أخر الاخبار

أبو الهول العظيم: تاريخ وأسرار تمثال الحارس الشهير

أبو الهول هو تمثال ضخم يقع في جنوب غرب الأهرامات في الجيزة بمصر، ويعتبر من أشهر المعالم الأثرية في العالم.

 يتميز التمثال بشكله الغريب والغامض، حيث يتكون من جسم لأسد ورأس لإنسان يرتدي تاجاً، ويعتقد أن الرأس يمثل وجه الملك خوفو الذي حكم مصر في الفترة من حوالي 2589 إلى 2566 قبل الميلاد، والتمثال يبلغ ارتفاعه حوالي 20 متراً.

لا يزال الغرض الحقيقي من إنشاء هذا التمثال غير واضح، وتوجد العديد من النظريات حول هذا الموضوع.

اسرار ابو الهول

 واحدة من هذه النظريات تقول أن التمثال كان يستخدم كحارس لمدخل أحد المعابد، في حين تشير نظرية أخرى إلى أنه قد يكون كان يمثل إلهاً من الآلهة المصرية القديمة.

على الرغم من عدم وجود الكثير من المعلومات المؤكدة حول أبو الهول، إلا أنه ما زال يجذب الملايين من السياح سنوياً من جميع أنحاء العالم، ويعتبر واحداً من أعظم الأسرار التي تحيط بحضارة الإنسان القديم.

أبو الهول: تاريخه في ضوء الحفريات الحديثة.

 طبعا كل الناس يعرفون أبو الهول الذي نعرفه الأهرامات وأبو الهول ، وكانت من العلامات العظيمة لمصر القديمة عندما نتحدث عن مصر في أي مكان نقول إنها بلد الأهرامات وأبو الهول والمعابد .

أبو الهول هو السمة المميزة للآثار المصرية ونعلم أيضًا أن يعود تاريخ تمثال أبو الهول إلى المملكة القديمة وكما نراه  تمثال ضخم للغاية لرأس الإنسان وعندما تحدثنا عن تاريخ المملكة القديمة وعصر بناة الأهرامات قدمنا ​​فكرة عن أبو الهول العظيم كما نعرف تمثال أبو الهول العظيم برأس بشري ضخم على جسد أسد .

 وقد ورد هذا التمثال في معظم المصادر والأقوال وهو تمثال الملك خفرع ، وتشير بعض الآراء إلى أن بداية تمثال أبو الهول العظيم كانت في عهد الملك خوفو.

 من سبق الملك خفرع وهو صاحب أكبر هرم في منطقة الجيزة لكن معظم الآراء تشير إلى أنه بني في عهد الملك خفرع الذي بنى الهرم الثاني في منطقة الجيزة وكما نعلم أن ملوك الأهرامات هم الملك خوفو وخفرع ومنقرع تذكر معظم الآراء أن تمثال أبو الهول بني في عهد الملك خفرع ، وهو تمثال للملك خفرع.

قصة تمثال أبو الهول المصري .

 ما قصة هذا التمثال؟ كما أننا غير معتادين على هذا النوع من التماثيل حيث كان أول تمثال لأبي الهول يجمع بين الإنسان والحيوان على شكل رأس بشري وجسم أسد كما نعلم أن قدماء المصريين في بداية التاريخ استخدمنا لاحظنا أن قدماء المصريين استخدموا مناظر حيوانية في تماثيلهم.

 كما رأينا بعض الملوك الذين مثلوا جسد حيوان مثل جسد الثور كما تم تمثيل بعض الآلهة على جسد حيوان مثل الإلهة حتحور التي غالبًا ما كانت تُصوَّر كبقرة مثل الإلهة سخمت التي مثلت لبؤة والعديد من الآلهة الأخرى ، بما في ذلك الإله أنوبيس الذي كان ممثلاً في ابن آوى ، وكان بين كلب وثعلب. 

