أخر الاخبار

تلخيص لكتاب محاط بالحمقى

تعتبر الأنماط الأربعة للسلوك البشري من أهم النظريات في علم النفس، وهي نظرية اقترحها الدكتور ويليام مارستون في الخمسينيات. وتشير هذه النظرية إلى أن هناك أربعة أنماط رئيسية للسلوك البشري، وهي:

1- الأنماط السلبية: وتشمل الأشخاص الذين يتصفون بالانعزالية وعدم التواصل مع الآخرين، كما يميلون إلى الشعور بالقلق والتوتر والحزن.

2- الأنماط الدفاعية: وهي الأنماط التي يلجأ إليها الأفراد للتغلب على المشاعر السلبية التي يعانون منها، ومن أمثلة هذه الأنماط السلوكية العدوانية والانتقامية والانسحابية.

كتاب محاط بالحمقى

3- الأنماط الاستباقية: وتشمل الأشخاص الذين يعتمدون على الأفعال المنظمة والتخطيط المسبق والتحضير للأمور، ويسعون دائمًا لتحقيق النجاح والتفوق.

4- الأنماط الاجتماعية: وتشمل الأشخاص الذين يتمتعون بالقدرة على التواصل مع الآخرين والتعاون معهم، ويعملون على تحقيق الأهداف المشتركة.

تأثير البيئة على السلوك البشري: دراسة حالات وتجارب مختلفة.

وتشير النظرية إلى أن الأنماط الأربعة للسلوك البشري تعتمد على الخبرات السابقة للفرد وظروفه الحالية والثقافة التي ينتمي إليها، ويمكن للفرد أن يتغير من نمط إلى آخر بحسب الظروف التي يواجهها. ومن خلال فهم هذه الأنماط السلوكية يمكن للأفراد التعرف على سلوكياتهم الخاصة والعمل على تحسينها وتطويرها.

ملخص كتاب محاط بالحمقى, كتاب يبحث عن حياة اجتماعية وعملية أكثر سهولة وسلاسة، إذ يستعرض الأنماط المختلفة للبشر، وكيف يمكن أن تفهم نفسك وتفهم الآخرين، لتتفاعل أخيرًا مع الحياة بسهولة.

في بعض الحالات، يكون الأشخاص من حولنا حمقى؛ لذا فإن فهم السلوك الإنساني أمر مهم، وهو عملية لا تنتهي أبدًا، لمعرفة ما يقبع وراء أفعال الشخص من أسباب. 

مؤلف كتاب محاط بالحمقى هو توماس إريكسون كاتب وخبير سلوك سويدي. وله كتب أخرى، منها كتاب محاط بالمرضى النفسيين. هذا الكتاب يجيب عن عشرات التساؤلات والتي منها ما يلي:

  •  لماذا نحن على ما نحن عليه؟
  •  كيف يمكنك أن تتعرف على الشخص القيادي الحقيقي وكيف تتجنب الوقوف في طريقه؟
  •  كيف تتعرف على الشخص الذي يسرح في عالم الخيال وكيف يمكنك أن تعيده إلى الواقع؟
  •  كيف يمكنك أن تتعلم أشياء جديدة؟
  •  لماذا يكون التغيير من الأمور الصعبة للغاية على كل فرد؟ 
  • كيف يمكنك أن تتعامل مع التغيير؟ 
  • كيف يمكن للفرد أن يستخدم ما تعلمه؟
  •  لماذا تبدو الطريقة التي تتحرك بها على قدر كبير من الأهمية؟
  •  كيف أنت تبدو حقا؟ 
  • كيف يمكنك أن تفهم كل شخص تلتقي به؟ 

السلوك البشري والعلاقات الإنسانية: كيفية بناء علاقات صحية.

كيف تتعامل مع الناس الحمقى والأحمق في نظر إريكسون هو كل شخص ليس مثلك. إلى غير ذلك من الأسئلة التي أجاب عنها تماس أريكسون في كتابه محاط بالحمقى. 

