أخر الاخبار

نصائح مهمة لدخول الجامعة وكيفية التحضير لها

دخول الجامعة هو مرحلة مهمة وحاسمة في حياة الكثيرين، فهو يمثل بداية الخطوات الأولى في بناء مستقبلهم المهني والتعليمي. وعند دخول الجامعة، يتم فتح أمام الطلاب أبواب وفرص جديدة للاستكشاف والتعلم والنمو الشخصي.

عملية دخول الجامعة تتضمن عدة خطوات ومتطلبات، ومن أهمها الحصول على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها، والتسجيل في الجامعة المناسبة للاستكمال دراستهم. كما يجب على الطلاب إتمام اختبارات القبول المختلفة والتي تختلف من جامعة إلى أخرى، وهذا يتطلب الاستعداد والتحضير المسبق.

طريقك للدخول الى الجامعة

بعد القبول في الجامعة، ينتظر الطلاب فترة جديدة من التحديات والتعلم والنمو، حيث يتعرفون على العديد من الاختصاصات والمجالات المختلفة ويتم تدريسهم مواد متنوعة تهدف إلى تطوير مهاراتهم العلمية والعملية. 

ويشمل ذلك حضور المحاضرات والدروس العلمية والمشاركة في الأنشطة الطلابية والمشاريع البحثية والتطوعية.

بشكل عام، دخول الجامعة يمثل فرصة رائعة للطلاب لبناء قدراتهم ومهاراتهم وتوسيع آفاقهم العلمية والمهنية. ومع التزامهم بالتعلم والمثابرة والاجتهاد، يمكن للطلاب النجاح وتحقيق أهدافهم في مجالات الدراسة والحياة المهنية.

 نصائح للطلاب الجدد في الجامعة لتحقيق النجاح الأكاديمي والمهني.

تقدم الجامعة العديد من الخدمات للطلاب، منها التعليم العالي والدراسات العليا والتخصصات الأكاديمية والمشاريع البحثية والتطوع والخدمة المجتمعية والنمو الشخصي والمهني والتحديات الأكاديمية، كما تقدم الجامعة الفرص الوظيفية والإدارة الجامعية.

 والمنح الدراسية والحياة الطلابية والنشاطات الطلابية والتعاون الدولي والأنشطة الرياضية والثقافية. كما توفر الجامعة العديد من الخدمات الأخرى مثل الخدمات الطبية والاجتماعية للطلاب والرعاية النفسية والاستشارية والجدول الدراسي والتقويم الأكاديمي والفصول الدراسية والمحاضرات والامتحانات والتقييمات الأكاديمية.

أهم الأشياء التي تمنيت معرفتها لما كان عمري 18 سنة , للناس المقبلين على الجامعة إما الذين دخلوا الجامعة مؤخرا أو من سيدخلون لها فصراحة هذه الأشياء كنت أتمنى معرفتها كنت اتمنى ان كان احد قد اخبرني بها في ذلك الوقت اذا فهمتم و عملتم بهذه النصائح ستوفر عليكم الكثير من التعب والوقت.

 فكما يقولون من فاتك بليلة فاتك بحيلة اليوم احببت ان اشارك معكم هذه النصائح والمعلومات لكي تساعدكم ان تمروا على الأقل أو تستغلوا سنوات الجامعة بطريقة أفضل.

أول شيء كنت أتمنى معرفتها هي عدم الاعتماد على الجامعة في التعلم صراحة لما ندخل للجامعة يكون نوع من السذاجة تدعنا نظن ان كامل المعلومات التي يجب تعلمها سنتعلمها من الجامعة فأنا شخصيا كنت اظن ذلك و انتظر هذا من الجامعة ولكن في الحقيقة بعد سنة اكتشفت إنه الكثير والكثير من الأشياء سأتعلمها خارج الجامعة.

  • قد يهمك :

كيفية بناء شخصية جذابة ومؤثرة: أسرار الكاريزما

 فأنصح كثيرا الناس أو المقبلين على الجامعة ان لا يعتمدوا على الجامعة فقط ان ياخذوا ورشات و دوارات ويتعلموا عبر الإنترنت يأخذوا كورسات هناك الكثير من الاشياء لن تعلمهم لك الجامعة ولن تتكلم لك عليهم خاصة في تطوير مهاراتك الذاتية أو المهارات الناعمة .