وكذلك الإلهة باستت التي كانت تشبه القطة وتحوتي التي مثلت على شكل أبو منجل وتم تمثيل معظم الآلهة المصرية على جسد حيوان حيث أن تمثيل أجساد الحيوانات لم يكن غريباً على الحضارة المصرية. 

  • قد يهمك :

نفرتيتي: الملكة الأميرة المصرية الأسطورية

الفراعنة اول من قامو بإستخدام التقنية لبناء السفن

لأن الحضارة المصرية القديمة كانت مهتمة بالطبيعة من حولها نعود لأبي الهول مرة أخرى كما قلت سابقا لقد بني للملك خفرع كيف ذلك كيف تم بناء هذا التمثال نعلم أنه عندما تم بناء الهرم الأكبر للملك خوفو في منطقة الجيزة .

 تم جلب الأحجار المستخدمة بالقرب من الأهرامات أو بالقرب منها أو من مناطق أخرى كثيرة حيث وجدوا كتلة حجرية كبيرة خلف الأهرامات كانت أحجارها ملساء ، باستثناء أن الجزء الخارجي من هذه الكتل الحجرية كان جافًا.

 لم يستخدموا في بناء الهرم ، فبناء الهرم يجب أن يستخدموا الحجارة الثقيلة جدا والصلبة. تركوا هذه المنطقة ثم ، عندما جاء الملك خفرع ليبني لنفسه مقبرة على شكل هرم مثل الملك خوفو ، بدأ الملك خفرع في الاعتناء به. 

المنطقة الواقعة خلف الأهرامات أشار إليه بعض المهندسين لعمل تمثال أو ما شابه في هذه الصخرة لأنها تعطي منظرًا غير سار خلف الأهرامات بدأ المهندسون والمعماريون والعمال يفكرون في الاستفادة من هذه الهضبة أو هذا الحجر الضخم الضخم جدًا. 

وبدلاً من إزالته لأنه قد يؤثر على المنطقة ، يبدو أنهم استغلوا هذا الحجر. جاءت فكرة إلى فني لعمل تمثال بهذه الطريقة لم يتم تصوير هذا التمثال من قبل العمال ، حيث لم يخطر ببال أحد.

أسرار أبو الهول: حل لغز التمثال الغامض.

 تمثال غريب يمثل الملك في جسم عقلي كبير وقوة كبيرة كذلك بدأوا في صنع رأس الملك أولاً ما قد يكون صورة مصغرة لوجه الملك خفرع بدأوا في صنع رأس الملك وجسد أسد ، وعندما ذهبوا وصولا إلى أسفل التمثال ، وجدوا أنه من الممكن أن يمثله أسد بعد ذلك ، ظهر أن التمثال يعرف باسم أبو الهول بالطبع .

 أبو الهول هو تمثال ضخم ورائع ولأنه بني في المملكة القديمة في عصر الأسرة الرابعة ظهرت تماثيل أبو الهول في الشهرة كما نعلم أول أبو الهول كان أبو الهول العظيم للملك خفرع هذا التمثال مشهور بقواه العقلية.

 لذا فإن تمثيله برأس بشري دليل على القوة العقلية على الجسم من الأسد الذي يمثل القوة الجسدية أحب المصريون القدماء هذا التمثيل ، لذلك كان أبو الهول العظيم منتشرًا وكان مخصصًا للملكية لأننا رأينا بعض ملوك العصر الحديث والمتأخر يصنعون تماثيل لأبو الهول وقام بعمل العديد من التماثيل على شكل أبو الهول.

 رأينا تماثيل المملكة الوسطى للملك أمنمحات رأينا تماثيل حتشبسوت والعديد من التماثيل كذلك سواء كانت كبيرة الحجم أو صغيرة الحجم منتشرة على نطاق واسع بعد ذلك ولكن بالطبع يقع أبو الهول في الجيزة ونحن نتحدث عنه أكبر من بين جميع التماثيل التي يتم تمثيلها على شكل أبو الهول.