الكتاب يحتوي على شرح مبسط للشخصيات الأربع، وكيفية الربط بين الشخصيات، ووسائل الجسم الأربعة.

  • تتعلق الأنماط الأربعة للسلوك البشري بنموذج ديسك الذي طوّره الناشط الأمريكي ويليام مولتون مارستون، وتشمل الأنماط الأربعة ما يلي:
  • الطبيعة السليمة (D): يصف هذا النمط الأفراد الذين يتميزون بالتحدث بشكل مباشر ومفعمين بالنشاط والحيوية، ويحبون الاهتمام بالنتائج والتحكم في الأمور.
  • السلوك المحترم (I): يصف هذا النمط الأفراد الذين يميلون إلى الحديث بكثرة ويتمتعون بمهارات اجتماعية جيدة، ويحبون تحقيق النجاح والتأثير على الآخرين.
  • السلوك المستقر (S): يصف هذا النمط الأفراد الذين يميلون إلى الاستقرار والتركيز على المشاعر والعلاقات الشخصية، ويحبون تجنب المخاطر والتفاعل بشكل هادئ ومنطقي.
  • السلوك المنطقي (C): يصف هذا النمط الأفراد الذين يميلون إلى التفكير اللوجي والتحليلي، ويحبون التركيز على التفاصيل وحل المشكلات بشكل دقيق ومنهجي.

 وكذلك يقدم شرحًا مبسّطًا لبعض إشارات لغة الجسد، وتربطها بالشخصيات الأربع، وهذا ما سنقدمه لك مع استعراض بعض من اقتباسات الكتاب،  التحدث يحدث وفق شروط المستمع قد يبدو هذا الأمر غريبًا بعض الشيء، لكن الحقيقة التي ستكتشفها أن كل عبارة تقولها لا تصل إلى المستمع بنفس المعنى الذي في ذهنك إلا نادرًا.

 فقد تصل رسالتك للمستمع بمعنى مختلف تمامًا عما تقصده، فالمفاهيم تختلف من مستمع لآخر. وإن كان من المحبط ألا تستطيع التحكم فيما يفهمه مستمعك. ومع ذلك فإن العديد من الناس يدركون ويكونون حساسين للغاية للطريقة التي يريدون أن يتعاملوا بها. 

وفي الغالب، تحتاج إلى تطوير مرونتك حتى تتمكن من تغيير أسلوب التواصل وتعديله، في حال تحدثت إلى شخصٍ مختلفٍ عنك. ولكي تتمكن من فهم من حولك، لا يصح أن تؤسس طريقة تواصلك بناءً على تفضيلاتك الخاصة، لأن غالبية من حولك يختلفون عنك في الاحتياجات.

التفكير الإيجابي وأثره على السلوك البشري.

 مقدمة النظام تم تقسيم أنماط السلوك إلى أربع فئات، وكل فئة منها مرتبطة بلونٍ ما. سيتضح لك كيف يمكنك التعرف عليهم. 

فهناك 80% من الناس لديهم مزيج من لونين من الألوان التي تهيمن على سلوكهم، و5% يتعاملون بلون واحد فقط. ويعود كل ما ذكرناه إلى عصر ما قبل الميلاد، وإلى أبي الطب أبقراط، فقد كان يرى أن مزاجنا هو الطريقة الأساسية لرد فعلنا. وكان يعتقد أن الصحة تكون جيدة إذا توازنت السوائل الأربعة.

 ويمكننا أن نربط بين ألوان السلوك الأربعة، وسوائل الجسم.

 فالشخصية الحمراء لديها فائض من العصارة الصفراء، لأنها كثيرة الغضب والحدة. 

أما الشخصية الزرقاء، فلديها فائض من العصارة السوداء، لأنها كئيبة وسوداوية. 

أما الشخصية الصفراء فلديها فائض من الدم، لذا فهي مبهجة ومتفائلة والكلمة المرادفة لها هي الدموي. 