مهارات التواصل و التفاوض مهارات مثلا الإلقاء كل هذه المهارات ستتعلمها وحدك الشيء الثاني الذي كنت اتمنى معرفته هو الاستمتاع بأيام الجامعة لانها ايام لن تعود صراحة.

 لما كنا في الجامعة ممكن كانت تجربتي الشخصية كنا دائما قلقين و كارهين ومتململين ولأنه ممكن الجامعة كانت بعيدة نوعا ما كان عندنا ضغط من الدروس ندرس كثيرا ندرس كل يوم فكانت أعطتنا الإحساس بالملل إحساس اننا متعبين كارهين لا نستمتع بأوقاتنا خاصة في يوم الجامعة.

 فهذه الأيام بعد ما تمر ستشتاق إليها وستقول يا ليتني على الأقل استمتعت بتلك الأيام على الأقل لو استمتعت وعشت جيدا وفرحت مع أصدقائي و الناس اللذين كانوا معي في ذلك الوقت فهذه الأيام صراحة لن تعود فأنصحكم جدا ان تدخلوا بأمل وتفاؤل وحتى لو كانت صعوبات.

 حاولو ان تستشعروا ان هذه الأيام قيمة وان هذه الفترة من حياتكم لن تعود فاستمتعوا بها قدر ما استطعتم.

 الشيء الثالث والنصيحة هي عدم إرضاء الآخرين على حساب قيمك و مبادئك لما تدخل الجامعة هي مرحلة انتقالية في حياتك وهذا الشيء عادي جدا ان تكون تائه ولا تعرف من تتبع وهناك مجموعات ممكن ان تدخل فيهم وتجد ان مبادئك وقيمك واخلاقك لاتتماشى معهم .

  تأثير الانضمام إلى المجتمع الجامعي على النمو الشخصي والاجتماعي.

لا تحاول ان ترضي هؤلاء الناس لكي تحمي صورتك لان هؤلاء الناس سيكونون في حياتك لفترة الجامعة وممكن أو غالبا لن تراهم في حياتك أنا أغلب اللذين درسوا معي لم التقيهم فصراحة فترة صغيرة من حياتك ثلاث أربع سنين أو خمسة لا تضيع من اجلها قيمك.

 فمهما كان حاول ان تثبت ولا تدع اراء الناس تؤثرعليك لأن هذه الأشياء بعد ما تخرج من الجامعة أو بعد سنوات ستظهر لك أشياء تافهة جدا وتندم اذا تجاوبت معها وقمت بشيء لا تريده أو يتجاوز القيم تندم عليها كثيرا بعد الجامعة .

الشيء الرابع هو  جعل القرآن أولوية في حياتي صراحة لما كنت دخلت الجامعة أو لما كنت في الثانوية لم اكن افكر ان القرآن يمكن ان يكون هو أولوية أو يمكنك ان تعيش به كنت اتخيل ان مجموعة من الناس هم فقط من يمكهنم حفظه.

 هم من يفهموه وهؤلاء الناس لست منهم أو ليس عامة الناس فهذه الفكرة كانت خاطئة جدا بعدها استعبت لا المفروض ان القرآن يمشي معك ويكون رفيق الدرب خلال أيام الجامعة وخلال حياتك كلها فأنصح الناس ان تنتبه وتعرف قيمة القرآن الكريم .

وتدخله في الروتين تلاوة تدبرا تجويدا وأكيد عملا الشيء الآخر الذي كنت اتمنى معرفته هي عدم التعلق بالأشخاص والأشياء .

كذلك نفس الشي لما تدخل الجامعة تكون مقبل على الحياة ويكون مثلا أشياء أو أماكن أو أشخاص مهمين جدا في حياتك تظن انهم سيكملون معك حياتك كلها وبعدها تتفاجأ بعد سنوات انك تترك أماكن تترك أشخاص أو أشخاص يتركونك المهم تحاول و تتعلم ان لا تتعلق بالأشياء والأشخاص أبدا في حياتك.