 إذا كنا نتحدث عن أبو الهول بالطبع فإن اسم أبو الهول ظهر لأول مرة في المملكة القديمة وكان يسمى روتي ما هو رمز مقدس للفراعنة ثم ظهر في عصر الدولة الحديثة المسمى (Hr m akht) مما يعني المعبود حورس في الأفق.

 وبعد ذلك تطور في العصر المتأخر ثم تطور إلى حور مكيس وكان يطلق عليه اسم أبو الهول كما نعلم ذلك يمكن أن يكون أبو الهول باللغات الأجنبية ربما يكون الاسم الذي أطلق عليه في عصر الدولة الوسطى هو shesb عنخ .

أبو الهول: قصة مدهشة لأحد أبرز النصب التذكارية في التاريخ.

كما ظهر اسم أبو الهول في المملكة المتأخرة وهو حورونا مرتبط بالمعبود حورونا المعبود من الجهات الشرقية بالنسبة لاسم أبو الهول حيث ظهر مؤخرًا باللغة العربية وربما يكون الاسم الفرعوني Br hol الذي يعني بيت حورس ثم تطور الاسم بعد ذلك إلى أبو الهول ثم إلى Sphinx The يسمى حاليا تمثال أبو الهول.

 بجميع المصادر والكتب والمراجع طبعا تمثال أبو الهول وقد احتفل به العديد من الكتاب والشعراء المؤرخين أيضا. ابتداء من العصر اليوناني الروماني جميع المؤرخين القدماء والشعراء القدماء الذين كتبوا عن تاريخ مصر احتفلت بأبو الهول العظيم .

وهو تمثال فريد من نوعه لأنه أول تمثال ضخم لأبو الهول ، وقد تطور فن النحت كثيرًا في ذلك العصر لأن بناء تمثال كبير بهذا الحجم يعتبر قفزة في فن النحت في عصر الدولة القديمة كما نعلم جميعاً أنه في عصر الدولة الحديثة فقد اهتم بعض الملوك بآثار المملكة القديمة .

نعرف لوحة أحلام الملك تحتمس الرابع في عصر الدولة الحديثة وتعتبر من أشهر اللوحات في عصر الملك تحتمس الرابع الدولة الحديثة.

 وهذه اللوحة أيضًا تحكي أحداث صعود الملك تحتمس الرابع إلى حكم مصر وكيف غُرست الآلهة بهذا الحكم ونعلم أن لوحة الأحلام حيث يروي الملك كيف اعتلى العرش وهي مرتبطة ب تمثال أبو الهول .

 حيث تم الاعتناء بتمثال أبو الهول من عصر الدولة القديمة إلى عصر الدولة الحديثة وكان يُقدَّر كواحد من الآلهة المصرية.

 العرش بعد مئات السنين من عمل تمثال أبو الهول ، وهو يروي الأحداث التي وقعت في عصر الأسرة الثامن عشر في الدولة الحديثة.أقام الملك تحتمس الرابع هذه اللوحة في السنة الأولى من حكمه ، ويذكر كيف تولى السلطة ونحن نعلم ذلك عندما وصل الملك تحتمس الرابع إلى السلطة .

 كانت هناك بعض المشاكل لأنه لم يكن الوريث الشرعي ولم يكن أكبر إخوته ، لكنه تولى حكم مصر وصنع هذه اللوحة التي وُضعت بين قدمي أبو الهول في منطقة الجيزة تعتبر هذه اللوحة من المصادر الهامة للغاية .

التي تعود إلى عهد الملك تحتمس الرابع في العصر الأسري 18 الذي ذكره الملك تحتمس الرابع أنه عندما كان أميرًا شابًا حيث كان يصطاد في منطقة هضبة الجيزة حيث اهتم معظم ملوك الدولة الحديثة بأهرامات الجيزة وأبو الهول.

أبو الهول وأهرامات الجيزة: الدليل الشامل.

