyistanbul اسطنبول إسطنبول hotel مدينة تركيا  اسطنبول  bosphorus luxury  اسطنبول istanbul  أفضلtravel guide  البحث السياحة ماذا معلومات google airport.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-