 وليس في فترة الجامعة فقط كلما تعرف هذه المعلومة اولا ستسهل عليك حياتك ستوفر عليك وقت توفر عليك خيبة أمل توفر عليك الكثير شيء آخر كنت أتمنى ان شخصا اخبرني به هي خفض سقف التوقعات مرتبطة قليلا بعدم التعلق.

 خفض سقف التوقعات سيوفر عليك الكثير من خيبات الأمل لأنه في الجامعة أكيد فترة اين ستكون الكثير من الأصدقاء فترة ستتعرف على العالم تتعرف على الناس تخوض تجارب جديدة في حياتك خاصة يعني في هذا السن من حياتك.

أهمية دخول الجامعة وتأثيرها على مستقبل الطالب.

 وبالتالي مهم جدا ان تخفض سقف التوقعات ان لا تنتظر من الآخر أشياء كثيرة كلما خفضت سقف توقعاتك من الآخر كلما ستكسب راحة بالك هذا الشيء سيعطيك نوع من الرضا ويجعلك راضي بما تملك و راضي بالناس حولك بغض النظر عن مكانتهم في حياتك .

وكذلك سيعلمك انك لما تعطي وتكون كريم لا تنتظر كثيرا مقابل رغم انه عادي ان تنتظر المقابل ولكن ليس بتوقع كبير او ان ترفع سقف التوقعات عالي جدا فهذه النصيحة مهمة جدا للناس المقبلين على الجامعة و ستسهل عليهم حياتهم كثيرا.

 شيء آخر كنت اتمني اني قد سمعت عنه هي تعلم اللغة الإنجليزية أو اللغات الأجنبية بصفة عامة أنا لما دخلت الجامعة كنت اعرف لغة إنجليزية اكيد ولكن كنت اعرف النحو جيدا ولكن من ناحية المحادثة أو الكلام كنت صفر لم يكن يمكنني تكوين جملة لم تكن عندي الجرأة ان اكون جملة باللغة الإنجليزية.

 لاني لم اكن اشعر اني في المستوى لاني كنت دائما اتهرب مثلا لما كنت في الثانوي كنت في الدرس اللغة الإنجليزية لما الأستاذة تسأل أنا انزل رأسي لكي لا تسألني لا يمكنني اجابتها كذلك عندي قناعة تمام عندي لغة عربية و فرنسية تكفيني.

 ولكن لما دخلت الجامعة علمت اني كنت على خطأ تماما ان العالم كله يمشي باللغة الإنجليزية الأبحاث التي تبحث عليها على الإنترنت اذا كنت تريد التعلم أونلاين كل شيء باللغة الإنجليزية فإذا كنت تريد التطور في هذه الفترة .

أكيد أكيد يجب ان تجعل الإنجليزية من اولوياتك أكيد ان اللغة العربية هي لغتنا والتي نحبها ولكن العالم و التجارة و التعليم كلهم باللغة الانجليزية وبالتالي يجب ان تكون عندنا هذه اللغة كلغة ثانية أو كلغة ثالثة ستساعدنا كثيرا في حياتنا بعد سن 18.

 شيء آخر كنت أتمنى معرفته هي فتح حساب بنكي خاص بي لما دخلت الجامعة لم اكن اعرف هذا لازلت صغيرة مثلا ولكن لما تفتح حساب بنكي في هذه الفترة من حياتك سيعطيك الإحساس بنوع من الاستقلالية يساعدك انك عندك حساب ممكن تدخر ممكن ان تبحث على حلول كيف تكسب عبر الإنترنت .

او كيف تعمل وتدخر مالك في هذا الحساب فصراحة سيسهل عليك الكثير من الأشياء ويسرع من تطورك فافتح حساب بنكي وبطاقة بنكية أو فيزا كارد لكي تشري عبر الإنترنت ويعني واكب التطور لأنك 18سنة و في الجامعة وحان الوقت لهذا الشيء.