وأخيرًا الشخصية الخضراء، والتي لديها فائض من البلغم، والبلغم لا يشكل أكثر من مخاط، والمخاط لزج، لذا يمكننا أن نصف الشخص الأخضر على أنه بارد وهادئ.

 وبهذا الملخص سنركز على الألوان الفردية بشكل أساسي، لأنها تمثل المكونات الأساسية لشخصية الفرد. 

فالسلوك الأخضر أو الأخضر مع لون آخر هو الأكثر شيوعًا، أما الأقل شيوعًا هو السلوك الأحمر أو الأحمر مع لون آخر. السلوك الأحمر أُطلق على هذا النوع من الشخصية قديمًا اسم الغاضب، أما الآن فيُسمى بالشخصية الجريئة أو المندفعة أو المسيطرة. 

وهو شخص ديناميكي متحمس، يمتلك أهدافًا طموحة، ينظر لها الآخرون على أنها مستحيلة حتى في الخيال. ويسعى الشخص الأحمر دائمًا نحو التقدم، ويدفع نفسه دائمًا بقوة، ولا يستسلم أبدًا.

: كيف يمكن للتفكير الإيجابي أن يحدث تغييرًا في سلوك الأفراد.

 ويمكنك التعرف على أصحاب الشخصية الحمراء من خلال أنماط أخرى، كالتحدث بصوت مرتفع، وبذل الجهد الكثير لشرح شيء ما، كما أنهم أول من يجيب عن السؤال، ويطلقون أحكامًا على دولة كاملة من خلال ما يرونه في التلفاز فقط.

 بالإضافة إلى أنهم صرحاء، وأيضًا لا يمكنهم الجلوس في مكان لمدة طويلة، لأن الحياة قصيرة ولا وقت للجلوس في نظرهم. 

وأمثلة لأصحاب الشخصية الحمراء ستيڤ جوبز، ومارغيرت تاتشر ، وباراك أوباما. السلوك الأصفر كان يسمى هذا النوع من الشخصية قديمًا بالمتفائل، ويمكن أن نصفه بأنه مرح وصاحب نظرة مشرقة للحياة، أو رجل الإمكانيات. 

فهم مجموعة من الأشخاص يعيشون للعيش، ويجدون فرصًا للاستمتاع، فهم موقنون تمامًا أنه لا يوجد ما يُحزن، ما دامت الشمس مشرقة في مكانٍ ما، كما أنهم يتحدثون طوال الوقت.

 وهذا النوع من الأشخاص يجيب عن الأسئلة المطروحة وغير المطروحة من خلال سرد قصة. ويتميز بموقفه الإيجابي الثابت، ما يجعل من المحال أن يشعر بالضيق لفترة طويلة.

 كما أن ذوي الشخصية الصفراء هم الأكثر شعبيةً بين الألوان، إذ إنهم يتسمون بسرعة اتخاذ القرارات لكن دون تفكير منطقي، لمجرد أنهم شعروا أنه القرار الصحيح. 

ومنهم أوبرا وينفري، وروبن ويليامز، وإيلين دي جينيرز. السلوك الأخضر إن الشخص الأخضر هو أكثر الأنواع انتشارًا، وستراه في كل الأماكن، وهو متوسط كل الألوان الأخرى والأكثر توازنًا.

 وأُطلق على أصحاب هذه الشخصية قديمًا الهادئون. ويمكن وصفهم بالهدوء والتمهل والبساطة، ففي الوقت الذي يبذل أصحاب الشخصيات الحمراء والصفراء كل طاقتهم، تجد ذوي الشخصية الخضراء أكثر هدوءًا. 

يمثل أصحاب الشخصية الخضراء الطيبة في هذه الأرض، وفي كل مرة ستطلب منهم المساعدة يلبون النداء. كما أنهم يقدسون العلاقات بشكل كبير، لذا يتمسكون بمن حولهم، ويهتمون بكل ما يخصك إن كانوا في حياتك. وهم أفضل المستمعين، ويجيدون العمل الجماعي.