 حيث اصطاد ونام اختبئ من الشمس تحت أبو الهول ونام راي حلم يخبره تمثال أبو الهول أن أبو الهول أخبره أنه سيحكم مصر في الأيام القادمة لكني أطلب منك طلبًا مهمًا جدًا حيث أنه إذا تحققت نبوتي وحكم مصر ، فيجب إزالة الرمال من حولي لأن الرمال تسد صدري ولا أستطيع التقاط أنفاسي .

 يقول الملك تحتمس الرابع أنه بعد ذلك ، رأينا الملك تحتمس الرابع يتولى زمام الأمور. حكم مصر هذا هو ارتباط أبو الهول بالعثور اللاحق وأن الملوك اهتموا به بالطبع التمثال من وجهة نظر فنية تمثال جميل جدا.

 إذا تحدثنا عن الجانب الفني رأينا كتلة حجرية كبيرة نحن سوف نجد أن الفنانين والنحاتين كانوا بالفعل في عهد الملك خفرع باني الهرم الثاني في الأسرة الرابعة. الفنانون والنحاتون ذوو مهارات عالية حيث صنعوا من كتلة حجرية ضخمة ألغيت مئات الأصنام وجعلوها بهذا الجمال. 

التمثال  على شكل رأس بشري وجسم أسد لا حرج فيه التمثال يمثل الملك ، وهناك بعض الكسور في منطقة الأنف والذقن أقوال التي تذكرها نابليون بونابرت ضرب أنف أبو الهول بالمدافع القول غير صحيح.

 تقول بعض الأقوال أن أحد المتصوفين عندما كان في مصر القديمة كان هناك مجموعة من الناس يقودهم شخص يسمى (صيام أبدي) هؤلاء الصوفيون كسروا أنف وفم أبو الهول لكن باقي التمثال يعطيني جميلا.

 فكرة الفن في الدولة القديمة كما نعلم أن عصر الدولة القديمة هو عصر الترشيد والبناء الضخم في مصر رأيناه منذ بداية الدولة القديمة والأسرة الثالثة الملك زوسر رأينا الهرم زوسر ومجموعة الهرم للملك زوسر.

 ثم في الأسرة الرابعة رأينا أهرامات الجيزة الضخمة. عصر الدولة القديمة حقيقة وهي تعتبر حقبة البناء العظيمة للغاية. الحضارة المصرية والبلاد القديمة .


  • أبو الهول هو تمثال ضخم في مصر، وهو واحد من الأماكن السياحية الشهيرة في البلاد.
  •  صاحب تمثال أبو الهول هو الملك خفرع، الذي كان أحد ملوك الأسرة الرابعة في مصر القديمة.
  •   مازال هناك الكثير من الأسرار حول بناء تمثال أبو الهول ولا يزال البحث مستمرًا لكشفها.
  •   تشمل الأسئلة الشائعة حول أبو الهول، هل هو أنثى؟ من الذي كسر أنفه؟ ولماذا سُمِّيَ بأبو الهول؟
  •   تمثال أبو الهول ليس مجرد تمثال خارجي، بل يحتوي على غرف وممرات من الداخل.
  •   الفتحة تحت أذن أبو الهول لا تزال تثير العديد من الأسئلة والتكهنات حول استخدامها.
  •   يُعَدُ أبو الهول واحدًا من أشهر المعالم الأثرية في مصر ويعود بناؤه إلى عصور قديمة جدًا.
  •  من المعروف أن الملك خوفو هو من نحت تمثال أبو الهول ولكن البعض يشكك في ذلك.
  •  هناك العديد من الحكايات والأساطير التي تتعلق بأبو الهول والأهرامات الثلاثة في مصر.
  •  يوجد العديد من الكنوز المخفية داخل تمثال أبو الهول ولم يتم العثور عليها حتى الآن.
  •   لا يوجد دليل على أن أبو الهول كان النبي إدريس عليه السلام، وهو اعتقاد غير مثبت.
  •   تتضمن المصريات العديد من المعلومات المثيرة حول تاريخ وأسرار أبو الهول ومصر القديمة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-