 شيء آخر كنت أتمنى معرفته وهو ان لا تعطي نفسك كل ما تريده وما تطلبه منك يعني تهذيب النفس تهذيب النفس يعني تربيتها ان تضع مثل التحدي مع نفسك ان تربي نفسك وتطور من نفسك لا تعطيها كل ما تطلبه منك كما قلنا في سن 18وما بعده تكون في قمة الاستمتاع بالحياة .

تحديات وصعوبات يواجهها الطلاب في الجامعة وكيفية التغلب عليها.

انك تحب القيام بأشياء كثيرة وتجارب عديدة فإذا لم يكن موازي مع العمل والاجتهاد هنا ممكن ان يحدث خلل فبالتالي تهذيب النفس انه ليس كل شيء تريده تحصل عليه ليس كل ما اشتهيت تذهب لتأكل ليس كل شيء تريد شراءه تذهب وتشتريه .

حاول ان تضع القيود لنفسك حاول مع نفسك و تعرف كيف تربيها و تهذبها هذا التهذيب الذي سوف تتعلمه سيساعدك خلال سنوات الجامعة ان تكون دائما مواظب وكذلك سيساعدك في حياتك المهنية بعد الجامعة.

 وشيء آخر انصح به هو تعلم عادة الكتابة العلاجية أنا كذلك لم اكن اعرفها واكتشفتها ممكن سنتين بعد الجامعة هي ان تكتب، تكتب احاسيسك ممكن تكتب كل صباح او مساءا قبل النوم تكتب في أوقات الغضب أو أوقات ألم المهم ان تكتب الكتابة العلاجية انصح جدا بالبحث عنها في جوجل .

ستجدون الكثير من المصادر تتكلم عليها الفكرة العامة هي ان تعبر عن مشاعرك من خلال الكتابة تساعدك كثيرا ان تفهم نفسك تساعدك في الاجابة على الأسئلة أحيانا تكون نفسيتنا متعبة خاصة في الجامعة مع ضغوطات الدراسة ولا ندري لمذا لسنا بخير وبالتالي لما تكتب ما تشعر به .

و لماذا هذا الاحساس تكتب مقدار هذا الإحساس هذا الشيء مع الوقت سيساعدك كثيرا ان تفهم نفسك وتطور منها.

 النصيحة 11 أصدقائي هي ان لاتضيع وقتك مع الناس التافهة أو مع التافهين أو الناس اللذين يضيعون وقتهم في الجامعة كلنا نعلم انه في الجامعة هناك مجموعات معروفين يجلسون دائما في المقهى او الحديقة دائما مجتمعين إما يتكلمون على الأساتذة إما يتكلمون على طلاب آخرين.

 اما يتكلمون في تفاهات،  تفاهات صراحة لو تدخل في ذلك الجو وتلك المجموعات وتنسى نفسك ستضيع كثيرا من وقتك وسيبعدوك عن هدفك أنت مثلا تدخل الجامعة عندك هدف معين ان تتعلم بعض الأشياء وتاخذ شهادتك فإذا دخلت في هذه المجموعات وتضيع وقتك في التفاهات.

 أكيد ستضيع طريق الوصول لهدفك أنصح جدا رغم انهم ممكن ان يكونوا مغريين في البداية خاصة لما يكونون صغار و 18 سنة ولكن صدقوني هؤلاء الناس ممكن ان لا تروهم هؤلاء الناس ممكن ان يسببوا لكم ألم والشعور بالرجوع للخلف.

 او تأخذ ذنوب يعني الكثير من الأشياء الغير مفيدة وبالتالي تجنبوها أو قللوا منها قدر المستطاع في الجامعة .

والنصيحة 12 و الأخيرة ان تتعلم إدارة المال الشخصي كما نعلم لا في الجامعة ولا في الثانوية ولا حتى في حياتنا اليومية نتعلم إدارة المال ولما ندخل الجامعة نحاول أخذ تلك الاستقلالية المالية وبالتالي معرفة كيف ادخر؟

 طرق الادخار وكيف انظم مصروفاتي كيف أستثمر أموالي واكسب عبر الإنترنت كلها من الثقافة المالية ويجب علي اي شخص سنه 18سنه تعلمها وتحضرها لنفسك لأنها ستفيدك كثيرا ستدفعك لتطور وتحسن من وضعك المالي .




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-