 ومن أمثلة أصحاب الشخصية الخضراء السيد روجرز ، وغاندي، وميشيل أوباما. السلوك الأزرق يقوم أصحاب الشخصية الزرقاء بتحليل وترتيب كل ما حولهم، فتجدهم هادئين ومنظمين، ويمتلكون كل الإجابات الصحيحة دون أن ينجرفوا مع التيار.

السلوك البشري وتحسين الذات.

 كما أنهم دائمًا ما يضعون الأشياء في مكانها الصحيح بترتيب معين. ولكنهم متشائمون بعض الشيء واقعيون، إذ إنهم يرون الأخطاء والمخاطر، ويمكن أن يوصفوا بالسوداوية، والانغلاق على أنفسهم. كما أن الشخص الأزرق نادرًا ما يعتقد أن لديه الكثير من الحقائق، أو يجزم بأن الكتاب يحوي على صفحات أكثر من اللازم، فليس هناك ما يوصف بالسطحية في وجهة نظره.

 كما أن أصحاب الشخصية الزرقاء حذرون جدًا، ويفكرون في السلامة أولًا. ومن أمثلتهم على أرض الواقع، ألبرت آينشتاين، وبيل جيتس. 

لغة الجسد توضح الألوان أنواعًا مختلفة من لغة الجسد، فبالإضافة إلى كل ما تقوله وتفعله، فإنك تظهر نوعًا معينًا من لغة الجسد لمن حولك، وهم بدورهم يلتقطونها ويستخدمونها ليفسروا حالتك المزاجية. 

فلغة الجسد تعني كل أشكال التواصل غير اللفظي، والكلمات التي نستخدمها بشكل يومي. وهناك إشارات معينة للغة الجسد. 

 الهيئة المسترخية تعني الثقة بالنفس والعكس صحيح، فالانقباض يعني الانعزال والإحباط. أما العيون المراوغة فتعني أن الشخص يود أن يكون في مكان آخر، وعندما تغمض عينيك يعني أنك بحاجة إلى التفكير. 

أما أثناء المصافحة، فتعني المصافحة المرتخية أن صاحبها يتصف بخضوع شخصيته، أما إن كانت ثابتة، فإنها تدل على أن الشخص مصمم. ويمكن أن نكشف الكذب بسهولة، عن طريق ملاحظة أن الشخص يضع راحة يده على صدره عندما تصفه بالكذب، ويصيح في سخط قائلًا: 

«هل أكذب؟ كيف يمكنك أن تقول ذلك عني؟». كما أن المساحة بين الأشخاص تحدد علاقتهم ببعضهم البعض، فالاقتراب يكون دليلًا للتقارب الفكري أو في العلاقات، لكن يعود هذا أيضًا لثقافات الدول.

 اقتباسات من كتاب محاط بالحمقى فيما يلي بعض من أبرز اقتباسات ومقتطفات كتاب محاط بالحمقى:

 «إذا كانت المهمة لا تستحق القيام بها بشكل صحيح، فهي إذًا لا تستحق القيام بها على الإطلاق».

 «ولا تنس هذا: وفقًا لقيم الشخص الأزرق، فإن الصمت أمر إيجابي. إذا لم يكن لديك ما تقوله، التزم الصمت».

 «قال شخص حكيم ذات مرة: فقط لأنك على حق، لا يعني أنني يجب أن أكون مخطئًا».

 «يجب أن نكون قادرين على مراقبة أشكال السلوك والنظر فيها، دون أن نكون علماء نفس هواة، إذ يمكن للجميع ملاحظة ومراقبة المحيطين بهم».

 «يجب أن نتعلم الاستماع والتصرف والتحدث بصراحة، والتفكير بالقيام بما هو مناسب الآن، فالجميع يمكنه التكيف». «إنه ليس أمرًا جللًا؛ فقط كنت أؤدي وظيفتي» .




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-